Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصفحة النفسية العصبية المعرفية لذوي اضطراب المسلك على اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل ”التعديل الرابع”
المؤلف
عطا الله، أسماء أبو سويلم محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء أبو سويلم محمد عطا الله
مشرف / امنية عبدالله بدوي
مشرف / محمد متولي مرسي
مناقش / عماد عبد المقصود محروس
الموضوع
الذكاء. الادراك.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

استهدف البحث التعرف على السمات المميزة للأداء العصبي المعرفي لذوي اضطراب المسلك باستخدام اختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين، وفي ضوء هدفها الرئيسي تتكشف عدة أهداف منها التحقق من كفاءة أداء الوظائف العصبية المعرفية المميزة لسلوك المراهقين من ذوي اضطراب المسلك مقارنة بالعاديين، وتحديد المعايير التشخيصية للأداء العصبي النفسي المعرفي المميز لذوي اضطراب المسلك وذلك من خلال وضع صفحة نفسية عصبية معرفية باستخدام اختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين ”التعديل الرابع” كأداة للفرز النفسي العصبي، في مقابل العاديين، وتحديد نقاط القوة والضعف في الأداء المعرفي العصبي على المقاييس الفرعية لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال والمراهقين ”التعديل الرابع”، لذوي اضطراب المسلك في مقابل العاديين، واتبعت الباحثة في دراستها الحالية المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لمناسبته موضوع الدراسة الحالية وأهدافها وفروضها، ومن أهم نتائج البحث مصداقية نتائج اختبار وكسلر لذكاء المراهقين والراشدين ”التعديل الرابع” للكشف عن الإعطاب والأذى الدماغي، ودراسة الفروق بين أنماط ظهور اضطراب المسلك ”نمط الطفولة – ونمط المراهقة ”في كفاءة الأداء علي اختبار وكسلر لذكاء الأطفال ”التعديل الرابع” ووضع صفحة نفسية مميزة لكل نمط، بالإضافة إلى إجراء المزيد من دراسات التقنين لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال ”التعديل الرابع” لمختلف الفئات الإكلينيكية المرضية الأخرى؛ للوقوف على مدى ملائمة هذا الاختبار لهذه الفئات خاصة اضطرابات التفكير في الأطفال.
الكلمات المفتاحية : الأداء العصبي المعرفي – اضطراب المسلك – اختبار وكسلر.

الصفحة النفسية العصبية المعرفية لذوي اضطراب المسلك على اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل ”التعديل الرابع”
ملخص :
تندرج الدراسة الراهنة تحت علم النفس العصبي الذي يدرس العلاقة بين الدماغ والسلوك بمعناه الواسع، ويسعي لفهم كيف يعمل الدماغ من خلال تراكيبه وشبكاته العصبية على إنتاج السلوك، والعمليات العقلية، والسيطرة عليها أو ضبطها، وتشمل العمليات العقلية، والسلوك والانفعالات، والشخصية، والتفكير، والتعلم، والتذكر، وحل مشكلات الوعي، وكذلك يدرس كيف يؤثر السلوك على الدماغ، والعمليات الفسيولوجية، حيث تشير الدراسات في هذا المجال إلى أن العوامل البيئية تحدث تغييراً في تركيب الدماغ (ألفت حسين كحلة ،2012).
وترجع أهمية الدراسة الحالية الي أن الطفولة والمراهقة مرحلة مهمة تحدد ميول الطفل وتوجهاته المستقبلية،وأن المشكلات السلوكية هي أكثر المشكلات شيوعاً في مرحلة الطفولة المتأخرة. ويمثل اضطراب المسلك أهم المشكلات التي يعاني منها الأطفال والمراهقين إناثاً كانوا أم ذكوراً ولا تقتصر آثار هذه المشكلة على الأطفال فقط إنما تؤثر علي الأسرة بأكملها، والمجتمع (صفاء إسماعيل مرسي ،2011).