Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المقارنة المرجعية الوظيفية كمدخل لتحسين برامج إعداد قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية الأزهرية :
المؤلف
البلشي، ناجي عبدالسلام محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ناجي عبدالسلام محمد محمود البلشي
مشرف / هادية محمد رشاد أبوكليلة
مشرف / نيللى السيد عاشور
الموضوع
التعليم الازهرى - محافظة دمياط.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

يعد الغياب المفاجئ لقيادات الصف الأول مشكلة مؤرقة للمؤسسة التربوية، خاصة إن لم يكن هناك صف ثان من القيادات المُعَدة جيداً، ولذلك وجب الاهتمام بإعداد قيادات صف ثان لتولي المناصب القيادية مستقبلاً؛ ليستمر تنفيذ الخطط الموضوعة مسبقا بالشكل الأمثل وتجنب حدوث المشاكل المترتبة على ضعف إعدادهم بشكل جيد. و يبذل الأزهر الشريف جهودا ملموسة لتخطيط برامج إعداد قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية به، ومع ذلك لا تزال هناك حاجة الى تطوير وتحسين هذه البرامج، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام الأساليب الإدارية الحديثة لتحسين الأداء مثل أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية.هدفت الدراسة إلى: التعرف على مفهوم المقارنة المرجعية وأنواعها - والمقارنة المرجعية الوظيفية بشكل خاص- ومتطلبات استخدامها، ومراحل تطبيقها، وعلاقة المقارنة المرجعية الوظيفية بالإتجاهات الإدارية الحديثة ،ودورها فى تحسين برامج إعداد قيادات الصف الثاني فى الإدارات التعليمية الأزهرية،وأهم معوقات استخدامه،التعرف على مفهوم و أهمية قيادات الصف الثاني وأدوارهم الوظيفية في المؤسسة، ومعوقات برامج إعدادهم،تقديم إطار مقترح لاستخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية في تحسين برامج إعداد قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية الأزهرية بمحافظة دمياط.واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة موجهة إلى عينة من المعلمين على درجة(معلم أول أ حتى معلم كبير وشيوخ ووكلاء المعاهد، ومدراء ووكلاء الإدارات التعليمية الأزهرية بمحافظة دمياط).وتوصلت الدراسة إلى إطار مقترح لاستخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية في تحسين برامج إعداد قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية الأزهرية بمحافظة دمياط تمثلت أبعاده فيما يلي : البعد الأول: متطلبات تطبيق أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية لتحسين برامج تدريب قيادات الصف الثاني.البعد الثاني : متطلبات صياغة أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية لتحسين برامج تدريب قيادات الصف الثاني ، البعد الثالث : المتطلبات الإجرائية لتطبيق أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية لتحسين برامج تدريب قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية بمنطقة دمياط الأزهرية بمحافظة دمياط، البعد الرابع : أليات قياس أثر أستخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية لتحسين برامج تدريب قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية بمنطقة دمياط الأزهرية .الكلمات المفتاحية: قيادات الصف الثاني،المقارنة المرجعية، المقارنة المرجعية الوظيفية، برامج إعداد قيادات الصف الثاني.