Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لعلاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة /
المؤلف
أحمد، شيماء بهي الدين مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء بهي الدين مصطفى أحمد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / هند إسماعيل إمبابي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لعلاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وخفض السلوكيات المضطربة لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية قوامها (6) أطفال من الأطفال ذوي اضطراب التوحد (4 ذكور، إنثتان) ممن يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد كما يعانون من ارتفاع مستوي السلوكيات المضطربة لديهم، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (80-90) وأعمارهم الزمنية ما بين ( 7-9) سنة، بمتوسط عمري(088) سنة ، وانحراف معياري قدره (92,.).
أدوات الدراسة: تشمل أدوات الدراسة الحالية ما يلي:
1. اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Raven J. C. (تقنين: عماد أحمد حسن ،2016).
2. مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2019).
3. مقياس المستوي الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013).
4. مقياس تشخيص السلوكيات المضطربة للأطفال ذوي اضطراب التوحد.
(إعداد عبد الرحمن سيد سليمان، ورضا خيري عبد العزيز، وشيماء بهي الدين، 2023).
5. استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد
(إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، 2015).
6. مقياس ( ن – ز) للنشاط الزائد
(إعداد: عبد العزيز الشخص، 1984/ تقنين شيماء بهي الدين 2022).
7. البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة.