Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة والوعي السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أبو الخير، فتحية أبو اليزيد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية ابو اليزيد ابو الخير
مشرف / على حسين عطيه
مشرف / دعاء عبد السلام الشاعر
مشرف / علاء ابراهيم زيد
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. الجغرافيا - تعليم وتدريس. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
3/4/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

تعد نظم المعلومات الجغرافية systems Information Geographic والمعروفـه ب
(GIS (إحدى أهم التقنيات والأساليب التي تم التوصل إليها، حيث يمكن توظيفهـا فـي إعـداد
وتنظيم المقررات الجغرافية بما يتناسب مع فلسفتها وأهدافها، حيـث تقـوم نظـم المعلومـات
الجغرافية على استخدام ملحقـات نشـطة Hardware Active ،وبرمجيـات قويـة Powerful
Software ،وبيانـات مكانيـة data Spatial ، والتحليـل الواسـ ع Analysis Extensive
للمعلومات الجغرافية المرتبطة بالأماكن. فأصبحت الحاجة ضـرورية إلـى نظـم المعلومـات
الجغرافية في المجالات والتخصصات المختلفة، مثـل التخطـيط العمرانـي، وحمايـة البيئـة،
واستخدامات الأراضي، وإدارة المرافق، والكشف عن حقول البترول وذلك عن طريـق صـور
الإستشعار عن بعد والتي يتم تحليلها وتفسيرها، كما تمتاز برامج نظم المعلومـات الجغرافيـة،
بالعديد من الإمكانيات، ومنها:
 إمكانية الربط بين البيانات المكانية ووالصفية.
 القدرة على التعامل مع عدة طبقات من البيانات في وقت واحد .
 المساهمة في دعم اتخاذ القرار.
 القدرة التحليلية. (المؤتمر الإقليمي الأول لنظم المعلومات الجغرافية، ٢٠٠٢ :٦٣ (
ولأن الإنسان يتطلع منذ القدم إلي تحقيق التنمية بإعتبارها السبيل إلي الزيادة وإنماء
الموارد والثروات المتاحة، ولذلك ظهر مفهوم التنمية المستدامة ككل متكامل يشمل جميع الأبعاد
الإجتماعية والبيئية والتقنية بجانب التنمية الاقتصادية، ولكن التطور السريع لدمج مفهوم
الإستدامة في خطط التنمية قد اتسع مع بداية الألفية الثالثة، وتحاول حركة الاستدامة اليوم تطوير
وسائل اقتصادية وزراعية جديدة تكون قادرة على تلبية احتياجات الحاضر وتتمتع باستدامة ذاتية
على الأمد الطويل، كما تعددت أبعاد التنمية المستدامة وأصبحت لا تقتصر فقط على التنمية الاقتصادية، ولكنها شملت التنمية البيئية، الاجتماعية، السياحية، والتنمية التكنولوجية. كما تتعدد
الآليات التي تساهم في التنمية المستدامة.
ولما كانت التنمية السياحية أحد أبعاد التنمية المستدامة الرئيسية، فإن الوعي السياحي
يعتبر أحد أهم أبعاد التنمية المستدامة، ولا يمكن تحقيق التنمية المستدامة بدون توافر وعي
سياحي لدي أفراد المجتمعات والشعوب. ويعتبر الوعي السياحي معيارا حقيقيا للرضا والتقدم
الحضاري للمجتمع والإتجاهات والمباديء في مجال السياحة والتي تتيح للأفراد المشاركة
بفاعلية في أوضاع مجتمعهم ومشكلاته وتحدد موقفهم منها وتدفعه للتحرك من أجل تطويرها.
كما يمثل الوعي السياحي المحصلة النهائية للعلاقات والنتائج التي تطرحها عملية التفاعل
بين مختلف الأطراف الفعالة في السياحة حيث أنه ينظر إلى الوعي المجتمعي على أنه أداة
أساسية من أدوات صناعة السياحة، بينما يبقي المجتمع هو المتلقي والمستخدم لنتائج تنمية
الوعي السياحي بصفة خاصة والتنمية المستدامة بصفة عامة.
