Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب على الأنشطة النفس حركية في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من أطفال متلازمة داون /
المؤلف
عبد الجواد، شيماء خالد سويهي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء خالد سويهي عبد الجواد
مشرف / ولاء ربيع مصطفى علي
مشرف / زينب ماضي محمود السيد
مشرف / عادل عبد الله محمد
مشرف / سحر حسن إبراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - الإعاقة العقلية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

يتسم الأطفال ذوي متلازمة داونDown Syndrome بأن لديهم قصور في الانتباه عند مقارنتهم بالأفراد العاديين من نفس العمر الزمني كما يواجهون مشكلات على صعيد الذاكرة وخاصة الذاكرة العاملة فعملية تذكر المعلومات تتطلب أولا اكتساب الانتباه، لذا أجريت العديد من الدراسات والتي توصلت إلى أن الأطفال ذوى متلازمة داون يعانون من مشكلات في الانتباه للمثيرات ذات العلاقة أو ما يسمى بالانتباه الانتقائي، كما أن انتباههم يتشتت بسهولة، ولديهم صعوبة في نقل أثر التعلم من موقف لأخر أي قدرتهم على التعميم محدودة وأشارت العديد من الدراسات أن الأطفال ذوي متلازمة داون يواجهون صعوبات في التعلم اللغوي ومن المشكلات الأكثر شيوعا لديهم مشكلات التهجي وتأخر النمو اللغوي التعبيري واستخدام القواعد اللغوية، كما أن لديهم مشكلات في القراءة وخاصة الاستيعاب القرائي، وهم لا يحصلون أكاديميًا بما يتوافق مع عمرهم الزمني، ولديهم خبرات فشل وإخفاق متكررة، ويظهرون أنماطا سلوكية اجتماعية غير مناسبة، ولديهم صعوبات بالغة في بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين (جمال الخطيب، ومنى الحديدي، ۲۰۰۹؛.Pritchard, Kalback, & Capone, 2015).
وعادة ما يشار الى مثل هذه المهارات على أنها وظائف تنفيذية تتضمن أشياء عديدة، مثل القدرة على التخطيط، والذاكرة العاملة، والتنظيم الذاتي للانفعالات، وعن طريق التصوير النيورولوجي باستخدام (الأشعة تم التوصل الى وجود شذوذ في الفصوص الأمامية والتي تقع في مقدمة المخ، وتعد هذه الفصوص، وخاصة الجزء الأمامي منها والذى يعرف بالفصوص الواقعة في مقدمة التكوين الجبهي Prefrontal lobes مسئولة عما نشير اليه على انها وظائف تنفيذية et.al., 2013),Zelazo).
وتمثل الوظائف التنفيذية مدى واسع من المهارات المعرفية، ونوع من النشاط المعرفي الذي يقوم به الفرد أثناء حل المشكلة من خلال قيامه بمجموعة من العمليات المعرفية Cognitive-Processes مثل التخطيط، والمبادأة، وتنظيم الأدوات، والضبط الانفعالي، الذاكرة العاملة، والكف، والتحول، والمراقبة الذاتية، وذلك لتنفيذ هدف مستقبلي من خلال قيادة وتنظيم التفكير وتفعيل السلوك مما يؤثر بشكل مباشر على الأداء والسلوك الأكاديمي (أسماء عبد العزيز، ۲۰۱۱، 13).
ولما كان التدريب النفس الحركي مرتبط بالبيئة الخارجية وأن دوافع هذه البيئة تصبح مؤثرة علي قدرة الحواس كدور الإدراك الحسي في اكتساب المعرفة، فيتم من خلال الاحساسات المختلفة وتعد الخبرات الحسية التي تأتي عن طريق الحواس أساساً لردود الأفعال، كحاسة البصر التي لها دورًا قياسي في تطور حركات الطفل، فالعين تأخذ التجارب السابقة للحواس الأخرى، ويجب أن تبني عملية التعلم الحركي علي الإدراك الحسي أو الخبرة الحسية بدلاً من بنائها علي نشاط الذاكرة، كما أن للأجهزة الحيوية الداخلية دوراً هاماً في التدريب النفس الحركي (فخري عبد الهادي، 2010، 116).
