Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على النشاط القصصي لتحسين الوعي الصوتي وخفض إضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون /
المؤلف
مصطفى، أسماء على عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء على عبد العظيم مصطفى
مشرف / سليمان محمد سليمان محمود
مشرف / إيمان مسعد سيد أحمد
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / وليد فاروق حسن
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

مقدمة الدراسة:
نجد أن هناك تقدمًا كبيرًا في ميدان التربية الخاصة بشكلٍ عام ومتلازمة داون بشكلٍ خاص؛ حيث تُعد متلازمة داون من أكثر المتلازمات انتشارًا وأكثرها سهولة في التعرف على خصائصها، بالإضافة إلى أنها من أكثر المتلازمات التي نالت قدر كبير من الاهتمام؛ حيث نجد أن هؤلاء الأطفال لديهم العديد من الخصائص والسمات التي تميزهم عن غيرهم من الأطفال.
ويُعد اكتساب مهارات الوعي الصوتي من أهم المهارات التي يجب العمل على تنميتها لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بشكلٍ عام والأطفال ذوي متلازمة داون بشكلٍ خاص؛ حيث إنها تجعل الطفل لديه القدرة على فهم ومعرفة اللغة وتكوينها بشكلٍ سليم، الأمر الذي يُساهم في خفض اضطرابات النطق لدى هؤلاء الأطفال من ذوي متلازمة داون.
حيث نجد أن الأطفال ذوي متلازمة داون يعانون من التأخر في النطق وقلة في الحصيلة الكلامية عندهم وانخفاض مستوى الأداء اللغوي، ويلازم ذلك تأخر في اكتساب قواعد اللغة وعدم تناغم الأصوات والنمطية في تكرار كلمات محددة ينتج عنه ضعف في مهارات الوعي الصوتي، ونجد أيضًا انتشار اضطرابات النطق لدى البعض منهم بدرجة كبيرة، وتكون كلماتهم غير مناسبة لمستوى عمرهم الزمني، كما أن لديهم قصور في عملية التكيف مع الآخرين ومع البيئة المحيطة بهم، ويميلون إلى العزلة والانسحاب والشعور الدائم بالنقص وعدم الثقة بالنفس، الأمر الذي يجعل لديهم صعوبة في التعبيرعن ميولهم واحتياجاتهم، كما لا يستطيعون التحكم في الانفعالات لديهم وعدم الاستقرار، وأنهم بحاجة إلى أن يتلقون قدر كبير من الاهتمام والشعور بالأمن والطمأنينة والعمل على إدماجهم في المجتمع وتقبلهم، وذلك من خلال مساعدتهم على ممارسة التعليم وتحسين إدراكهم وتحسين لغتهم وتنمية حصيلتهم اللغوية، ومنها العمل على تنمية الجوانب اللغوية والإدراكية والمعرفية لديهم.
ومن هذا المنطلق تهتم الدراسة الحالية بتنمية وتحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة القصصية لدى هؤلاء الأطفال من ذوي متلازمة داون، وذلك من خلال مجموعة من الاستراتيجيات والأنشطة.
مشكلة الدراسة:
من خلال الاضطلاع على أدبيات التربية الخاصة، وكذلك أيضًا من خلال العمل بشكل مباشر مع الأطفال من ذوي متلازمة داون كأخصائية تخاطب في المراكز الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة لاحظت الباحثة أن هؤلاء الأطفال لديهم قصور في مهارات الوعي الصوتي، والذي قد يترتب عليه وجود اضطرابات في النطق، الأمر الذي أثر بشكل ملحوظ على تواصلهم واندماجهم مع الآخرين والتعبيرعن احتياجاتهم.
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
 ما فاعلية برنامج تدريبي قائم علي النشاط القصصي لتحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون؟
أهداف الدراسة:
ويمكن تحديد أهداف الدراسة على النحو التالي:
1- تحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون وذلك من خلال البرنامج التدريبي القائم علي النشاط القصصي.
2- التحقق من مدى استمرارية البرنامج القائم على النشاط القصصي في تنمية وتحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون بعد فترة المتابعة.
