Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور التنموي للبرمجة اللغوية العصبية في
إعداد قادة التربية الفنية /
المؤلف
حسن، تفيدة محمود ابراهيم فهيم.
هيئة الاعداد
باحث / تفيدة محمود ابراهيم فهيم حسن
مشرف / غادة مصطفى أحمد
مشرف / فاطمة عبد الرحمن بدوي
مناقش / صلاح عبد السلام قراقيش
مناقش / رأفت السيد منصور
الموضوع
التربية الفنية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
4، 259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
12/10/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

أهداف البحث:
1- بناء رؤية جديدة لإعداد القادة وصناعتهم واكتشافهم ورعايتهم.
2- إعادة تأهيل قيادات التربية الفنية بما يتناسب ومتطلبات مهارات القرن الحادي والعشرين.
3- تنمية الموارد البشرية لقيادات التربية الفنية من خلال البرمجة اللغوية العصبية.
أهمية البحث:
1- إضافة دراسة جديدة لتنمية قيادات التربية الفنية.
2- استخدام البرمجة اللغوية العصبية بميدان التربية الفنية.
3- إعادة تأهيل قيادات التربية الفنية بما يتناسب مع متطلبات القرن الواحد والعشرين.
حدود البحث:
- الحدود الموضوعية:
تصميم برنامج مقترح للبرمجة اللغوية العصبية لإعداد قادة التربية الفنية.
- الحدود المكانية:
إعداد قادة من التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية
أدوات البحث:
إعداد و تطبيق استبيان يهدف إلى معرفة مفهوم القائد التربوي و السمات الشخصية القيادية بميدان الفنون ولقد تم اختيار الاستبيان لتكون أداة الدراسة حيث أنها تتميز بسهولة التطبيق على أعداد كبيرة في وقت قصير.
منهجية البحث:
يعتمد البحث على المنهج الوصفي البنيوي وينقسم إلي:
أولا: الإطار النظري ويشمل: -
- البرمجة اللغوية العصبية والفن.
- القيادة في التربية الفنية.
ثانيا: الإطار العملي:
- تصميم وتطبيق استطلاع رأي لخبراء التربية الفنية للتعرف على صفات القائد التربوي للفنون الناجح لعينة قوامها ( 30 ) فرد السادة الخبراء و القيادات بكلية التربية الفنية – جامعة حلوان ، و السادة الخبراء بوزارة التربية و التعليم و معلمي التربية الفنية.
- تصميم برنامج مقترح لتنمية القيادة التربوية للفنون بميدان التربية والتعليم من خلال البرمجة اللغوية العصبية من خلال:
1- تحديد الأساس الفلسفي للبرنامج المقترح.
2- وضع أهداف البرنامج المقترح (أهداف إستراتيجية، وأهداف إجرائية)
3- تحديد محتوى البرنامج المقترح.
4- عرضه على مجموعه خبراء في الميدان لتحكميه وتقييمه
5- عرض النتائج ومناقشاتها على لجنة التحكيم.
6- استخلاص النتائج ضوء فروض البحث.
7- عرض توصيات ومقترحات البحث.