الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الرسالة مكونة من خمسة فصول كالآتي: الفصل الأول: خطة البحث ويتضمن خلفية البحث، مشكلة البحث، هدف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، أدوات البحث، منهجية البحث، مصطلحات البحث، الدراسات المرتبطة. الفصل الثاني: المينا وأساليبها التطبيقية تناولت الباحثة في هذا الفصل تعريف مصطلح المينا ومدي أهميتة في المعالجات ودواعي استخداماته، التي يمكن أن تسهم في إثراء العملية التعليمية. وتناولت الباحثة أيضاً معرفة التركيب الكيميائي للمينا والتفاعلات وقامت بشرح استخدامات المينا لأعمال منفدة بتقنيات متعددة لتطبيق المينا للعديد من الفنانين المصريين والأجانب في مشغولاتهم الفنية التي خلالها توظيفها بالأساليب التقنية المختلفة. الفصل الثالث: الفن الشعبي الكويتي وفي هذا الفصل قامت الباحثة بدراسة المفاهيم المرتبطة بالفن الشعبي بصفة عامة والفن الشعبي الكويتي بصفة خاصة والخصائص الفنية والمفردات وكيفية صياغتها تشكيليا، كما قامت الباحثة أيضا بتناول الفنانون الكويتيون باستلهام الرموز التراثية في تعبيراتهم التي تعكس روح البيئة الصحراوية بطريقة تؤكد الاهتمام بالتراث الفني، التعريف بالفن الشعبي وخصائصه وعلاقته بالبيئة الخليجية وأثره اجتماعيا ومادياً. الفصل الرابع: القيم الجمالية للفن الشعبي الكويتي تهدف الباحثة في هذا الفصل بإلقاء الضوء على المفاهيم للقيم الجمالية للأشغال المعدنية، ثم تتطرق الباحثة في هذا الفصل عن فن الصياغة والتي تعتبر من الفنون التطبيقية وقد أبدع الفنان الشعبي الكويتي في صياغة أشكالا وأنواعا مختلفة من الاشغال المعدنية. الفصل الخامس: التجربة البحثية تناولت فيه الباحثة تصميم التجربة البحثية من خلال الخامات، الأدوات. الأساليب التشكيلية التقنية للمعادن، وكذلك مراحل التجربة البحثية من خلال تجارب العينات اللونية، ثم تأتي مناقشة نتائج البحث في ضوء الفرض، والتوصيات، والمراجع. |