الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص: تمثل الهدف الرئيسي في تحديد دور شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق السياسي لأعضاء مجلس النواب المصري عن محافظة سوهاج، وتفرع من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تنقسم تبعًا لأدوات الدراسة، واعتمدت الدراسة على منهجي: المسح الاجتماعي بالعينة، ومنهج منهج تحليل المضمون، واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات للدراسة وهي استمارة الاستبيان، ودليل تحليل المضمون، ودليل المقابلة، وتكون مجتمع الدراسة من محافظة سوهاج، وهي إحدى محافظات صعيد مصر وتتميز بمجموعة من الخصائص التي تتميز بها عن غيرها من محافظات صعيد مصر، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث فئات هي عينة الناخبين والمتابعين لصفحات التواصل الاجتماعي للسادة النواب وعددهم (384) مفردة، وعينة من السادة النواب عن محافظة سوهاج ذوي النشاط على صفحات التواصل الاجتماعي، وبعض مديري الحملات التسويقية لبعض النواب، وبعض مديري صفحات التواصل الاجتماعي، وعددهم (14) حالة، العينة الرمزية والتي تتمثل في الصفحات الرسمية الخاصة بنواب البرلمان عن محافظة سوهاج سواء الفائزين بالنظام الفردي أو الفائزين بنظام القائمة على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook) وعددها (26) صفحة، وتنوعت نتائج الدراسة طبقًا لتنوع أهداف وأدوات الدراسة المستخدمة وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها تنوع القضايا التي تناولتها صفحات التواصل الاجتماعي للسادة أعضاء مجلس النواب المصري ، وتمثلت أساليب الإقناع السياسي وبناء الصورة الذهنية لدى أصحاب صفحات التواصل الاجتماعي، وتمثلت النتائج الإيجابية لأساليب الإقناع السياسي في زيادة عدد المتابعين لصفحة النائب، وتكوين شبكة علاقات كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة أن تعمل المنظمات والمؤسسات السياسية على توفير وسائل لمشاركة الجمهور في الرأي العام والفاعليات التي يشارك بها السادة النواب والرموز والمؤسسات السياسية |