Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيةK.W.L لتحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
الصادق، غادة مصطفى محمد،
هيئة الاعداد
باحث / غادة مصطفى محمد الصادق
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / محمد فؤاد عبد السلام حسنين
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / سهام على عبد الحميد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
411ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استخدام استراتيجية K.W.L لتحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فعاليته لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة بالصف الثاني الإعدادي؛ حيث تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (95- 105)، وأعمارهم الزمنية ما بين (12سنة و9أشهر – 13 سنة و6 أشهر)، بمتوسط قدره(12.85) بمدرسة هدي شعرواي الإعدادية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة.
وقد تم تقسيم هؤلاء الطالبات إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم(10) طالبات والأخرى ضابطة تضم(10) طالبات، واستخدمت الدراسة عدة أدوات شملت مقياس الفهم القرائي والتعبير الكتابي (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان ومحمد فؤاد عبد السلام وغادة مصطفي،2022 ) اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005) ، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيز الشخص،2013) ، البرنامج القائم على استراتيجية K.W.L (إعداد/ عبد الرحمن سيد سليمان، ومحمد فؤاد عبد السلام، غادة مصطفى محمد،2022) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدي طالبات المجموعة التجريبية، والذي كان له أثر في تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لديهن.