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى طلاب المرحلة الثانوية في الوعي بأبعاد
التنمية المستدامة والوعي السياحي لديهم، ومن ثم تم علاج هذه المشكلة من خلال استخدام
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS (في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة وتنمية الوعي
السياحي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وتم صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
ما أثر استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافيـة (GIS (لتحقيـق أبعـاد التنميـة
المستدامة والوعي السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
وتفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
١ -ما أبعاد التنمية المستدامة الواجب المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
٢ -ما أبعاد الوعي السياحي الواجب المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
٣ -ما فاعلية استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة لدي
طلاب المرحلة الثانوية؟
٤ -ما فاعلية استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في تنمية الوعي السياحي لدي طلاب
المرحلة الثانوية؟
٥ -ما مدي ارتباط أبعاد التنمية المستدامة بالوعي السياحي؟
أهدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
تحقيق أبعاد التنمية المستدامة وتنمية الوعي السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية من
خلال استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS .(
أهمية البحث:
تمثلت أهمية البحث الحالي في أنه قدم العديد من المزايا للفئات التالية:
للمسئولين عن التعليم:
توجيه نظر التربويين لضرورة تنمية الوعي السياحي وأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب
المرحلة الثانوية من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS ،(وتوظيف التكنولوجيا في
التعليم وإعداد قائمة بأبعاد الوعي السياحي، وقائمة بأبعاد التنمية المستدامة الواجب تضمينها
والاهتمام بتنميتها من خلال منهج الجغرافيا بالصف الثاني الثانوي.
للمعلم:
- قدم دليل للمعلم لكيفية استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS (في تدريس مقرر مادة
الجغرافيا للصف الثاني الثانوي.
للطلاب:
- تقديم مقياس للوعي السياحي يفيد في تقويم طلاب الصف الثاني الثانوي وتنمية الوعي
السياحي لدي المتعلمين لتنمية الشعور بالولاء والانتماء، والاهتمام بالمعالم السياحية
والمحافظة عليها.
- تقديم اختبار لأبعاد التنمية المستدامة يفيد في تقويم طلاب الصف الثاني الثانوي وزيادة وعي
وإدراك الطلاب بقضايا التغيير والتنمية.
- تدريب الطلاب على استخدام الانترنت والبرمجيات الجغرافية المتعلقة بالمحاكاة الحاسوبية
ونظم المعلومات الجغرافية (GIS ،(والأدوات الإلكترونية كأجهزة تحديد المواقع الجغرافية
.(Google Earth) و) GPS)
- تقديم كتيب إرشادي للطلاب لكيفية استخدام برنامج (GIS Arc
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
حدود موضوعية:
١.تطبيقات نظم المعلومات الجغرافيا.
٢ .أبعاد التنمية المستدامة .
٣ .بعض أبعاد الوعي السياحي.
٤ .بعض موضوعات مقرر الجغرافيا للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسـي الأول الوحـدة
الأولي: مدخل إلي جغرافياالتنمية, الوحدة الثانيـة : جغرافيا التنمية وموارد البيئـة , الوحـدة
الثالثة: جغرافيا التنمية الاقتصادية وذلك لإرتباطها بمتغيرات البحث حيث تتنـاول الوحـدة
الأولي التقنيات الحديثة في تدريس الجغرافيا, والوحدة الثانية تتناول كيقيـة تنميـة مـوارد
البيئة, والوحدة الثالثة تتناول التنمية الإقتصادية المستدامة.
حدود بشرية ومكانية:
عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد محمود الشـافعي زايـد الثانويـة،
وتكونت عينة البحث من (٣٠ (طالبا وطالبة من الشعبة الأدبية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
حدود زمنية:
تم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣م.
فروض البحث:
١ -توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠٥.٠ (بين متوسطات درجات طلاب المجموعة
التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أبعاد التنمية المستدامة لصالح التطبيق
البعدي.
٢ -توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠٥.٠ (بين متوسطات درجات طلاب المجموعة
التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد الوعي السياحي لصالح التطبيق البعدي.
