Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الإرشاد باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط :
المؤلف
الحمامصى، مروة محمد نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد نجيب الحمامصى
مشرف / عباس إبراهيم متولي
الموضوع
المرحلة الابتدائية - التلاميذ مضطربي الانتباه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على الإرشاد باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذة بالمرحلة الابتدائية من ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، تتراوح أعمارهن الزمنية ما بين (10-12) سنة، تم توزيعهن بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها (6)، والأخرى ضابطة وعددها (6)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهـارات الاجتـماعية للتلميذات ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على الإرشاد باللعب في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الاجتماعية (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس مهارات الاجتماعية (الأبعاد – الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود تأثير كبير للبرنامج القائم على الإرشاد باللعب المستخدم بالدراسة الحالية في تنمية المهارات الاجتماعية (الأبعاد – الدرجة الكلية) لدى التلميذات ذوات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وقد أوصت الباحثة باستخدام البرنامج القائم على الإرشاد باللعب المستخدم في الدراسة الحالية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية.