Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صياغات مستحدثة للتصميم الزخرفي ثلاثي الأبعاد في ضوء مختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة /
المؤلف
كامل؛ أمنية محمد فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية محمد فتحي محمد كامل
مشرف / وائل حمدي عبد الله القاضي
مشرف / أسماء عاطف محمد موسى
مناقش / أمنية رشاد عبد الحميد
مناقش / أحمد مصطفى عبد العزيز
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
285ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
عنوان البحث ”صياغات مستحدثة للتصميم الزخرفي ثلاثي الأبعاد
في ضوء مختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة”
تمهيد
تميزت الحضارة المصرية عبر ‏عصورها المتعاقبة الفرعونية والقبطية والإسلامية، بهوية خاصة محددة ‏الأبعاد، كما كان لها شخصيتها الفريدة التي تميزت بها في إطار عبقرية ‏الإنسان والمكان، وكان الفن دائماً من أهم عناصرها المميزة. وأعطى المصريون القدماء الدليل على ذهن عظيم خلاق، من خلال الفن الزخرفي الذي كان من الكمال بحيث أن معظم النماذج الزخرفية التي جاءت في أعقابه وجدت أصولها في مصر القديمة، وانه من الصعوبة البالغة إيجاد شكل زخرفي ظهر من تلقاء نفسه، ولا يمكن إيجاد أصوله في الأشكال المصرية القديمة.
مشكلة البحث
رأت الباحثة أن رموز الحضارة المصرية القديمة يمكن أن تشكل محوراً هاماً من المحاور التي يمكن أن تنطلق منها الباحثة في استحداث صياغات تشكيلية لهذه الرموز بما تحمله من قيم جمالية وتشكيلية وذلك لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل التالي:
- كيف يمكن صياغة مختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة تشكيلياً بطريقة مستحدثة لإثراء ‏التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد؟ ‏
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
- الإفادة من القيم الجمالية لرموز الحضارة المصرية القديمة لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد.
- تأصيل الفن الزخرفي المصري القديم المتوارث عن الأجداد وربطه بالمعاصرة من خلال تنفيذ تصميمات زخرفية رقمية ثلاثية الأبعاد.
فرض البحث:
- يمكن الاستفادة من الصياغات التشكيلية المستحدثة لمختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة كمدخل لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد.
أهمية البحث:
يعد هذا البحث محاولة للاستفادة من الصياغة التشكيلية المستحدثة لمختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد، وتتبلور أهمية البحث الحالي في الآتي:
- التأكيد على أهمية التعامل مع التراث المصري الفني وجمالياته الفنية انطلاقاً من أهمية الانتماء وأهمية التمسك بالشخصية الثقافية التي تعتمد على الدراسة والوعي.
- يساهم البحث في تأكيد أهمية التراث الفني المصري القديم متمثلاً في رموزه لإثراء التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد.
- تأكيد إمكانية التوصل إلى صياغات تشكيلية مستحدثة مستلهمة من رموز الفن المصري القديم.
- طرح رؤى تشكيلية ومداخل فنية مستحدثة لتعميق المنطلق الفكري الفلسفي لدراسة فنون التراث المصري القديم.
- الكشف عن القيم الجمالية والتشكيلية لمختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة من خلال الدراسة والتحليل.
حدود البحث:
أولاً: الحدود الموضوعية:
دراسة تحليلية للقيم الجمالية والتشكيلية لمختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة.
ثانياً: الحدود التجريبية:
تجربة ذاتية للباحثة في تنفيذ عدد (10) تصميمات زخرفية رقمية ثلاثية الأبعاد باستلهام مختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة، من خلال إنشاء التصميم وعمل المعالجات التصميمية الجرافيكية لرموز الحضارة المصرية القديمة باستخدام برنامج الجرافيك أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop 2022)، وعمل التصميمات الرقمية ثلاثية الأبعاد إكساء المجسمات بالتصميمات المنفذة باستخدام برنامج ماكسون سينما فور دي (Maxon Cinema 4D R21 2022). وبعد ذلك يتم طباعة التصميمات الزخرفية الرقمية ثلاثية الأبعاد بطريقة الطباعة الرقمية الملونة.
منهجية البحث
- يتبع البحث المنهجين (المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي)
أولاً: الجانب النظري:
- دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث
- الفن في الحضارة المصرية القديمة.
- الرمز في الحضارة المصرية القديمة.
- مفهوم الرمز في الفن المصري القديم.
- دلالة الرموز في الحضارة المصرية القديمة.
- أنواع مصادر رموز ومفردات الحضارة المصرية القديمة.
- الفن التشكيلي ومعطيات التكنولوجيا المعاصرة.
- الفن الرقمي (Digital Art).
- التصميم الزخرفي الرقمي ((Digital Decorative Design.
- برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop).
- برنامج ماكسون سينما فور دي (Maxon Cinema 4D).
- التصميم الرقمي ثلاثي الأبعاد (3D Design).
- مفهوم التصميم الزخرفي ثلاثي الأبعاد ومقوماته.
- العوامل المؤثرة في التصميم الرقمي ثلاثي الأبعاد بواسطة برنامج ماكسون سينما فور دي (Maxon Cinema 4D).
- عناصر التصميم وعلاقاتها الجمالية في رموز الحضارة المصرية القديمة
- القيم الجمالية لعناصر التصميم في رموز الحضارة المصرية القديم.
ثانياً: الإطار التطبيقي (التجربة البحثية)
تجربة ذاتية للباحثة تقوم فيها بتنفيذ مجموعة متنوعة من التصميمات الزخرفية الرقمية ثلاثية الأبعاد بالاستفادة من الصياغة التشكيلية المستحدثة لمختارات من رموز الحضارة المصرية القديمة.
- نتائج البحث
- الضوابط التي قامت الباحثة باتباعها كان لها أثر كبير في نجاح التصميم الزخرفي الرقمي ثلاثي الأبعاد، واستطاعت الباحثة تصميم وتنفيذ عدد (10) تصميمات زخرفية رقمية ثلاثية الأبعاد كل منهم مستلهم من رموز وزخارف وعناصر الحضارة المصرية القديمة بشكل جديد وبرؤية معاصرة. مما يدل على التأثير القوي لهذه الرموز والعناصر والزخارف وما تتميز به في التنوع الشكلي والجمالي الفريد.
- أتاح استلهام رموز وعناصر وزخارف الحضارة المصرية القديمة إلى تنفيذ تصميمات زخرفية رقمية ثلاثية الأبعاد متفردة من نوعها ربطت بين التراث المصري القديم بما يحمله من هوية خاصة وبين التجديد والمعاصرة من خلال المعالجات الجرافيكية ثنائية وثلاثية الأبعاد والطباعة الرقمية للتصميمات المنفذة.
- أدى استلهام رموز وعناصر وزخارف الحضارة المصرية القديمة وصياغتها تشكيلياً بطريقة مستحدثة إلى تنفيذ تصميمات زخرفية رقمية ثلاثية الأبعاد برؤية معاصرة حملت في مضمونها الهوية والتراث المصري.
- أمكن طرح رؤى تشكيلية معاصرة لتعميق المنطلق الفكري الفلسفي بالتصميم المعاصر المرتبط بالهوية والتراث المصرية القديمة.
- أسهم البحث في تحقيق أسس التصميم وترديد عناصره في التصميمات الزخرفية الرقمية ثلاثية الأبعاد من خلال صياغات تصميمية متنوعة ومبتكرة أساسها رموز وعناصر وزخارف الحضارة المصرية القديمة.