٣ -يوجد علاقة إرتباطية ودالة إحصائيا بين درجات الطلاب في مقياس الوعي السياحي
واختبار التنمية المستدامة.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على منهجين:
 المنهج الوصفي: وذلك لعرض الإطار النظري وبناء الأدوات والمواد التعليمية من خلال
البحث والاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة.
 المنهج شبه التجريبي: وذلك في تطبيق تجربة البحث، وتم استخدام مجموعة تجريبية
واحدة ذات القياسين القبلي والبعدي, لقياس أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحقيق
أبعاد التنمية المستدامة والوعي السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
متغيرات البحث:
 المتغير المستقل: تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS.(
 المتغيرات التابعة: أبعاد التنمية المستدامة والوعي السياحي.
أدوات البحث والمواد التعليمة:
استخدم البحث الحالي الأدوات والمواد التعليمية الآتية:
 قائمة بأبعاد التنمية المستدامة (إعداد الباحثة).
 قائمة بأبعاد الوعي السياحي (إعداد الباحثة).
.(ARC GIS) برامج 
 كتيب ارشادي للطلاب (إعداد الباحثة).
 دليل المعلم (من إعداد الباحثة).
 اختبار إلكتروني لأبعاد التنمية المستدامة (إعداد الباحثة).
 مقياس للوعي السياحي (إعداد الباحثة).
إجراءات البحث:
للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من صدق فروضه، اتبع البحث الحالي الإجراءات التالية:
١ .تم الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات العلاقة بموضوع
البحث والاستفادة منها في إعداد الاطار النظري وأدوات البحث.
٢ .تم إعداد قائمة بأبعاد التنمية المستدامة لطلاب الصف الثاني الثانوي وعرضها على السادة
المحكمين وعرضها في صورتها النهائية.
٣ .تم إعداد قائمة بأبعاد الوعي السياحي لطلاب الصف الثاني الثانوي وعرضها على السادة
المحكمين وعرضها في صورتها النهائية.
تم إعداد اختبار إلكتروني لأبعاد التنمية المستدامة الواجب تضمينها في مناهج الجغرافيا
وتنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي وعرضها على السادة المحكمين وعرضها في
صورتها النهائية.
٥ .تم إعداد مقياس للوعي السياحي لطلاب الصف الثاني الثانوي وعرضه على السادة
المحكمين وعرضه في صورته النهائية.
٦ .تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدات التي تم تحديدها من المقرر الدراسي للصف الثاني
الثانوي وعرضه على السادة المحكمين وعرضه في صورته النهائية.
٧ .تم إعداد كتيب إرشادي للطالب وعرضه على السادة المحكمين وعرضه في صورته
النهائية.
٨ .تم اختيار عينة البحث.
٩ .تم تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعة التجريبية.
١٠ .تم تدريس موضوعات المنهج التي تم تحديدها باستخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية
.(GIS)
١١.تم تطبيق أدوات البحث بعديا على عينة البحث.
١٢ .رصد النتائج ومقارنتها ومعالجتها إحصائيا وتحليلها.
١٣.تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
نتائج البحث:
وبعد رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا تم الحصول على النتائج التالية:
١ .يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (<= ٠٥,٠ (بين متوسطي درجات طلاب المجموعة
التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أبعاد التنمية المستدامة ككل ولأبعاده على
حدة لصالح التطبيق البعدي.
٢ .يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (<= ٠٥,٠ (بين متوسطي درجات طلاب المجموعة
التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي السياحي ككل ولأبعاده على حدة
لصالح التطبيق البعدي.
٣ .توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق
البعدي لاختبار التنمية المستدامة ومقياس الوعي السياحي.
توصيات البحث:
من خلال ما توصل إليه البحث من نتائج، يمكن تقديم التوصيات التالية:
أولاً: لما كانت الدراسة الحالية توصلت إلي: فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS
في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة فإن الدراسة توصي ب:
١ .الاهتمام بتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام تطبيقات نظم المعلومات
الجغرافية (GIS (وذلك من خلال ورش العمل والدرات التدريبية للمعلمين.
