Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمطي الأنشطة القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم في بيئة تعلم تكيفية وأثره علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
احمد، مريم سيد،
هيئة الاعداد
باحث / مريم سيد احمد
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد
مشرف / إيهاب سعد محمدي
مناقش / هبه حسين عبد الحميد
الموضوع
المنصات التعليمية. التعلم أساليب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

ساهمت الثورة التكنولوجية في ظهور طرق تعليمية حديثة تساهم في إنشاء بيئة تعليمية تواكب احتياجات كل طالب لفتح آفاق التعلم لدى المتعلمين، حيث اهتم الباحثون مؤخرا بالتقنيات التكنولوجية التي تساعد في تلبية كافة احتياجات المتعلمين مع اختلاف خصائصهم الشخصية وتأثير الجوانب الشخصية على العملية و التعليمية ومن المحاور الرئيسية التي لقت اهتمام بالغ هو تكيف بيئة التعلم.
وتتسم الأنشطة بنمطيها الفردي والجماعي المبنية علي مبدأ التلعيب بمجموعة من الخصائص حددها في أنها متنوعة تشبع حاجات المتعلم المختلفة، تسمح للمتعلم بالعمل وبذل الجهد الذاتي مما ينمي لدية الاتجاهات الإيجابية،تكشف عن مواهب المتعلم وقدراتة الخاصة، تشجع علي التنافس بين المتعلمين، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
وتعد أساليب التعلم أيضا من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار فهي الطريقة المثلي لاستخدام الفرد لقدراتة، فهي وصف للعمليات المختلفة التي يقوم بها الطالب أثناء تفاعلة مع مواقف التعلم، كما أن لكل طالب أسلوبة المفضل في التعلم، لذلك يجب أن نراعي أسلوب التعلم لكل طالب عند تصميم بيئة التعلم التكيفية.
الأمر الذي دعي الباحثة إلي استثمار تكنولوجيا التعليم، وخاصة في استخدام بيئات التعلم التكيفية لخدمة طلاب كلية التربية النوعية عن طريق إكسابهم المعارف والمهارات المختلفة لمنصة التعلم الإلكتروني
مشكلة البحث:
ما دور بيئة التعلم التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب (الفردي‘الجماعي)، وأسلوب التعلم في تنمية مهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (موودل)؟
ويتمثل السؤال الرئيسي للبحث في:
ماأثر تفاعل نمطي الأنشطة القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم في بيئة تعلم تكيفية وأثرة علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم:
1-ما مهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (موودل)؟
2- ما معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية؟
3- ما أثر استخدام نمط الأنشطة الفردي والجماعي القائم علي التلعيب ببيئة التعلم التكيفي وأسلوب التعلم علي تنمية مهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني؟
أهداف البحث:
• تحديد المهارات استخدام منصات التعلم الواجب تنميتها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
• تحديد معايير تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي أنشطة التلعيب لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
•تحديد نموذج التصميم التعليمي لتطوير بيئة التعلم التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب(فردي جماعي) لتنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
تم تناول أهمية البحث من الجانب النظري والتطبيقي كما يأتي:
أولا الأهمية النظرية:
3-إثراء الاطار النظري عن البيئات التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب(فردي- جماعي).
4- ما قدمة البحث من أسس نظرية عن المتغيرات المرتبطة بة.
ثانيا: الأهمية التطبيقية:
4-تصميم بيئة تكيفية قائمة علي أنشطة التلعيب (فردية/جماعية) لتنمية مهارات استخدام منصة التعلم الالكتروني لجامعة بنها لدي طلاب كلية التربية النوعية.
5-ما قدمه البحث الحالي من أدوات جديدة يمكن الاستفادة منها في دراسات مشابهة.
ما قدمه البحث من نتائج وتوصيات يمكن تطبيقها وتعميمها في المجال التربوي وتكنولوجيا التعليم.
