Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية
بدولة الكويت في ضوء المداخل
الإدارية المعاصرة /
المؤلف
الشطي، فايزة بدر سالم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فايزة بدر سالم أحمد الشطي
مشرف / زينب حسن حسن
مشرف / عزة علي إبراهيم عياد
مشرف / مشاري ظاهر الحسيني
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
347ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

مقدمة
لقد شهدت السنوات الأخيرة تطورات كبيرة في مختلف المجالات، وتواجه الكثير من الدول التحديات التي تفرض نفسها على الأفراد والمجتمعات في كل مكان، وتتمثل هذه التطورات في ثورة المعلومات والعولمة واتساع المعرفة، والفضاء الكوني والأنظمة الرقمية المتداخلة والمعرفة والمعلومات، بما في ذلك انتشار قيم الديمقراطية بين الأفراد.
وأصبحت الإدارة عملية مهمة فـي المجتمعـات الحديثـة بـل إن أهميتهـا تـزداد باسـتمرار بزيـادة النشـاط البشـري واتساعه؛ حيث يشــهد العالم المعاصــر ثــورة علميــة تكنولوچيــة انعكســت آثارهــا علــى شــتى منــاحي الحيــاة الإنسـانية بمختلـف مجالاتهـا المجتمعيـة، وأصـبح لزامًا علـى جميـع المؤسسات وخاصـة المؤسسات التربوية الاستجابة لمطالب العصر من حيث التخصـص والتنـوع والتفـرع، هذا ويعد تطوير الكفايات الفنية لقادة المدارس وفقًا لاحتياجات استراتيچية وتطوير التعليم العام أمرًا ضروريًا ومُلحًا لتحقيق الأهداف الموضوعة.
وفى وسط التسارع المتزايد نحو إنتاج المعرفة المتغيرة بكل أبعادها، المقترنة بتطوير هائل في المجالات والاستخدامات التكنولوچية، التي اقتحمت كل دروب الحياة، كان من الضروري انتهاج مدير المدرسة أحد المداخل الإدارية الحديثة ليكون قادرًا على تحقيق الأهداف، وتوضيح الرؤية، وتوصيل الرسالة التعليمية للمجتمع، ليساير التطورات السريعة والهائلة، ويتوافق مع احتياجات تكنولوچيا العصر، وسعيًا لتحقيق أداء إداري متميز لمديري المدارس الابتدائية ينبغي التعرف على بعض من هذه المداخل في مجال الإدارة المدرسية.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
لقد أضحت النظم التربوية اليوم مسؤولة عن تكوين رأس مال بشري ذي كفاءة عالية كمتطلب للتنمية الشاملة، فهي تحتاج الآن للتطوير أكثر من أي وقت مضى كي تكون أكثر قدرة على تلبية احتياجات التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تتطور باستمرار، ومن ثم فعلى التربية أن تغرس وتنمي الطاقات المبدعة في كل فرد، وفي الوقت ذاته تسهم في تطوير المجتمع وتماسكه في زمن يزداد عولمة يومًا بعد يوم، وهذا ما أشارت إليه رؤية الكويت الجديدة 2035
ومما سبق يمكن تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما الأطر النظرية للتنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟
2- ما الأسس النظرية للتنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بالكويت وما جهود الدولة لتحقيقها؟
3- ما المداخل الإدارية المعاصرة التي يمكن في ضوئها تطوير التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟
4- ما واقع التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت؟
5- ما التصور المقترح لتطوير التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى ما يلي:
- الكشف عن الأطر النظرية للتنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
- التعرف على الأسس النظرية للتنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت وجهود الدولة لتحقيقها.
- التعرف على أهم المداخل الإدارية المعاصرة التي يمكن في ضوئها تطوير التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
- الكشف عن واقع التنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائية بالكويت.
- وضع تصور مقترح للتنمية المهنية لمديري مدارس المرحلة الابتدائي بالكويت في ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة
منهج الدراسة وأداتها
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يسعى إلى استقصاء الظاهرة محل الدراسة، والكشف عن أبعادها وجوانبها كما هي دون تدخل من الباحث
وقد قامت الباحثة بإعداد استبانة موجهة إلى عينة عشوائية من مديري المدارس بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت بهدف التعرف على واقع ممارسة مديري مدارس المرحلة الابتدائية لمهامهم الإدارية وكيفية تطوير التنمية المهنية وإكسابهم المهام الإدارية في ضوء المداخل الإدارية المعاصرة.
نتائج الدراسة
- قلة تدفق تقنيات المعلومات والاتصالات في الأعمال الإدارية.
- أهمية أن يعمل المدير على تحليل البيئة الداخلية من حيث الموارد البشرية والمادية لتحديد مواطن القوة والضعف.
- ندرة أن يقوم المدير بترسيخ المدير الثقافة التنظيمية الداعمة في المدرسة.
- يتابع المدير المستجدات التربوية من خلال الأبحاث الأكاديمية والمؤتمرات وورش العمل.
- تتم التنمية المهنية من خلال توجهات القيادات التربوية بوزارة التربية.
- يعرض المدير القرارات والمعلومات التي يحتاج إليها المعلمون في الوقت المناسب.
- يقوم المدير بإعداد أدلة إرشادية واضحة لخطوات تنفيذ المهمات.
- يشجع المدير المعلمين على تبادل الخبرات المهنية فيما بينهم.
- قلة أن يقوم المدير بإشراك العاملين في القرارات المتعلقة بالنمو المهني.
- إيجاد رؤية حقيقية للدولة لتفعيل دور المدرسة عامة والمدرسة الابتدائية خاصة مع وجود ضامن لصحة وثبات هذه الرؤية.
- أهمية التأصيل النظري لمفهوم التنمية المهنية وكيفية تطويرها والهوية الثقافية، وذلك من خلال الأدبيات الثقافية والتربوية.