أهمية الدراسة:
وتشتمل أهمية الدراسة علي الأهمية النظرية والتطبيقة والتي يمكن توضيحها في النقاط التالية:
1-المساهمة في تقديم إطار نظري يستفيد منه الباحثين في مجال اضطرابات اللغة والتخاطب، ويُفيد أيضًا الأسر التي لديها أطفال ذوي متلازمة داون.
٢- تُعد هذه الدراسة إضافة إلى تراث اللغة والتخاطب وخاصة في مجال التدريب والعلاج، وذلك في حدود علم الباحثة.
٣- إلقاء الضوء على أهمية البرنامج التدريبي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون ودوره في تحسين مهارات الوعي الصوتي، وخفض حدة اضطرابات النطق لدى هؤلاء الأطفال.
٤- الاستفادة من هذه الدراسة في تعميم النتائج على المراكز الخاصة باضطرابات اللغة والنطق وتأهيل الأطفال ذوي متلازمة داون، مما يسهم في خفض اضطرابات النطق لدى هؤلاء الأطفال ومساعدتهم على تنمية مهارات النطق السليم والقدرة على التواصل مع العالم الخارجي من خلال تقديم العديد من الفنيات والطرائق العلاجية.
٥- إعداد أطفال قادرين على الكلام والحديث بشكل سليم، وبدون أن يعانون من اضطرابات نطقية، ويمتلكون مهارات الوعي الصوتي، والتي تُساعدهم على التعلم.
المفاهيم الإجرائية لمتغيرات الدراسة:
هناك عدد من التعريفات التي تتضمنها هذه الدراسة والتي يتم تعريفها بشكل إجرائي،
وهي كالتالي:
أ - متلازمة داون Down syndrome:
تعرَف متلازمة داون في الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس (2013)
Diagnostic And Statistical Dsm-5 (2013) بأنها حالة جينية ناتجة عن اضطراب كروموسومي ترجع إلى زيادة في الكروموسوم رقم (21) أو انتقال كروموسوم أو التصاق جزء من كروموسوم آخر به، مما يعني أن صاحبها لديه (47) كروموسوم بدلاً من (46) كروموسوم، بأنها أحد أنواع الإعاقات الذهنية المرتبطة بمتلازمة وراثية، وتتسم بوجود سمات جسمية مميزة منذ الميلاد، وتظهر سمات الاضطراب أثناء فترة النمو، وتشمل كل من العجز الوظيفي الفكري والتكيفي، في المجالات المعرفية والاجتماعية والعلمية، وذلك بالإضافة للسمات الجسدية.
ب- اضطرابات النطق Speech & Articulation disturbances:
يُعرفها الببلاوي (2003، ص35) بأنها خلل في نطق الطفل لبعض الأصوات اللغوية، والذي يظهر في واحد أو أكثر من الاضطرابات الآتية: وهي الحذف (نطق الكلمة ناقصة صوتًا أو أكثر)، أو التحريف والتشويه (بمعنى نطق الصوت بصورة تشبه الصوت الأصلي غير أنه لا يماثله تمامًا)، أو الإبدال (إبدال صوت مكان الآخر في الكلمة)، أو الإضافة (إضافة صوت زائد للكلمة). ويتم قياسه طبقا للمقياس المستخدم في هذه الدراسة.
ج- الوعي الصوتي Vocal awareness skills:
وتُعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: يتمثل في مجموعة من المستويات والمهارات، وهذه المهارات هي (مهارة التقسيم والتقطيع لكلاً من (الفونيمات، والمقاطع الصوتية، والكلمات)، مهارة التجميع (المزج الصوتي)، مهارتي الحذف والإضافة، مهارة الاستهلال، ومهارة تحديد موضع الصوت داخل الكلمة، ذلك بالإضافة إلى مهارة الكلمات الغير متناسقة)، ويتم تحديد درجة امتلاك الطفل لهذه المهارات من خلال قياسها بمقياس مهارات الوعي الصوتي المستخدم في هذه الدراسة.
