Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية بعض المهارات والقيم البيئية /
المؤلف
شحاتة، شيماء ممدوح عرفة.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء ممدوح عرفة شحاته
مشرف / يحيى عطيه سليمان
مشرف / وائل فوزي عبد الباسط
مناقش / ريهام رفعت محمد عبدالعال
مناقش / هبه هاشم محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي في ضوء أبعاد التنمية المستدامة ، ومعرفة مدى تأثير المنهج المطور على تنمية المهارات والقيم البيئية ، وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي ، والمنهج الوصفي ، حيث تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذ وتلميذة مقسمين إلى (30) مجموعة تجريبية ، و( 30 ) مجموعة ضابطة ، وقد قامت الباحثة ببناء مواد وأدوات البحث مثل بناء قائمة أبعاد التنمية المستدامة وقائمة المهارات البيئية وقائمة القيم البيئية ، واختبار للمهارات البيئية ومقياس للقيم البيئية وكتيب للمنهج المطور .
وتوصلت نتائج البحث الى : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في نتائج اختبار المهارات البيئية ومقياس القيم البيئية ، واشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للدرجة الكلية لاختبار المهارات البيئية لصالح المجموعة التجريبية ، ومقياس القيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فاعلية المنهج المطور في تدريس منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية المهارات البيئية والقيم البيئية .
وقد أوصى البحث بضرورة الاستفاده من المنهج المطور الذي تم تطبيقة والتوصية بتطبيقة في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي عند تصميم المنهج الجديد ، والتركيز على ربط المفاهيم البيئية المتضمنة في الكتب الدراسية بمواقف سلوكية وحياتيه ، عند تدريسها ، لضمان إكساب التلاميذ للمهارات البيئية والقيم البيئية وتطبيقها بشكل فعلي ، وعمل دورات تدريبية لتأهيل المعلمين والموجهين التربويين على كيفية تطبيق المهارات والقيم البيئية ضمن المناهج التعليمية بشكل يؤدي إلى تغير سلوك التلاميذ وغرس قيم تحمل المسؤولية الأخلاقية تجاه البيئة ومشكلاتها.