Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أنشطة STAR لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
خليل، نسرين عايد بيومي.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين عايد بيومي خليل
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / الشيماء محمد الوكيل
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / إيمان سعيد عبد الحميد محمود
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
271ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدف الدراسة إلى تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أنشطة STAR ، وتكونت العينة النهائية من مجموعة تجريبية واحدة قوامها سبعة (7) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) سنوات بمتوسط قدره (4.89)، وانحراف معياري قدره (.663) وتراوحت نسبة ذكاء الأطفال ما بين (84 - 90)؛ بمتوسط قدره (86.86)، وانحراف معياري قدره (2.035).
واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي : مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيزالشخص،2013) ، اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة (تعريب، محمود السيد أبو النيل،2011) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد /عبد العزيز الشخص ،2019) ، مقيـاس المهارات ما قبل الأكاديمية ( لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد) (إعداد / عبد الرحمن سيد سليمان ، تهاني محمد عثمان منيب ، يعمر رحيم حسين ،2021) ، استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي، 2015) ، والبرنامج (إعداد/ الباحثون) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها ، والتي تعكس فاعلية البرنامج القائم على أنشطة STAR فى تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد .