Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستخدمين :
المؤلف
حسن، مؤمن محسن جمعه.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمن محسن جمعه حسن
مشرف / صالح سليمان عبد العظيم
مناقش / هبة الله بهجت على السمرى
مناقش / عزة مختار ابراهيم البنا
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
349ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في دعم عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستخدمين.
كما اعتمد الإطار المنهجي للدراسة على التحليل الوصفي، واستخدم الباحث أسلوب المسح بالعينة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وقام بسحب عينة عشوائية طبقية قوامها 300 مفردة من طلاب الفرقة الرابعة في كليتي الآداب والعلوم بجامعة عين شمس.
انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي في عمليات الشراء بالنسبة للمستخدمين، وأهم هذه الوسائل الفيسبوك والإنستجرام، وأن الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي متاح فى جميع الأوقات، وضرورة تصنيف السلع التي يفضل الأفراد متابعتها وشرائها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وأهمية اللغة المستخدمة في الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاعتبارها وسيلة تخاطب مهمة مع العملاء لتشجيعهم على الشراء، وأن مصداقية الرسائل الإعلانية تؤدي دورًا مهمًّا في جذب المستهلكين لشراء السلع.
أهم مقترحات وتوصيات البحث: العمل على تجنب السلوكيات السلبية والاستفادة من موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بكل ما يحتويه من مميزات وخصائص وتجارب علمية وجعلها وسيلة اتصالية حديثة، وضرورة تقديم المعلنين للسلع والخدمات كما هو معلن عنها وذكر أي تكلفة إضافية تترتب على عملية الشراء، والابتعاد من قبل المعلنين عن المبالغة في السلع والخدمات التي تعلن عنها؛ وذلك لكي تحافظ على مصداقيتها عند المستهلكين، وضرورة التوسع في عرض الإعلانات ذات المضامين التوعوية والإرشادية والخدمية.