Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريب الوظائف التنفيذية في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال /
المؤلف
مناتي، مصطفى ساهي.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى ساهي مناتي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / تهاني عثمان منيب
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
199ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

ملخص الرسالة
مقدمة
يعد الأطفال ذوو صعوبات التعلم إحدى فئات التربية الخاصة، حيث بدأ الإهتمام بشكل واضح بالأفراد الذين ينتمون إلى هذه الفئة بهدف تقديم البرامج التربوية والعلاجية اليهم، وقد إستأثرت تلك الفئة بإنتباه كثير من العلماء والمتخصصين في ميادين مختلفة مثل ميدان التربية، وعلم النفس التربوي، وعلم الأعصاب، وعلم أمراض الكلام، وعلم النفس اللغوي، والطب، وعلم النفس الفسيولوجي، وعلم النفس العصبي المعرفي مما دفعهم إلى الإسهام في دراستها، ومن ثَم أُطلقت على هذه الفئة من الأفراد مصطلحات عديدة من بينها الأفراد ذوي الخلل الوظيفي البسيط في المخ، والأفراد ذوي الإصابات المخية، والأفراد ذوي الإعاقات الإدراكية، وأخيراً الأفراد ذوي صعوبات التعلم.
ويتسم ذوو الصعوبات الأكاديمية عادة، بمجموعة من السلوكيات التي تتكرر في العديد من المواقف التعليمية والاجتماعية، والتي يمكن للمعلم أو الأهل ملاحظتها بدقة عند مراقبتهم في المواقف المتنوعة والمتكررة مثل اضطرابات في الإصغاء، وتعد صعوبات تعلم القراءة والكتابة من أكثر أوجه القصور التي تتعلق بالوظائف التنفيذية. إذ أنهم لا يميّزون بين المثير الرئيس والثانوي. وتلك الظاهرة مركبة من مجموعة صعوبات، تتعلق بالقدرة على التركيز، وبالسيطرة على الدوافع وبدرجة النشاط. وصعوبات لغوية مختلفة، ولدى البعض منهم صعوبات في النطق، أو في الصوت ومخارج الأصوات، أو في فهم اللغة المنطوقة. حيث تعد الديسلكسيا (صعوبات شديدة في القراءة)، وظاهرة الديسغرافيا (صعوبات شديدة في الكتابة)، من مؤشرات صعوبات التعلم الأكاديمية.
مشكلة الدراسة
تعد صعوبات القراءة والكتابة من المشكلات الأساسية التي يعاني منها الأطفال ذوو صعوبات التعلم مما يدل على أن لديهم مشكلات في الجوانب المعرفية التي ترتبط بشكل وثيق بمكونات الوظائف التنفيذية من ذاكرة عاملة وتخطيط وتنظيم وغيرها من المكونات .
ومن هنا يمكن تحديد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن السؤال التالي:ما فاعلية برنامج قائم على تدريب الوظائف التنفيذية (المبادأة – التحول /المرونة المعرفية– التخطيط– الذاكرة العاملة– تنظيم الأدوات-ومٌراقبة وتقييم الذات ) في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال ؟
أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى :
1. بناء برنامج لتدريب الوظائف التنفيذية من أجل علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال.
2. فحص فاعلية هذا البرنامج في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى هذه الفئة من الأطفال .
3. التأكد من استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية محددة من انتهاء تطبيقه .
أهمية الدراسة
تتضح أهمية الدراسة الحالية على المستويين النظري والتطبيقي على النحو الآتي:
1- الأهمية النظرية
- قد تسهم هذه الدراسة في زيادة كم المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، كما قد تلقي الضوء على طبيعة تلك الصعوبات ومدى تأثيرها على الأداء الأكاديمي للأطفال.
- من خلال مراجعة الدراسات والبحوث السابقة التي اهتمت بدراسة صعوبات التعلم الأكاديمية، أتضح إنه لا توجد دراسات عربية كافية تناولت إعداد برامج تدريب الوظائف التنفيذية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى هؤلاء الأطفال، وبالتالي تعد الدراسة الحالية اسهامة علمية في هذا المجال .
- القاء الضوء على أهمية بناء برنامج واستخدامه لتدريب الوظائف التنفيذية في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال .
