Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام أسلوب الواجبات الحركيه متعددة الأشكال علي تعلم بعض المهارات الهجومية في كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
حكيم، ابرام لطيف فؤاد.
هيئة الاعداد
باحث / إبـــرام لطـــيف فؤاد حكيم
مشرف / عــــادل حســــــني الســـــيد شــواف
مشرف / وليد محمد حسين مرسي
مناقش / محمود عبدالحليم عبدالكريم احمد
مناقش / سمية مصطفي احمد اسماعيل
الموضوع
كرة السلة- المناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
130 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
25/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

لقد شهد عصرنا الحاضر قفزة نوعية في التطور في كافة العلوم والإختصاصات، ولقد ساهم الكثير من العلماء في هذا التطور والتقدم العلمي وفي كافة مجالات المعرفة العلمية، وأن المجال الرياضي يعد واحداً من أهم المجالات التي شهد تطوراً كبيراً وفي كافة العلوم المختلفة التي ساعدت في النقلة النوعية في كافة الألعاب الرياضية ولقد عكف العلماء علي تطوير وابتكار طرق وأساليب جديدة تتماشي مع التطور الحاصل مع باقي حقول المعرفة.
وتتطلب المهارات الهجومية الأساسية في كرة السلة إستعداداً ولياقة خاصة لجزء أو أجزاء من الجسم التي تشترك في الأداء وذلك مع تمتع اللاعب بدرجة عالية من اللياقة العامة حتي يمكن إنجاز المهارة بالشكل الفني الصحيح بتوافق وسلاسة وبأقل مجهود، وهذا يعني أن تؤدي المهارة بواسطة العضلات المطلوبة فقط، لهذا يجب تخطيط برامج الإعداد الخاص بالتركيز علي بناء وتقوية المجموعات العضلية المشاركة في أداء المهارات الأساسية للعبة.
مشكلة البحث:
من خلال عمل الباحث في تدريس لمادة التربية الرياضية ومتابعة تعليم وتدريب مهارات كرة السلة قد لاحظ أن هناك الكثير من المدربين والمعلمين يعتمدون على الأسلوب التقليدي (أسلوب الأمر) في تعليم مهارات كرة السلة مما جعل الباحث يفكر في دمج واستخدام أكثر من أسلوب من أساليب التعليم الحديثة بحيث يتناسب ذلك مع المرحلة العمرية قيد البحث وذلك اعتمادا على ما أشارت إلية العديد من الدراسات أن البرنامج التعليمي الجيد هو الذي يعمل على توازن الخبرات المتعلمة للمتعلم، ففي السنوات الأخيرة اتجهت الأساليب التعليمية إلى الإهتمام بالمتعلم بإعتباره عنصراً فعالاً وأكثر نشاطاً ومشاركاً في العملية التعليمية، والتأكيد علي العمل الجماعي وإيجابية المتعلم في المواقف التعليمية، ومن هنا وقع إختيار الباحث علي أسلوب الواجبات الحركية متعددة الأشكال وتأثيره كمتغير تجريبي علي بعض المهارات الهجومية في كره السله كمتغيرات تابعة لتلاميذ المرحلة الاعداديه للإستفاده بمميزات هذا الأسلوب لمعرفة مدي تأثير ذلك علي تنمية المهارات الهجومية لما له من أهمية كبيرة وقد يؤدي إلي سرعة تعلم أداء بعض مهارات كرة السلة لتلاميذ المرحلة الأعدادية.
أهمية البحث:
من خلال ما سبق عرضه من مقدمة ومشكلة البحث يمكن صياغة أهمية البحث والحاجة إليه فى النقاط التالية:-
8- تعد الدراسات التي تناولت تأثير أسلوب الواجبات الحركيه متعدده الأشكال علي تعلم بعض المهارات الهجومية في كره السله لطلاب المرحلة الاعدادية على حد علم الباحث.
9- يعد هذا البحث إحدى المحاولات العلمية للأرتقاء بمستوى أداء المهارات الهجومية فى كرة السلة حيث يسعى هذا البحث لوضع مجموعة من الواجبات الحركية متعددة الأشكال للعينة قيد البحث.
10- قد يعتبر هذا البحث محاولة موضوعية لكيفية تعليم الأداء الفني لبعض مهارات الهجومية في كرة السلة.
11- وضع وتصميم مجموعة من الواجبات الحركية لبعض المهارات الهجومية في كرة السلة.
12- قد يسهم أسلوب الواجبات الحركية متعددة الأشكال في تحسين العملية التعليمية وزيادة فاعليتها وجعلها أكثر تأثيراً وإيجابية علي بعض المهارات الهجومية في لعبة كرة السلة.
13- إثارة الدافعية نحو تعلم بعض مهارات كرة السلة لدي عينة البحث وما يمتلكها بشكل يسمح للمتعلمين بالتفاعل والإيجابية.
14- تغيير الدور التقليدي للمعلم – أسلوب الأمر – من مجرد ناقل للمعلومات والمعرفة (أداء نموذج والتنفيذ) الي تصميم بيئات تعليمية فعالة من َقِبلْ التلاميذ وزيادة دوره في التوجيه والإرشاد.
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي الي التعرف علي تأثير استخدام اسلوب الواجبات الحركيه متعدده الأشكال علي تعلم بعض المهارات الهجومية في كره السله لتلاميذ المرحلة الأعداديه.