حدود البحث:
تمثلت حدود البحث الحالي في :
موضوعيه: ببيئة تعلم تكيفية قائمة علي أنشطة التلعيب (شارات/ متصدرين) للنمط الفردي والجماعي وأسلوب التعلم التباعدي/أسلوب التعلم التكيفي وفقا لنموذج كولب.
منصة التعلم الالكتروني لجامعة بنها والتي تعتمد علي نظام الموودل.
زمنيه: الفصل الدراسي الثاني (2022/2023)
بشريه :طلاب الفرقة الأولي شعبة تكنولوجيا التعليم,
مكانيه : كلية التربية النوعية جامعة بنها.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث الحالي فيما يأتي:
1-اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها(من إعداد الباحثة)
2-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها (من إعداد الباحثة)
3-مقياس أسلوب التعلم لكولب ترجمة(السيد أبو هاشم، صافيناز كمال،2007)
متغيرات البحث:
4-المتغير المستقل: الأنشطة القائمة علي التلعيب في بيئة التعلم التكيفية(فردي/جماعي)
5-المتغير التابع: الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات المنصة التعليمية لجامعة بنها القائمة علي الموودل..
6-المتغير التصنيفي: أسلوب التعلم(تكيفي/تباعدي) وفقا لكولب .
منهج البحث :
اعتمدت الباحثة علي المنهجين الآتيين:
3-المنهج الوصفي التحليلي: في تحليل الدراسات والأدبيات المرتبطة والبحوث السابقة بهدف وصف مشكلة البحث، وإعداد الإطار النظري للبحث والعلاقة بين المتغيرات، وتحديد المهارات المراد تنميتها لدي الطلاب
4-المنهج التجريبي: لإجراء البحث لتحديد أثر التفاعل بين نمطي الأنشطة القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم في بيئة تعلم تكيفية وأثره علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم
إجراءات البحث:
تم اتباع الخطوات الآتية في إجراء البحث الحالي:
14-مراجعة ورصد وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة، بهدف إعداد الإطار النظري للبحث، وتوجية فروض البحث ومناقشة النتائج.
15-تحديد المهارات المراد تنميتها للطلاب من خلال بيئة التعلم التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب والخاصة باستخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها.
16-إعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب.
17-إعداد أدوات بحث المتمثلة في (الاختبار، بطاقة الملاحظة) وعرضها علي مجموعة من المحكمين في مجال تكنولوجيا التعليم لحساب صدق الأدوات وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء آراء المحكمين.
18-اتباع مراحل النموذج العام ADDIE لإعداد مواد المعالجة التجريبية بمراحلة التحليل، التصميم، التطوير،التطبيق،التقويم.
19-تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة علي التفاعل بين نمطي الأنشطة القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم وفق نموذج العام ADDIE
20-إجراء التجربة الاستطلاعية لأدوات القياس(الاختبار، بطاقة الملاحظة،مقياس أسلوب التعلم لكولب )، وتحديد الخصائص السيكومترية لها والتأكد من صلاحيتها للتطبيق علي عينة البحث وكذلك الحكم علي بيئة التعلم التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب للتأكد من صلاحية التطبيق وخلوة من أي عقبات او صعوبات قد تواجه افراد العينة الأساسية للبحث.
21-اختيار عينة البحث الأساسية وتوزيعها علي اربع مجموعات المجمــوعــة وفقا لأسلوب التعلم لكولب (تباعدي- تكيفي) ونمط الأنشطة (الفردي- الجماعي) التجــريبيــة الأولــى تستخدم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي نمط الأنشطة الفردية القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم التباعدي،المجمــوعــة التجــريبيــة الثــانيــة تستخدم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي نمط الأنشطة الفردية القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم التكيفي،المجمــوعــة التجــريبيــة الثــالثــة تستخدم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي نمط الأنشطة الجماعية القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم التباعدي،المجمــوعــة التجــريبيــة الــرابعــة تستخدم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي نمط الأنشطة الجماعية القائمة علي التلعيب وأسلوب التعلم التكيفي.
