Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربية /
المؤلف
عبد العزيز، آيه محمد نجيب.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمد نجيب عبد العزيز
مشرف / عادل احمد عجيز
مشرف / نادية عطية بخيت
مشرف / هويدا محمد الحسينى
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. المناهج - تطوير. التفكير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
660 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى:
- تحديد قائمة بكفايات تدريس الفائقين التي يمكن تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية.
- بناء برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التَّفكير المشعب لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية.
- دراسة فعالية البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب على تنمية الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية من خلال اختبار الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين.
- دراسة فعالية البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب على تنمية الجانب الأدائي لكفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية من خلال بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي.
مشكلة البحث:
وتمثلت مشكلة البحث الحالي في: ضعف امتلاك طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية لكفايات تدريس الفائقين؛ ومن ثمَّ يسعى البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية.
ولحل هذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية؟
ويتفرع عن السؤال الرئيسِ الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما كفايات تدريس الفائقين التي يمكن تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية؟
2. ما أسس بناء البرنامج المُقترح في ضوء استراتيجيات التَّفكير المُتشعب؟
3. ما التصور المقترح للبرنامج القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية؟
4. ما فاعلية البرنامج المٌقترح القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية؟
منهج البحث والتصميم التجريبي:
اعتمد البحث الحالي في إجراءاته على منهجين، هما:
• المنهج الوصفي التحليلي: وذلك في الجزء الخاص بإعداد الإطار النظري للبحث من خلال تنظيم وتحليل الأدبيات التربوية والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع البحث (استراتيجيات التَّفكير المُتشعب، وكفايات تدريس الفائقين)، وكذلك إعداد أدوات البحث، وتفسير النتائج ومناقشتها.
• المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي: بهدف التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية، اعتمد البحث الحالي على القياس (القبلي pre- test، والبعديpost- test) على طلاب المجموعة التجريبية الواحدة.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1- الحدود البشرية: عينة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية والبالغ عددها (47) طالبًا وطالبةً (وتمَّ اختيار طلاب الفرقة الثالثة؛ نظرًا لمرورهم بخبرات خلال السنوات السابقة من أهمها؛ مهارات التدريس المصغر، ودراسة مقررات طرق التدريس، وطرق التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، وتطبيق ذلك من خلال برنامج التَّربية العملية؛ وبالتالي فهم الأقدر على اكتساب كفايات تدريس الفائقين).
2- الحدود المكانية: كلية التَّربية جامعة المنوفية بشبين الكوم (محل عمل الباحثة).
3- الحدود الزمانية: تمَّ تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2022/ 2023 م).
4- الحدود الموضوعية: تتمثل في:
• بعض كفايات تدريس الفائقين ويقتصر البحث الحالي على: (كفايات التخطيط، كفايات التنفيذ، كفايات التقويم) وما تشتمل عليه من كفايات فرعية.
• استراتيجيات التَّفكير المُتشعب.
الأدوات والمواد التعليمية:
قامت الباحثة بإعداد وضبط الأدوات التعليمية الآتية:
- مواد التجريب:
1- قائمة بكفايات تدريس الفائقين التي يمكن تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية. (إعداد الباحثة).
2- البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية.
3- دليل الطالب المعلم؛ لتدريب طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية على كفايات تدريس الفائقين.
- أدوات القياس:
1- اختبار الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية. (إعداد الباحثة).
2- بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لكفايات تدريس الفائقين لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية. (إعداد الباحثة).
إجراءات البحث:
تمَّ اتباع الإجراءات التالية للإجابة عن الأسئلة الخاصة بمشكلة البحث، والتحقق من صحة فروضه:
إعداد الإطار النظري للبحث: وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تتصل باستراتيجيات التَّفكير المُتشعب، وبرامج الرعاية التربوية للفائقين لمعرفة خصائص الفائقين وأساليب الكشف عنهم وأنواع برامج الرعاية التربوية للفائقين، ومعايير إعداد المعلم للتدريس للفائقين، وأهم كفايات تدريس الفائقين.
1- للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث تمَّ:
• إعداد قائمة بكفايات تدريس الفائقين التي يمكن تنميتها لدى طلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية، وعرض القائمة على مجموعة من السادة المحكّمين؛ لإبداء الرأي فيها، وتعديلها في ضوء آرائهم، والتوصل إلى صورتها النهائية.
2- للإجابة عن السؤال الثاني من أسئلة البحث تمَّ: تحديد أسس البرنامج المقترح في ضوء ما يلي:
• تحديد الهدف العام للبرنامج.
• استراتيجيات التَّفكير المُتشعب.
• معايير إعداد المعلم للتدريس للفائقين.
• خصائص الفائقين في اللغة العربيَّة.
3- للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث تمَّ: وضع التصور المقترح للبرنامج في ضوء استراتيجيات التَّفكير المُتشعب والتي تتحدد معالمه الرئيسة فيما يلي:
• تحديد أهداف البرنامج.
• تحديد المحتوى.
• تحديد استراتيجيات التعليم والتعلم.
• تحديد الوسائل التعليمية.
• تحديد قائمة بالمراجع ومصادر التعلم التي يمكن للطلاب المعلمين الرجوع إليها.
• تحديد أساليب التقويم.
• تحديد الخطة الزمنية لتنفيذ البرنامج.
• عرض التصور المقترح للبرنامج على مجموعة من المحكّمين وتقويمه في ضوء آرائهم، والتوصل إلى صورته النهائية.
4- للإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة البحث: التطبيق الميداني لتجربة البحث:
• إعداد اختبار الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين لطلاب شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية.
• إعداد بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لكفايات تدريس الفائقين.
• اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربيَّة بكلية التَّربية.
• تطبيق أدوات القياس قبليًّا على عينة البحث.
• تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث.
• تطبيق أدوات القياس بعديَّا على عينة البحث.
• رصد البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيًّا.
• تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
1- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a≤0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فيما بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لكفايات تدريس الفائقين ككل وفي كل كفاية على حدة لصالح التطبيق البعدي.
2- وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a≤0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فيما بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء طلاب شعبة اللغة العربيَّة لكفايات تدريس الفائقين ككل وفي كل بُعد على حدة لصالح التطبيق البعدي.
توصيات البحث:
التوصيات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي، فإنَّ الباحثة توصي بما يلي:
- إعداد برامج تدريبية تهدف تنمية الكفايات لدى معلمي الطلاب الفائقين، وتدريبهم على بعض استراتيجيات التعلم الملائمة للفائقين والتي تساعدهم على تنمية ورعاية هذه الفئة.
- توجيه البحوث المستقبلية نحو الدراسات التي لم تحظ باهتمام كافٍ مثل الإعداد المهني لمعلمي الطلاب الفائقين، ومشكلات معلمي الطلاب الفائقين.
- إعداد برامج لطلاب كلية التَّربية تخصص اللغة العربيَّة لتنمية كفايات الفائقين وذلك في كفايات أخرى لمعلم اللغة العربيَّة للفائقين.
- الاهتمام بالبرامج التدريبية والتطويرية لإكساب المعلمين مهارات ومعارف متجددة في شتى المجالات وخاصة تعليم الفائقين.
- ضرورة إسهام كليات التَّربية في إقامة دورات تدريبية للمعلمين لتنمية كفايات تدريس الفائقين، والتعرف على الصعوبات التي تواجههم.
- الاستفادة من تجارب بعض الدول التي اهتمت بمجال إعداد معلم الفائقين.
- إعداد برامج لطلاب كلية التَّربية تخصص اللغة العربيَّة لتنمية كفايات التدريس لفئات أخرى مثل ذوي صعوبات التعلم.
المقترحات: في ضوء نتائج البحث الحالي يمكن اقتراح بعض الدراسات المستقبلية التي تُعد استكمالًا لما سبق، ومن الدراسات والبحوث المقترحة ما يلي:
- فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب على متغيرات أخرى مثل تنمية مهارات التَّفكير الناقد والإبداعي والتأملي والاستدلالي.
- فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب في تنمية كفايات التدريس للفائقين للطلاب المعلمين في مواد دراسية أخرى.
- فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التَّفكير المُتشعب لتنمية كفايات تدريس الفائقين لدى معلمي اللغة العربيَّة.