Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم الأثاث بين إحياء التراث والصياغة المعاصرة :
المؤلف
خليل، دعاء صادق صادق عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صادق صادق عبدالفتاح خليل
مشرف / ياسر على معبد فرغلي
مشرف / علياء عزت حسن مرغم
الموضوع
الاثاث - تصميم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلى والأثاث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

التراث جزء لا يتجزأ من حاضر المجتمع المصري وماضيه، وتتميز حضارتنا المصرية بالتنوع التراثي الزاخر بالطرز على مدار سنوات الحضارة المصرية الممتدة، ويعد التراث المصري القديم هو المحدد الأساسي للهوية المصرية فهو زاخر بالفنون المميزة التي تختص بها مصر ولا تشاركها فيها أي حضارة قديمة كانت أو حديثة، ويستعرض البحث مدى التقدم الذي وصلت إليه صناعة الأثاث المصري القديم، ويناقش التأثير المباشر للهوية المصرية الغنية بالأفكار والمفاهيم على شخصية مصمم الأثاث المصري، وبالرغم من ذلك التراث المصري الأصيل إلا أن تصميمات الأثاث غالباً ما تفتقر للهوية، وغالباً ما تظهر مصبوغة بالألوان التصميمية الحديثة والمعاصرة التي فرضت نفسها مع بدايات عصر التكنولوجيا وغيرت معايير الجمال الكلاسيكية التي كانت سائدة قبلها، واقترحت معايير جمالية جديدة حيث التجريد والاختزال ورفض الزخارف واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وعليه فإن مصمم الأثاث المصري المعاصر يجب عليه ألا ينفصل عن هذا المخزون التراثي الزاخر بل يطوره باستخدام التقنيات والأساليب التصميمية الحديثة ليؤكد على الهوية والأصالة بشكل معاصر في أعماله، ويوظفه بما يتماشى مع متطلبات وروح العصر من تقنيات وتكنولوجيات حديثة معاصرة. وقد تبنى بعض مصممي الأثاث المعاصرين دعوات لإحياء التراث والحفاظ عليه وتفسيره تفسيراً إبداعياً جديداً وفق أسس عصرية تحمل روح وطابع الهوية المصرية، وكان منهم المصمم خالد محرز أحد أهم مصممي الأثاث الذين ذاع صيتهم في السوق المصري لما له من أعمال إبداعية في مجال التصميم الداخلي عامة، ومجال تصميم الأثاث بصفة خاصة، في البداية كان الاستلهام من التراث في أعمال الأثاث هي قضية محرز الشاغلة فكانت له مجموعة لا بأس بها من قطع الأثاث ذات الهوية والطابع المصري، وقد تناول البحث دراسة تحليلية لبعض أعمال محرز ذات السمة التراثية وطابع الهوية، ولكن سرعان ما لبى محرز دعوات الحداثة فتبني الاتجاهات الحديثة والمعاصرة في التصميم والتي اتجه إليها بعد أن شَعُر أنه تشبع من الأثاث التراثي، ووجد أن الذوق العام بدأ يتجه إلى الحداثة والمعاصرة ويتناول البحث دراسة تحليلية لبعض تصميمات الأثاث الحديثة والمعاصرة لمحرز، ويناقش البحث التحولات والتغيرات الجذرية التي خضعت لها العملية التصميمية والتصنيعية للأثاث وسيطرة التكنولوجيا الحديثة في القرن الواحد والعشرين، وتقوم فكرة المشروع التطبيقي على تقديم منهجية فكرية لتصميم أثاث معاصر تتجسد خلاله المفردات التراثية بصياغة تتماشى مع روح العصر من خلال تصميمات أثاث تطبق تلك المنهجية.