Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الأنشودة والمدخل المنظومي في تدريس النحو لتنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
البيلي، عايدة سـالم محـمد.
هيئة الاعداد
باحث / عايدة سالم محمد البيلي
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
مناقش / محمد حسن المرسي
مناقش / عبد الرازق مختار محمود
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الابتدائي - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
31/7/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

تحتل اللغة مكانة كبرى في حياة الفرد والمجتمع؛ وذلك لأنها تحمل تراث المجتمع في ماضيه وحاضره وتحفظه زاخراً للأجيال القادمة. وإذا صدق هذا على اللغات عامة، فإنه يصدق على لغتنا العربية خاصة، فهي وسيلة الاتصال والتفاهم، ونقل التراث من جيل إلى جيل، والسيطرة على البيئة عن طريق تبادل الخبرات والنظريات. وتبرز علاقة الأداء اللغوي باللغة كعلاقة الجزء بالكل، فاللغة تتكون من مهارات أساسية اربع هي” الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة ” وكل مهارة من هذه المهارات تتشكل من جانبيين أحدهما معرفي يشتمل على المعارف، والمعلومات، والحقائق، والمفاهيم، أما الجانب الآخر فهو جانب أدائي حركي يظهر في السلوك اللغوي للفرد، ويتمثل في مهارات الأداء اللغوي الفرعية، فكل أداء لغوي يقوم به الفرد يستند إلى معرفة الفرد اللغوية.
ومن ثم فإن هناك علاقة بين الأداء اللغوي والتحدث ويتمثل هذا في تحديد الفرق بين اللغة، والكلام حيث أن الكلام عمل، واللغة حدود هذا العمل، وأن الكلام نشاط، واللغة قواعد هذا النشاط، وأن الكلام حركة، واللغة نظام هذه الحركة، وأن الكلام يحس بالسمع نطقًا، وبالبصر كتابةً، واللغة تفهم بالتأمل في الكلام، ويرتبط الحديث عن العلاقة بين الأداء اللغوي والتحدث بالكتابة التعبيرية التي تعد المهارة الرابعة من مهارات اللغة التي تستقل بأهدافها، ومهاراتها، وموضوعاتها، ومجالاتها، ومواقفها، وتدريسها وتقويمها بحيث يتفق كل هذا مع طبيعتها كمهارة، والتي تعد مشكلة كبيرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتتمثل هذه المشكلة في ضعف أبنائنا في اللغة بشكل عام وفي قدرتهم على الكلام، والحديث، والكتابة بأسلوب لغوي سليم بشكل خاص.
ومما سبق يتضح مدى أهمية الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث تكمن أهمية الأداء اللغوي من أفكار، أو جمل، أو كلمات لدى هؤلاء التلاميذ، في كونها اللبنة الأولى التي تيسر لهم التعبير عما لديهم من أفكار بسهولة ويسر كما يساعد التلاميذ على أن يبلغوا مستوى يمكنهم من التعبير عما يدور في عقولهم من طلاقة وانسياب.