Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الشباب الجامعي المصري نحو الدراما التاريخية ومدى مصداقية المحتوى المقدم لديهم /
المؤلف
عبد الغني، أميرة فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة فؤاد محمد عبد الغني
مشرف / محمـد معـوض إبراهيم،
مشرف / محمود عبد اللطيف محمد
مشرف / فاتن عبدالرحمن الطنبارى
الموضوع
قسم الإعلام. قسم الإعلام.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
225 p. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل آراء واتجاهات الشباب الجامعي نحو الدراما التاريخية ومدى مصداقية المحتوى المقدم لديهم من وجهة نظرهم، وكذلك التعرف على اتجاهات ومقترحات صانعي الدراما والنقاد نحو قضية مصداقية محتوى الأعمال الدرامية التاريخية.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، حيث هدفت إلى رصد وتوصيف وتحليل اتجاهات الشباب الجامعي المصري نحو الدراما التاريخية ومدى مصداقية المحتوى لديهم، والتعرف على العلاقات بين أطراف الظاهرة الإعلامية محل الدراسة. وقد اعتمدت على منهج المسح، واستخدمت نظرية الغرس الثقافي.
وتم استخدام أداة المقابلة المتعمقة مع عينة قوامها (19) مفردة من النقاد وصناع الدراما العربية من المخرجين، والكُتّاب، والفنانين، كما استخدمت الباحثة أيضًا أداة الاستبيان، والتي تم تطبيقها على عينة من الشباب الجامعي قوامها (400) مفردة بحثية من الشباب الجامعي، من طلبة الليسانس وطلاب الدراسات العليا في أقسام التاريخ في الجامعات المصرية والتخصصات الأدبية الأخرى، والذين يدرسون في الجامعات المصرية التالية: (جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة الزقازيق).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة، من أبرزها:
1. اتفقت عينة الدراسة من النقاد صناع الدراما على أن هناك تراجعًا كميًا كبيرًا في الأعمال التاريخية المقدمة، سواء في مصر أو عربيًا، خاصة بعد فترة الثورات والتغيرات السياسية في المنطقة، وعدم تطوير الكيانات الإنتاجية.
2. يرى بعض صناع الدراما يرون أنه ينبغي على كاتب الدراما التاريخية أن يكون دقيقًا في عرض الحقائق التي يكتبها، وأن يكون دقيقًا في التحديد الزمني والوصفي للأحداث، وأن يكون نزيهًا وأمينًا في نقل الآراء، بينما يرى البعض الآخر منهم أنه من حق الدراما أن تعتمد على القاعدة العلمية الحقيقية، وأن يكون بها جزء من خيال المؤلف، على ألا تخل بالسياق التاريخي.
3. جاءت كثافة تعرض عينة الدراسة من الشباب الجامعي المصري للدراما التاريخية متوسطة في الترتيب الأول بنسبة بلغت 60%.
4. جاءت قنوات الدراما المصرية في مقدمة الوسائل التي تعتمد عليها عينة الدراسة في متابعة المسلسلات التاريخية، يليها اليوتيوب في الترتيب الثاني، وسائل التواصل الاجتماعي في الترتيب الثالث.
5. إن التعرض للأعمال الدرامية التاريخية ساعد إلى حد كبير في تثقيف المبحوثين وتزويدهم بالمعلومات التاريخية الصحيحة، وهو ما يؤكد على ضرورة التركيز على المضامين الدرامية بالأعمال التاريخية بحيث تكون مطابقة للواقع التاريخي ولا تحتوي على معلومات مغلوطة.
6. جاء اتجاه المبحوثين نحو مصداقية الدراما متوسطًا، حيث جاءت عبارة (الدراما التاريخية صححت كثيرًا من معلوماتهم عن شخصيات وأحداث تاريخية سابقة) في المرتبة الأولى، تليها عبارة (يبحثون على الإنترنت لمعرفة المزيد عن الحدث التاريخي أو الشخصية التاريخية)، ثم عبارة (المسلسلات التاريخية التي شاهدوها عرضت الشخصيات التاريخية كما قرأوا عنها إلى حد كبير)، تليها عبارة (الدراما المصرية والعربية التاريخية قدمت البطل بصورة أقرب للكمال وابتعدت عن الواقع).
7. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض الشباب الجامعي المصري للدراما التاريخية واتجاههم نحوها.
8. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاه الشباب الجامعي نحو الدراما التاريخية ومتغير مكان الإقامة، لصالح ساكني الريف، ومتغير الجامعة المنتسب لها الشباب عينة الدراسة لصالح أفراد العينة من منتسبي جامعة المنيا.
9. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير النوع والمستوى الاقتصادي لعينة الدراسة من الشباب الجامعي واتجاههم نحو مصداقية الدراما التاريخية.