وفي هذا الصدد تشير العديد من الدراسات أن الأطفال ذوي متلازمة داون لديهم قصور واضح في الوظائف النفس الحركية المختلفة ومنها ضعف التوافق العضلي العصبي، وصعوبة التحكم والتوجيه الحركي، وضعف التآزر البصري الحركي، مع صعوبة استخدام العضلات الدقيقة كعضلات اليد والأصابع، كما يظهرون قصوراً واضحاً في اللياقة الجسمية بصفة عامة ومن هذه الدراسات (مصطفى القمش، وخليل عبد الرحمن، 2007، 58)؛ (فتحي عبد الرسول، 2008، 160)؛ (فاروق الروسان، 2010، 77)؛ ((Uyanik & Kayihan, 2010؛ (عادل عبد الله، 2011، 63)؛ (عادل العدل، 2013، 144)؛ (أمل رجب، 2017، 19).
ومما سبق نستنتج ضرورة تقديم مجموعة من التدريبات النفس حركية لأطفال متلازمة داون، مما يساعدهم على تنمية القدرات الإدراكية الحركية وهذه القدرات يمكن أن تُسهم في تحسين الوظائف التنفيذية لديهم كالتخطيط، وكف الاستجابة، وتوجيه الانتباه، التنظيم الذاتي، ومراقبة الذات.
ثانياً: مشكلة الدراسة
تشير العديد من البحوث والدراسات إلى أن الأطفال ذوي متلازمة داون يعانون من قصور في الوظائف التنفيذية فقد توصلت نتائج دراسة Danielsson, Henry, Ronnberg & Nilsson, 2010) إلى أن الأفراد ذوي الاعاقة الفكرية لديهم قصور في الوظائف التنفيذية، وخاصة في الذاكرة والكف والانتباه، كما توصلت نتائج دراسة(Landry, Russo, Dawkins, Zelazo & Burack, 2012) إلى أن النمو اللفظي كان مرتبط بكل من الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية، فكان النمو اللفظي منبئ أفضل لكل من الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لكلا من المجموعتين، وتشير دراسة (Schott & Holfelder, 2015) إلى أن ذوي متلازمة داون يعانون من صعوبات في الوظائف الإجرائية والمعرفة الاجتماعية، ويعانون من صعوبات في المهارات الحركية والوظائف التنفيذية، ووجود علاقة موجبة بين المهارات الحركية والوظائف التنفيذية.
وعلى مستوى الدول العربية أجرى حماد عبد العزيز (2014) دراسة هدفت إلى تقييم كفاءة أداء الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، والقدرة على كف الاستجابة، والقدرة على التخطيط, والقدرة على الانتباه المتواصل) لدى الأطفال ذوي متلازمة داون, مقارنة بعينة من الأطفال الأسوياء المطابقين لهم في العمر العقلي. ووضع صفحة نفسية معرفية لمكونات الوظائف التنفيذية عند الأطفال ذوي متلازمة داون، والتحقق من كفاءة وظائف الفص الجبهي للدماغ لديهم, وأظهرت النتائج أن هناك فروق دالة في كفاءة أداء الوظائف التنفيذية بين الأطفال ذوي متلازمة داون، والأطفال الأسوياء المطابقين لهم في العمر العقلي لصالح الأطفال الأسوياء، وأن هناك علاقة موجبة بين أداء الوظائف التنفيذية وبين النشاط في الفص الجبهي، متمثلة في زيادة قوة تردد موجات بيتا، ووجود فروق بين حالة الطفل ذي متلازمة داون وحالة الطفل السوي في كفاءة أداء الفص الجبهي، لصالح الطفل السوي.
كما أجرت عفاف الشيباني (۲۰۱۷) في مدينة الرياض دراسة التعرف على طبيعة الوظائف التنفيذية لدى المعقين فكرية مقارنة بالعادين، وتم التوصل إلى أن المعاقين فكريا يعانون من قصور في الوظائف التنفيذية مقارنة بالعادين.
ولقد أكدت النظريات النمائية علي أهمية تنمية وإثراء الخبرات النفس حركية، فلقد أكد بياجيه (Piaget) علي أهمية المرحلة الأولى من مراحل النمو ”المرحلة الحسية الحركية”، وهي مهارة أساسية مطلوبة للتعلم تهدف إلى تحقيق التآزر بين الإدراك والحركة؛ مما يدل دلالة واضحة علي الأهمية التي يوليها للخبرات الإدراكية-الحركية المبكرة وقصور الاستثارة الإدراكية الحركية عند سن صغير قد يؤخر النمو العقلي (محمود محروس، 2015، 114).
