Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق في الذاكرة البصرية لدى عينة من الأطفال التوحديين وذوي صعوبات التعلم :
المؤلف
حسنين، داليا عادل حسن،
هيئة الاعداد
باحث / داليا عادل حسن حسنين
مشرف / أحمد خيري حافظ
مشرف / حنان محمد بلاعو
مناقش / إيمان فؤاد الكاشف
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

- تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الذاكرة البصرية بين الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكوّنت عينة الدراسة من (٣٠) طفلاً من التوحديين البسيط والمتوسط و(٣٠) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم و(30) طفلاً من الأطفال العاديين الذين تتراوح أعمارهم من (٦-١٢) عامًا ، واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية : مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحّد - الإصدار الثالث .تأليف : جيمس جيليام - ترجمة وتعريب : سامح محمد عرفة عام2019، اختبار الذاكرة البصرية إعداد الباحثة : إلهام محمد حسن عام٢٠١٦ وأسفرت نتائج الدراسة عن النتائج التالية: في ضوء العرض لمشكلة الدراسة، وما تم استخلاصه من التراث النظري ونتائج الدراسات السابقة ، فقد استخلصت الباحثة الفروض التالية : توجد فروق غير دالة إحصائية بين الذكور والإناث لدى الأطفال التوحديين والأطفال ذوى صعوبات التعلم(عينة الدراسة ) في الذاكرة البصرية ، توجد فروق غير دالة إحصائية بين الأطفال التوحديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم فى الذاكرة البصرية، وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال التوحديين والأطفال العاديين في الذاكرة البصرية، وجود فروق دالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين في الذاكرة البصرية.