Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المخططات غير التوافقية وعلاقتها بالرهاب الإجتماعى لدى ذوى صعوبات الفهم القرائى /
المؤلف
غنيم، شريف عيد مندور.
هيئة الاعداد
باحث / شريف عيد مندور غنيم
مشرف / ايمان فوزى شاهين
مشرف / عبدالعزيز محمود عبدالعزيز
مناقش / صلاح الدين عبدالقادر محمد
مناقش / محمود رامز
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
342ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدف الباحث من خلال إجراء الدراسة الى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين المخططات غير التوافقية والبنية المعرفية والرهاب الاجتماعى لدى المراهقين ذوى عوبات الفهم القرائى، وايضاح القدرة التنبؤية للمخططات غير التوافقية على التنبؤ بالرهاب الاجتماعى، وقد بلغت عينة الدراسة (5) مراهقين من ذوى صعوبات الفهم القرائى، وطيق الباحث ثلاثة مقاييس هى مقياس المخططات غير التوافقية ومقياس الرهاب الاجتماعى ومقياس قرز البطاقات ، وتوصل الباحث الى عدة نتائج هى: أن المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى المتأثرين بالرهاب الاجتماعى ولديهم مخططات غير توافقية لديهم تدنى فى مفهوم تقدير الذات والكفاءة الاجتماعية وقبول الذات والمرونة المعرفية والانتماء الاجتماعى والرتبة الاجتماعية، ومفهوم ذاتى مرتفع على نقد الذات والعزلة الاجتماعية، وأنهم يتميزون بتكامل ذاتى منخفض، وكذلك وجود تداخل مرتفع بين جوانب الذات، مع وجود تدفق تأثير واضح للأحداث السلبية على تلك الجوانب.
كما أنهم يميلون الى استخدام المعلومات الايجابية أكثر من المعلومات السلبية، كما توصل الباحث إلى وجود ارتباط سلبى (عكسى) مثالى بين الدرجة الكلية للمخططات غير التوافقية والدرجة الكلية للرهاب الاجتماعى، ووجود ارتباط طردي ايجابي بين الدرجة الكلية للمخططات غير التوافقية ودرجات عوامل البنية المعرفية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية سلبية بين البنية المعرفية والرهاب الاجتماعى، وأن قيمة (90.7%) من التغير فى الرهاب الاجتماعى ناتجة عن التغير فى المخططات غير التوافقية، وقد أوصت الدراسة بتضمين البنية المعرفية ضمن العلاجات المعرفية.