وانطلاقاً مما سبق تُحاول الدراسة الحالية المساهمة في تقديم بعض التدريبات النفس حركية للمساهمة في تحسين الوظائف التنفيذية (التخطيط، وكف الاستجابة، وتوجيه الانتباه) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا ذوي متلازمة داون.
وتكمن مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ”ما فاعلية بعض الأنشطة النفس حركية في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة داون”؟ وينبثق من هذا السؤال الأسئلة التالية:
(1) ما الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة من أطفال متلازمة داون على مقياس الوظائف التنفيذية بأبعاده المختلفة في القياس البعدي؟.
(2) ما الفرق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية من أطفال متلازمة داون على مقياس الوظائف التنفيذية بأبعاده المختلفة؟
(3) هل يمتد تأثير التدريبات النفس حركي في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى أفراد المجموعة التجريبية من أطفال متلازمة داون لما بعد التطبيق بفترة زمنية؟.
ثالثًا: أهداف الدراسة
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق عدة أهداف تتمثل فيما يلي:
(3) التحقق من فاعلية التدريب على الأنشطة النفس حركية في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لأطفال متلازمة داون.
(4) التأكد من استمرارية تأثير البرنامج التدريبي في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من أطفال متلازمة داون لفترة زمنية.
(5) إعداد مقياسًا لتقييم مستوى الوظائف التنفيذية لدى أطفال متلازمة داون.
رابعاً: أهمية الدراسة:
ت‌- الأهمية النظرية
5- تنبع أهمية الدراسة من الناحية النظرية من خلال العينة التي تناقشها وهي فئة الأطفال المعاقين عقليًا ذوي متلازمة داون، وهم أكثر فئات المعاقين عددًا و تزداد مشكلاتها كمًا وكيفًا، ومن أبرز المشكلات التي يعانون منها القصور في الوظائف التنفيذية؛ لذا فهم بحاجة ماسة إلى تحسينها باستخدام بعض التدريبات النفس حركية؛ مما يساعد على استثمار امكانياتهم المحدودة بأفضل الحدود مما يحقق لهم قدر من التوافق النفسي والانفعالي والاجتماعي (Schott & Holfelder, 2015).
6- توفير اطار نظري حول التربية النفس حركية وأثره في تحسين بعض الوظائف التنفيذية إنما يثري التراث السيكولوجي الخاص بالمعاقين عقلياً وبالأخص الأطفال ذوي متلازمة داون.
7- بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي تناولت الوظائف التنفيذية للمعاقين عقلياً إلا إننا مازلنا بحاجة إلى وضع تصور واضح حول الوظائف التنفيذية لأطفال متلازمة داون.
8- دعوة الباحثين إلى إجراء بحوث معمقة في خدمة الأطفال ذوي الإعاقة العقلية واطفال متلازمة داون بصفة خاصة.
ث‌- الأهمية التطبيقية
5- إعداد برنامج نفس حركي للأطفال ذوي متلازمة داون يقوم على النظريات والاستراتيجيات ويتضمن مجموعة من المعلومات والخبرات والانشطة لتحسين بعض الوظائف التنفيذية لديهم.
6- تُسهم نتائج الدراسة في توجيه المعلمين والمتخصصين في وضع الخطط والبرامج والخدمات التي تساعد على التعامل مع أطفال ذوي متلازمة داون، مما يتيح لهم فرصة للتدخل المبكر وتحقيق نتائج أفضل لهذه الفئة.
7- تصميم مقياس لقياس بعض الوظائف التنفيذية لأطفال متلازمة داون إنما يُسهم في تقديم أداة تشخيصية لهذه العينة.
8- يُسهم تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المعاقين ذوي متلازمة داون في تحسين العديد من الجوانب الأكاديمية والنفسية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال؛ مما يحقق قدراً كبيراً من التكيف والتوافق مع ظروف الإعاقة وطبيعة البيئة المحيطة.