22-تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا علي العينة للتأكد من تكافؤ المجموعات البحث في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني لجامعة بنها.
23-عرض مواد المعالجة التجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث وإجراء تجربة البحث وفق مخطط زمني محدد.
24-تطبيق أدوات البحث تطبيقا بعديا علي العينة للتأكد من تكافؤ مجموعات البحث في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات استخدام منصة التعلم الالكتروني لجامعة بنها.
25-إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة للنتائج، وتحليلها والتحقق من فروض البحث، وعرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والنظريات المرتبطة.
13-تقديم التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل لها، ومقترحات البحوث المستقبلية المرتبطة بمتغيرات البحث.
نتائج البحث:
1-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات أسلوب التعلم التكيفي والمجموعة التجريبية ذات أسلوب التعلم التباعدي بعديا في الجانب المعرفي لمهارات استخدام منصة التعلم الإلكتروني
2-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (نمط الأنشطة الفردي القائم على التلعيب) والمجموعة التجريبية (نمط الأنشطة الجماعي القائم على التلعيب) بعدياً فى الجانب المعرفى لمهارات استخدام منصات التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
3-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى القياس البعدى للجانب المعرفى لمهارات استخدام منصات التعلم يرجع إلى التفاعل بين نمطي الأنشطة القائمة على التلعيب (الفردي، الجماعي) وأسلوب التعلم (التباعدي، التكيفي)
4-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (نمط الأنشطة الفردي القائم على التلعيب) والمجموعة التجريبية (نمط الأنشطة الجماعي القائم على التلعيب) بعدياً فى الجانب الأدائي لمهارات استخدام منصات التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
5-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (أسلوب التعلم التباعدي) والمجموعة التجريبية (أسلوب التعلم التكيفي) بعدياً فى الجانب الأدائي لمهارات استخدام منصات التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
6-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى القياس البعدى للجانب الأدائي لمهارات استخدام منصات التعلم يرجع إلى التفاعل بين نمطي الأنشطة القائمة على التلعيب (الفردي، الجماعي) وأسلوب التعلم (التباعدي، التكيفي)
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفر عنة البحث من نتائج يمكن الخروج بالتوصيات التالية:
5-الاستفادة من نتائج البحث الحالي علي المستوي التطبيقي، أي في تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي أنشطة التلعيب ، خاصة إذا كان ناتج التعلم المستهدف هو التحصيل المعرفي وتنمية المهارات العلمية خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج.
6-ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فيما يتعلق بفضيلاتهم وحاجتهم، وأساليب تعلمهم ومستوي المعرفة لديهم.
7-ضرورة مراعة المعايير الخاصة بتصميم بيئة التعلم التكيفية بما يتناسب مع أساليب التعلم لزيادة التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطلاب.
8-ضرورة الاهتمام بتقديم المحتوي الإلكتروني في صورة منظمة بأحد تنظيمات التعلم.
بحوث مقترحة:
في ضوء ما أسفر عنة البحث من نتائج يمكن تقديم البحوث التالية:
1-اقتصر البحث الحالي علي تناول تأثير متغيراتة المستقلة في المرحلة الجامعية، لذلك فمن الممكن تناول البحوث المستقلة هذه المتغيرات في إطار مراحل تعليمية أخري، فمن المحتمل اختلاف النتائج نظرا لاختلاف العمر ومستوي الخبرة.
2-إجراء دراسات تتناول بيئة التعلم التكيفية القائمة علي أنشطة التلعيب.
3-إجراء فاعلية أسلوب التعلم لكولب التباعدي والتكيفي في تنمية مهارات أخري لدي عينة أخري.
4-إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية علي طلاب مراحل تعليمية مختلفة.
5-إجراء بحث لتنمية منصات أخري من المنصات التعليمية التفاعلية.
6-أثر استخدام بيئة تعلم تكيفية لتنمية مهارات منصات تعليمية تفاعلية.