الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع دور بيئة الروضة في تنمية المهارات الحياتية المعاصرة لدي أطفال الروضة بمحافظة دمياط في ضوء تجارب بعض الدول، وذلك من خلال الكشف عن واقع الدور الفعلي الذى تقوم به مؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على المتطلبات الأساسية اللازمة لتفعيل هذا الدور من وجهة نظر مديري/ومديرات ومعلمات رياض الأطفال، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة، وطبقت على عينة عشوائية تكونت من (150) مديراً/ مديرة بنسبة (32.61%) من إجمالي عدد مديري رياض الأطفال، و (310) معلمة بنسبة (67.39%) من إجمالي عدد المعلمات في رياض الأطفال بمحافظة دمياط. وتوصلت نتائج الدراسة، إلى أن المتوسط العام لدرجة تقدير أفراد الدراسة لواقع دور بيئة الروضة في تنمية بعض المهارات الحياتية بمحافظة دمياط جاء بدرجة تحقق منخفضة، كما أظهرت النتائج أن المتوسط العام لدرجة موافقة أفراد الدراسة على المتطلبات اللازمة لتفعيل دور بيئة الروضة في بعض تنمية المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة جاء عاليا، وأوصت الدراسة: بإنشاء وحدة تنمية المهارات الحياتية في الإدارات التعليمية التابعة لمحافظة دمياط، ضرورة إيجاد دليل لمعلمات رياض الأطفال خاص بالمهارات الحياتية، وأساليب تدريسها، التعاون الفعال بين البيت والروضة، توفير الأدوات والوسائل التعليمية التي تساعد المعلمة علي تنمية المهارات الحياتية لطفل الروضة. |