خامساً: مصطلحات الدراسة
1- الأطفال ذوي متلازمة داون Children with Down Syndrome
تعرف الباحثة الأطفال ذوي متلازمة داون إجرائياً على أنهم: ”الأطفال الذين يوجد لديهم سمات جسمية وتقاسيم وجهية تميزهم عن غيرهم من العاديين والفئات الأخرى للإعاقة العقلية والذين يتراوح مستوى أدائهم العقلي الوظيفي يقع ما بين (50-70) طبقاً لمقياس ستانفورد - بينيه للذكاء (الصورة الخامسة)، والذين يطلق عليهم تربويا أطفال متلازمة داون القابلين للتعلم Educable Down Syndrome Children.
2- الوظائف التنفيذية Executive Functions
تعرف الباحثة الوظائف التنفيذية إجرائياً على أنها: ” قدرة الطفل ذوي متلازمة داون على كف السلوك غير المرغوب فيه والبدء أو المبادرة بالسلوك المناسب، وتنظيم وتوجيه هذا السلوك بدرجة تتسم بالمرونة لتحقيق الهدف، وهي تعتمد في ذلك على العديد من الوظائف المعرفية كالانتباه والإدراك والذاكرة واللغة. وتُقاس إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها الطفل ذوي متلازمة داون على مقياس الوظائف التنفيذية”. وتستند الدراسة الحالية على بعض الوظائف التنفيذية الآتية:
ت‌- كف الاستجابة
هي عبارة عن قدرة الطفل ذوي متلازمة داون على التفكير قبل التصرف، وتتضمن هذه القدرة على ضبط الرغبة في قول أو فعل شيء ما وهي التي تتيح للطفل الوقت لتقييم الموقف وكيف قد يؤثر سلوكه على الموقف.
ث‌- التخطيط وترتيب المهمة:
هي قدرة الطفل ذوي متلازمة داون على رسم خارطة طريق للوصول إلى الهدف أو لإكمال المهمة؛ كما تتضمن قدرة الطفل على اتخاذ قرارات بشأن ما يجب وما لا يجب التركيز عليه.
ح‌- بقاء الانتباه:
هي قدرة الطفل ذوي متلازمة داون على الاستمرار في الانتباه إلى الموقف أو المهمة رغم ما قد يتعرض له من مشتتات أو إجهاد.
ذ‌- الذاكرة العاملة:
هي قدرة الطفل ذوي متلازمة داون على الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة أثناء أداء المهام المعقدة؛ كما تتضمن القدرة على الاستفادة مما سبق من تعلم أو خبرة لتطبيقها في الموقف الحالي.
و‌- المرونة المعرفية:
هي قدرة الطفل على مراجعة الخطط في مواجهة العقبات أو الانتكاسات، أو المعلومات الجديدة، أو الأخطاء؛ كما تتعلق بالقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة.
3- الأنشطة النفس حركية Psychomotor Activities
تعرف الباحثة الأنشطة النفس حركية إجرائياً على أنها: ”مجموعة من الأنشطة المتكاملة والمتنوعة والمخطط لها بدقة في ضوء الأسس العلمية والمناسبة لأطفال ذوي متلازمة داون بهدف تحسين بعض الوظائف التنفيذية لديهم، ويُقدم في مدة زمنية محددة وباستخدام وسائل ضمن محتوى مألوف لدي أطفال ذوي متلازمة داون ومن واقع بيئته ”.
سادساً: حدود الدراسة
5. حدود موضوعية: الأنشطة النفس حركية، الوظائف التنفيذية، الأطفال ذوي متلازمة داون.
6. حدود زمانية: تم البدء في الدراسة الحالية خلال العام الجامعي القادم 2022 – 2023.
7. حدود مكانية: نطاق محافظة بني سويف.
8. حدود منهجية: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، والضابطة). واقتصر تطبيق الدراسة الحالية على (20) طفلاً وطفلة من أطفال متلازمة داون الملحقين بفصول التربية الفكرية النهارية بنطاق محافظة بني سويف. ممن يتراوح متوسط أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) عامًا، وبشرط ألا يكون لديهم أية إعاقات أخرى مصاحبة أو يكونوا من متعددي الإعاقة، وسيتم تقسيمهم العينة إلى مجموعتين: تجريبية قوامها (10) طفلاً وطفلة وهي المجموعة التجريبية التي سيتم تعريضها للأنشطة النفس حركية، ومجموعة ضابطة قوامها (10) طفلاً وطفلة وهي المجموعة التي لم تتعرض للأنشطة النفس حركية.
