Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقتة بقلق المستقبل المهنى للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة /
المؤلف
عطية، برناديت ايوب منير.
هيئة الاعداد
باحث / برناديت ايوب منير عطية
مشرف / هانى محمد فتحى على
مشرف / مصطفى محمد أمين الأشقر
مشرف / محمد مصطفى محمد غالب
مناقش / أشرف محمد عبدالله زرد
الموضوع
التأهيل المهني. التوجيه المهني. التوجيه التربوي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (201 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علم النفس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء مقياس الاتجاه نحو مهنه التدريس وقلق المستقبل المهنى للطالب المعلم، وذلك من خلال التعرف على العلاقه بين الاتجاه نحو مهنه التدريس وقلق المستقبل المهنى للطالب المعلم بكليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره، اُستخدمت الباحثه المنهج الوصفى، وتم اختيار عينة عينة البحث بطريقة طبقى عشوائى، وبلغ قوامها462 طالب وطالبه وفقًا للجدول(3)؛ فضلاً عن 44 طالب وطالبه من خارج العينة الأساسية كعينة استطلاعية استخدمت ادوات البحث مقياس الاتجاه نحو مهنه التدريس ومقياس قلق المستقبل المهنى . وكانت أهم نتائج البحث كالتالى: توجد فروق دالة إحصائيًا بين متغير الفرقة الدراسية (الثالثة والرابعة) في بعد (المكانة الاجتماعية للمهنة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة، حيث أن قيمة (ر) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية (0.05). توجد فروق دالة إحصائيًا بين متغير الفرقة الدراسية (الثالثة والرابعة) في بعد (المكانة الاجتماعية للمهنة) لصالح طلاب الفرقة الرابعة، حيث أن قيمة (ر) المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية (0.05) . وكانت اهم توصيات البحث إجراء دراسات أخرى عن أسباب ضعف الاتجاه لدى طلاب المستويات الثانية والثالثة والرابعة مقارنة بالأولى والمستجدين.استخدام مقياس قلق المستقبل المهنى فى معرفه درجه القلق لدى الطالب المعلم لوضع البرامج النفسيه اللازمه لخفضها وتقليلها.ربط قلق المستقبل المهنى بمتغيرات اخرى بالمجال الرياضى.