٢ .تضمين منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية لموضوعات عن نظم المعلومات الجغرافية
واستخداماتها.
٣ .توفير الإمكانات المادية والبرامج والبيانات اللازمة في المدارس لاستخدام تطبيقات نظم
المعلومات الجغرافية في عملية التدريس.
٤ .ضرورة الاهتمام بمعلم الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وتزويده بالمهارات اللازمة لاستخدام
تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS (والوعي بأبعاد التنمية المستدامة وبقضايا الوعي
السياحي اللازمة لتنميتها لدى الطلاب.
٥ .عقد الندوات والمؤتمرات المتخصصة في توظيف واستخدام تقنيات نظم المعلومات
الجغرافية في تنمية أبعاد التنمية المستدامة والوعي السياحي من خلال تعليم وتعلم المقررات
الدراسية.
٦ .إعداد مقررات الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة،
وتضمينها في المقرر الدراسي.
ثانيا: لما كانت الدراسة الحالية توصلت إلي: فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS
في تنمية أبعاد الوعي السياحي فإن الدراسة توصي ب:
١ .الاهتمام بتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام الوعي السياحي كقضية تعليمية
أساسية في تطوير المقررات الجغرافية المختلفة في المرحلة الثانوية والجامعية.
٢ .تدريس مقررات جغرافيا متخصصة قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية الوعي
السياحي لدى طلاب كليات التربية.
٣ .إعادة صياغة مناهج الجغرافيا في ضوء أبعاد التنمية المستدامة وقضايا الوعي السياحي
المختلفة بصورة تتيح الاستفادة منها في تدعيم عملية تعليم وتعلم الجوانب التعليمية المختلفة
(المعرفية والوجدانية والمهارية).
إعادة النظر في تنظيم محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وتطويرها لتنمية قضايا
الوعي السياحي المختلفة لدى الطلاب.
٥ .تبنى معلمي الجغرافيا لأبعاد التنمية المستدامة لفاعليتها في تنمية الوعي السياحي لدى
الطلاب.
مقترحات البحث:
في ضوء ما أشارت إليه نتائج البحث الحالي، يمكن تقديم المقترحات التالية:
١ .تصور مقترح لمنهج الجغرافيا في ضوء تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية لتنمية الوعي
بأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
٢ .فاعلية برنامج مقترح قائم على متطلبات التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي
لدى طلاب المرحلة الثانوية.
٣ .تطوير مناهج الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية
(GIS (لتنمية الوعي أبعاد التنمية المستدامة.
٤ .تقويم مناهج الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب
المرحلة الثانوية.
٥ .وحدة مقترحة قائمة على قيم التنمية المستدامة لطلاب المرحلة الثانوية لتنمية التفكير
المنظومي وبعض قيم التنوع الثقافي.
٦ .برنامج تعلم ذاتي مقترح في الجغرافيا قائم على متطلبات التنمية المستدامة لتنمية الوعي
بمفهوم الطاقة الخضراء بالمرحلة الثانوية.
٧ .فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتي لتنمية الوعي بمؤشرات التنمية المستدامة والوعي
السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
٨ .تصور مقترح لمنهج الجغرافيا في المرحلة الثانوية قائم على تطبيقات نظم المعلومات
الجغرافية في ضوء عناصر الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة في صحاري
مصر.
٩ .تطوير منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة والاتجاه نحو
تنمية الوعي السياحي.
١٠ .فاعلية وحدة مقترحة في التربية البيئية لتنمية مفاهيم التنمية المستدامة في سيناء لدى
طلاب المرحلة الثانوية.
١١ .فاعلية الأنشطة القائمة على الألعاب التعليمية في تنمية الوعي بأبعاد التنمية المستدامة
والوعي السياحي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
١٢.تطوير منهج الجغرافيا في ضوء متطلبات التنمية المستدامة وأثره في تنمية الوعي
الاقتصادي لطلاب المرحلة الثانوية.
١٣.فاعلية وحدة مقترحة في الجغرافيا قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية الوعي المائي
لطلاب المرحلة الثانوية.