- الإسهام في زيادة كم المعلومات الخاصة بمصطلح الوظائف التنفيذية، كما إن الدراسة تعد محاولة لتوجيه أنظار الباحثين في ميدان التربية الخاصة إلى هذا المصطلح وتطبيقاته التربوية في مجال صعوبات التعلم الأكاديمية، حيث إن البحث في الوظائف التنفيذية اللازمة التي لها تأثير في إتقان القراءة والكتابة يسلط الضوء على دورها في التحصيل الأكاديمي للأطفال بشكل عام، والأطفال ذوي صعوبات التعلم على وجه الخصوص .
2- الأهمية التطبيقية
- تشخيص الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمية بإعتبارها من المشكلات التي تؤثر بشكل واضح على الأداء الأكاديمي للأطفال.
- علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى هؤلاء الأطفال من خلال البرنامج التدريبي.
- قد تفيد الدراسة الحالية الأسرة من خلال التأكيد على دورها ومشاركتها المتنوعة لأطفالها من خلال الواجب المنزلي والأنشطة المقدمة للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، كما إنها تتيح لهؤلاء الأطفال القدرة على إقامة علاقات وتفاعلات إجتماعية مع أقرانهم في نفس المرحلة العمرية، وتحسين مستوى مهاراتهم الأكاديمية داخل المدرسة.
- تشخيص القصور في بعض مكونات الوظائف التنفيذية وتحديدها لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم القراءة والكتابة والتدخل بالتدريب في محاولة لعلاج تلك الصعوبات.
- إعداد برنامج تدريبي يهدف إلى تحسين أوجه القصور في الوظائف التنفيذية، وتدريب الأطفال على كل وظيفة مع ربطها بالأداء المطلوب للتغلب على صعوبات تعلم القراءة والكتابة .
فروض الدراسة
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الوظائف التنفيذية في اتجاه القياس البعدي .
2. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس الوظائف التنفيذية .
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس القراءة والكتابة في اتجاه القياس البعدي .
4. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر) على مقياس القراءة والكتابة.
منهج الدراسة
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبي، وهذا المنهج يتطلب التعامل مع متغيرين أساسيين أحدهما مستقل والآخر تابع، حيث يعد البرنامج التدريبي المستخدم بمثابة المتغير المستقل، وتعد الوظائف التنفيذية وصعوبات تعلم القراءة والكتابة بمثابة متغيرين تابعين .
عينة الدراسة
تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم الذين يتلقون رعاية خاصة في إحدى مراكز محافظة القاهرة ( مركز الحنان ) ممن يعانون من صعوبات التعلم، حيث قام الباحث بتطبيق مقاييس الوظائف التنفيذية عليهم، وكذلك مقياس صعوبات تعلم القراءة والكتابة ثم قام الباحث بتطبيق مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، فتراوحت نسبة ذكائهم بين (90 - 110) ثم تمت المجانسة بينهم في المستوى الإجتماعي والاقتصادي لأسرهم باستخدام مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة، وتراوحت أعمارهم من (11 - 12) سنة من تلاميذ الصف الرابع من ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة
أدوات الدراسة
استخدم الباحث مجموعة من الأدوات لتحقيق أهدف الدراسة وهي:
1. مقياس صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال، إعداد (عبد الرحمن سليمان ، السيد يس ، الشيماء الوكيل 2016) .
2. مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة ( إعداد عبد العزيز الشخص ، هيام مرسى 2013 ) .
3. مقياس المستوى الاقتصادي - الاجتماعي للأسرة المصرية ( إعداد عبد العزيز الشخص 2013 .)
4. مقياس وكسلر لذكاء الأطفال(WISC) Wechsler Intelligence Scale For Children ( إعداد د. دافيد وكسلر ، إقتباس وإعداد د/ لويس كامل مليكة، د/ محمد عماد الدين إسماعيل، 1999) .
5. 10-البرنامج التدريبي إعداد ( الباحث ) .
الأساليب الإحصائية
إعتمد الباحث على بعض الأساليب الإحصائية الملائمة لمتغيرات الدراسة، وذلك من خلال استخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS)، وأستخدم من خلالها الآتي:
- اختبار ويلكوكسون Test Wilcoxonلمجموعتين مرتبطتين للكشف عن الفروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي، ومتوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي.
- اختبار مان ويتني test Mann–Whitney للمجموعات المستقلة.
- معامل إرتباط بيرسون Pearson لحساب صدق الإتساق الداخلي للمقياس.
- معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات المقياس بالتجزئة النصفية.
- معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقياس.
- الإرباعيات.
- الوسط الحسابي (المتوسط).
- الإنحراف المعياري.