Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في العلوم قائم على تاريخ الاكتشافات العلمية لتنمية مهارات الاستقصاء والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبدالرحمن، عزة محمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / عزة محمد يوسف عبد الرحمن
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / علاء عبدالله احمد مرواد
مشرف / سامية احمد الزيني
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
296 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
31/7/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف البحث: إلى تعرف فاعلية برنامج في العلوم قائم على تاريخ الاكتشافات العلمية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الاستقصاء العلمي اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وبرنامج مقترح في العلوم قائم على تاريخ الاكتشافات العلمية ووحدة دراسية في العلوم بعنوان (الطاقة) واختبار مهارات الاستقصاء العلمي ومقياس اتجاه نحو مادة العلوم، وقد تم تطبيق أدوات ومواد البحث على مجموعة بلغت (35) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة زهراء بور فؤاد الابتدائية بمحافظة بورسعيد، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج حيث بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستقصاء العلمي (15,58) عند مستوى دلالة (0.01) كما بلغت قيمة مربع إيتا (0.88) وهي تدل على حجم تأثير قوي، كما بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم (5.41) بمستوى دلالة (0.01) كما بلغت قيمة مربع إيتا (0.46) وهي تدل على حجم تأثير متوسط، وقد أوصى البحث بأهمية تضمين تاريخ الاكتشافات العلمية بمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو مادة العلوم لديهم.