سابعاً: فروض الدراسة
بعد الاطلاع على الأدب التربوي المتعلق بمتغيرات الدراسة والدارسات السابقة تستطيع الباحثة صياغة الفروض فيما يلي:-
4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي متلازمة داون في اتجاه المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي متلازمة داون في اتجاه القياس البعدي.
6- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي متلازمة داون.
ثامناً: اجراءات الدراسة
أ- منهج الدراسة
اقتضت الدراسة الحالية في ضوء أهدافها استخدام المنهج شبه التجريبي؛ والتجريب هو تغيير متعمد ومضبوط للشروط المحددة لواقعة معينة، وملاحظة للتغيرات الناتجة في هذه الواقعة ذاتها وتفسيرها. والبحث التجريبي يتضمن محاولة الباحث لضبط كل العوامل (المتغيرات) الأساسية المؤثرة في المتغير أو المتغيرات التابعة في التجربة ماعدا عاملاً واحداً يتحكم فيه ويغيره على نحو معين بقصد تحديد وقياس تأثيره على المتغير أو المتغيرات التابعة (جابر عبد الحميد، أحمد خيرى كاظم، 194:2011).
ومن التصميمات التجريبية المستخدمة في هذه الدراسة التصميم ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك على مقياس تقدير الوظائف التنفيذية لأطفال الداون بهدف التأكد من فاعلية الأنشطة النفس حركية في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من أطفال متلازمة داون. ثم يلي القياس البعدي قياسًا تتبعياً للمجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من القياس البعدي الأول، والهدف من هذا الإجراء التأكد من استمرارية أثر المتغير المستقل (برنامج الأنشطة النفس حركية). على المتغير التابع (تحسين الوظائف التنفيذية) لدى عينة من أطفال الداون، ويوضح الشكل التالي التصميم التجريبي المستخدم في الدراسة.
ب- عينة الدراسة الأساسية
1- العينة الاستطلاعية (عينة الخصائص السيكومترية)
تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية في صورتها النهائية من (80) طفلاً وطفلة من أطفال الداون بمحافظتي القاهرة، وبني سويف، خلال العام الدراسي 2021 – 2022 ، وكان الهدف من اختيار هذه العينة هو التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة (الصدق، والثبات).
2- العينة الأساسية
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) طفلاً وطفلة من أطفال الداون بمحافظة بني سويف، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية، وضابطة قوام كل منهما (10) طفلاً وطفلة، وقد تراوحت أعمار الأطفال الزمنية ما بين (6-9) سنوات. كما تراوحت معاملات ذكاء أطفالهن ما بين (50 – 70) على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وقد راعت الباحثة تحقيق التكافؤ بين أفراد العينة من حيث (العمر الزمني للأطفال، نسبة ذكاء الأطفال، المستوى التعليمي للأم والأب، المستوى الاقتصادي للأسرة).
ج- أدوات الدراسة
1) مقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة).
2) برنامج قائم على الأنشطة النفس حركية في تحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من أطفال متلازمة داون (إعداد الباحثة).
د- الأساليب الاحصائية المستخدمة في معالجة البيانات
اعتمدت الباحثة في المعالجة الاحصائية على استخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتم استخدام الأساليب التالية: -
١- المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية.
٢- معامل ارتباط بيرسون.
٣- معامل ثبات ألفا كرونباخ.
4- معامل التجزئة النصفية لجتمان .Guttman Split-Half Coefficient
٥- اختبار مان ويتني Mann-Whitney- U Testلعينتين مستقلتين.
6- اختبار ويلككسون Wilcoxonللعينات المترابطة.
تاسعاً: نتائج الدراسة
توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج وهي:-
4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الوظائف التنفيذية لأطفال متلازمة داون في صالح المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية وأبعاده الفرعية للأطفال ذوي متلازمة داون في صالح القياس البعدي.
6- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الوظائف التنفيذية وأبعاده الفرعية للأطفال ذوي متلازمة داون.