الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى بناء مقياس الاتجاه نحو مهنه التدريس وقلق المستقبل المهنى للطالب المعلم، وذلك من خلال التعرف على العلاقه بين الاتجاه نحو مهنه التدريس وقلق المستقبل المهنى للطالب المعلم بكليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره، اُستخدمت الباحثه المنهج الوصفى، وتم اختيار عينة عينة البحث بطريقة طبقى عشوائى، وبلغ قوامها462 طالب وطالبه وفقًا للجدول(3)؛ فضلاً عن 44 طالب وطالبه من خارج العينة الأساسية كعينة استطلاعية استخدمت ادوات البحث مقياس الاتجاه نحو مهنه التدريس ومقياس قلق المستقبل المهنى . وكانت أهم نتائج البحث كالتالى: توجد فروق دالة إحصائيًا بين متغير الفرقة الدراسية (الثالثة والرابعة) في بعد (المكانة الاجتماعية للمهنة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة، حيث أن قيمة (ر) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية (0.05). توجد فروق دالة إحصائيًا بين متغير الفرقة الدراسية (الثالثة والرابعة) في بعد (المكانة الاجتماعية للمهنة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة، حيث أن قيمة (ر) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية (0.05) . وكانت اهم توصيات البحث إجراء دراسات أخرى عن أسباب ضعف الاتجاه لدى طلاب المستويات الثانية والثالثة والرابعة مقارنة بالأولى والمستجدين.استخدام مقياس قلق المستقبل المهنى فى معرفه درجه القلق لدى الطالب المعلم لوضع البرامج النفسيه اللازمه لخفضها وتقليلها.ربط قلق المستقبل المهنى بمتغيرات اخرى بالمجال الرياضى. |