Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تأهيل مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة دمياط للحصول على الاعتماد من بعض هيئات الاعتماد الدولية /
المؤلف
بدران، سالي صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سالي صلاح محمد بدران
مشرف / احمد عبدالفتاح الزكي
الموضوع
الادارة المدرسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
26/6/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للاعتماد في مؤسسات التعليم العام، والكشف على أهم الهيئات الدولية للاعتماد، ومعاييرها، كذلك رصد لواقع تطبيق معايير بعض هيئات الاعتماد الدولية في مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة دمياط, بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين آراء أفراد مجتمع الدراسة حول واقع تطبيق معايير بعض هيئات الاعتماد الدولية في مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة دمياط تعزى إلى متغير( المسمي الوظيفي– نوع المدرسة)، كما هدفت الدراسة التعرف على المتطلبات اللازمة لتأهيل مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة دمياط للحصول على الاعتماد من بعض هيئات الاعتماد الدولية, وأخيراً صياغة تصور مقترح لتأهيل مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة دمياط للحصول على الاعتماد من بعض هيئات الاعتماد الدولية, واستخدمت الدراسة المنهج المختلط, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة أولى لدراستها الميدانية, وقامت الباحثة بتطبيق الاستبانة على جميع مديري ووكلاء ومنسقي الجودة للمدارس المعتمدة بمحافظة دمياط والبالغ عددهم (105) مدرسة معتمدة, كما استخدمت الباحثة المقابلة الشخصية كأداة ثانية لدراستها الميدانية, وقامت الباحثة بإجراء المقابلة الشخصية مع عدد (15) من المراجعين الخارجيين المعتمدين بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد المصرية, وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط العام للاستبانة حول واقع تطبيق معايير بعض هيئات الاعتماد الدولية في مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة دمياط جاء بدرجة تحقق عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لآراء أفراد الدراسة (3,58), وبوزن نسبي (71,6), وبانحراف معياري (0,435), كما أسفرت نتيجة المقابلة على العديد من الاقتراحات التى يمكن أن تساعد في تحقيق متطلبات تطبيق معايير بعض هيئات الاعتماد الدولية في مجالات (رؤية وثقافة المؤسسة- نظام للقيادة والحوكمة - المعلم- المتعلم- الموارد المادية- المنهج المدرسي).