د- النشاط القصصي Anecdotal activity:
وتُعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: من أبرز الأساليب التعليمية والتي تُؤثر في الأطفال وتعمل على جذبهم وتشويقهم، وهو عبارة عن مجموعة الأنشطة التعليمية والترفيهية المتنوعة والمخططة والتي تحتوي على مجموعة من القصص المختارة والمناسبة لمستوى النمو اللغوي للطفل والتي تعمل على تحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، ويكون ذلك بطرق كثيرة تعتمد على المتعة والمرح.
ھ- البرنامج التدريبي Training program:
وتُعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه: خطة محددة تشمل مجموعة من الأنشطة، والوسائل، والتدريبات، والأنشطة التعليمية المتنوعة والتي تتضمن أنواعًا كثيرة من القصص منها (قصص اجتماعية، قصص خيالية، قصص علمية، قصص حركية، قصص مغامرة)، واستخدام الفنيات المختلفة المتمثلة في (لعب الدور - الحوار والمناقشة - التعزيز – النمذجة)؛ وذلك بهدف تحسين مهارات الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي متلازمة داون.
إجراءات الدراسة:
يتحدد مجال الدراسة الميدانية بالمحددات التالية:
أ- منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي Method – Experimental واستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية)، لمعرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج القائم على النشاط القصصي)، على المتغير التابع (تحسين مهارات الوعي الصوتي) كمتغير تابع أول، و(خفض اضطرابات النطق) كمتغير تابع ثاني، وذلك للوقوف على آثر البرنامج في القياس البعدي والتتبعي على متغيرات الدراسة.
ب- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من ذوي متلازمة داون، تتراوح أعمارهم
من (6-9) سنوات بمتوسط عمري (8,05) وانحراف معياري (0,94)، ويتراوح معامل ذكائهم ما
بين (55-70) درجة على مقياس الذكاء ستانفورد – بينيه، وقد تم تقسيمهم لمجموعتين متكافئتين، مجموعة ضابطة وعددها (10) أطفال (ذكور وإناث)، ومجموعة تجريبية وعددها (10) أطفال
(ذكور وإناث).
ج- المحددات المكانية:
تم تطبيق البرنامج التدريبي على الأطفال ذوي متلازمة داون بجمعية أولادنا لرعاية وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة بني سويف.
د- المحددات الزمنية:
تكون البرنامج من (65) جلسة تدريبية تم تنفيذها على مدى (5) شهور وأسبوع، بواقع (3) جلسات أسبوعيًا، في الفترة من (15 /3 / 2022م) إلى (15 /8 / 2022م) مدة الجلسة الواحدة تتراوح بين (30- 45) دقيقة؛ وذلك وفقًا لهدف الجلسة وعدد الأطفال داخل الجلسة، وكانت من ضمن هذه الجلسات: الجلسات التمهيدية والجلسة الختامية، وذلك في عام (2022).
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية عدد من الأدوات المقننة والمُعدة من قبل باحثين وأساتذة آخرين وتم الاستفادة منها في تكافؤ العينة وهي:
1) مقياس ستانفورد – بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين: محمود السيد أبو النيل (2011)).
2) مقياس كفاءة النطق المصور (إعداد: إيهاب الببلاوي).
وأدوات الدراسة التي قامت الباحثة بإعدادها وهي:
1- استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحثة).
2- مقياس مهارات الوعي الصوتي (إعداد الباحثة).
3- برنامج تدريبي قائم على النشاط القصصي لتحسين الوعي الصوتي وخفض اضطرابات النطق (إعداد الباحثة).
4- استمارة تقييم الأطفال داخل الجلسات (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
اعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على بعض الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض ، وذلك باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)، وقد استخدمت من خلالها الآتي:
1) اختبار مان ويتني Mann – whitney Test.
2) اختبار ويلكوكسن Wilcoxon.
3) معامل الارتباط بيرسون Pearson.
خامسًا: نتائج الدراسة
أسفرت نتائج الدراسة عن:
1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس مهارات الوعي الصوتي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الوعي الصوتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الوعي الصوتي في القياسين البعدي والتتبعي.
4- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس كفاءة النطق المصور في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس كفاءة النطق المصور في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
6- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس كفاءة النطق المصور.