Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على ما وراء الدافعية في خفض الضجر الأكاديمي لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
نصار، سالى اشرف رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / سالي أشرف رمضان نصار
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / نجلاء عبد المحسن عبد المنعم
مشرف / محمد عبد الرءوف
الموضوع
علم النفس التربوى. الانفعالات النفسية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
27/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

تُعد المرحلة الجامعية من المراحل الهامة في حياة الطلبة والتي تحتاج إلي التوافق مع متطلبات الحياة لما يحتاجه الطلبة في هذه المرحلة من إمكانيات واحتياجات نفسية وفكرية تُمكنهم من التعامل مع مشكلات المرحلة التي يعيش فيها، ومما لا شك فيه أن بعض طلاب الجامعة يواجهون مشكلات أكاديمية واجتماعية ونفسية, ويُعد الضجر الأكاديمي من أهم المشكلات الانفعالية الأكثر انتشارًا وشيوعًا لدي طلبة الجامعة، كما يُعد إحدى المشكلات التي تؤثر علي دافعية الطلاب للتعلم ومستوي طموحهم وتحصيلهم الدراسي مما ينعكس سلبًا علي إدراك الطلبة لقيمة التعلم، كما تلعب الدافعية دورًا مهما في سلوكهم فتحدد اهتمامهم الداخلي بعملية التعلم وإحساسهم بالمتعة عند أدائهم المهام الأكاديمية، وسعيهم نحو التفوق وتحقيق أهدافهم الأكاديمية.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة علي السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج تدريبي قائم علي ما وراء الدافعية في خفض الضجر الأكاديمي لدي طلبة الجامعة؟ ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الفرعية التالية:
1- ما مستوي الضجر الأكاديمي لدي أفراد العينة الأساسية للدراسة؟
2- ما مستوي ما وراء الدافعية لدي أفراد العينة الأساسية للدراسة؟
3- هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة علي مقياس الضجر الأكاديمي قبل تطبيق البرنامج؟
4- هل توجد فروق داله إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة علي مقياس الضجر الأكاديمي بعد تطبيق البرنامج؟
5- هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الضجر الأكاديمي قبل وبعد تطبيق البرنامج؟
6- هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الضجر الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي؟
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي: إعداد برنامج تدريبي قائم علي ما وراء الدافعية في خفض الضجر الأكاديمي لدي طلبة الجامعة والتحقق من جدواه في خفض الضجر الأكاديمي.
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية:
وتتلخص الأهمية النظرية لتلك الدراسة في الآتي:
1- تسليط الضوء على الفئة المستهدفة في هذه الدراسة وهم طلاب الجامعة، حيث إنهم جزء لا يتجزأ من أفراد المجتمع يتأثرون بالتغييرات التي تحدث فيه فتزداد عليهم الضغوط، والأزمات، فيجب زيادة الاهتمام بمشكلات هؤلاء الطلبة.
2- الاستفادة من الإطار النظري للدراسة بالإضافة إلى نتائجه في تقديم تصور عملي ورؤية جديدة يساهم في خفض الضجر الأكاديمي لدى طلبة الجامعة من خلال زيادة ما وراء الدافعية لديهم.
3- حاجة المؤسسات التعليمية لمثل هذه الدراسة؛ لأن في ضوء نتائجها توصي بالاهتمام بمكونات ما وراء الدافعية لما لها من أثر كبير في عمليتي التعليم والتعلم.
4- لا توجد دراسات علي حد علم الباحثة تناولت المتغيرين (ما وراء الدافعية والضجر الأكاديمي وخاصة في البيئة المصرية).
الأهمية التطبيقية:
1- توجيه الباحثين والتربويين لمزيد من الدراسات حول متغيري الضجر الأكاديمي وما وراء الدافعية فقد أظهرت الدراسات التأثير الشديد لهذين المتغيرين علي الكثير من نواتج التعلم المعرفية والاجتماعية والانفعالية لدي طلبة الجامعة
2- تقديم الإرشادات والتوجيهات والبرامج اللازمة لتدريبهم علي السلوكيات الإيجابية
3- استخدام فنيات البرنامج المُعد والتي في ضوء نتائجه لمساعدة الطلاب اللذين يعانون من الضجر الأكاديمي وتطوير طاقتهم النفسية والمعرفية وتوجيهها نحو سلوكيات أكثر إيجابية وذلك لتخطي مشكلات الحياة الدراسية اليومية.

منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبي زي المجموعتين.
عينة الدراسة:
-العينة الاستطلاعية:
تم الاعتماد في هذه الدراسة على عينة استطلاعية قوامها (60) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة بالفرقة الثانية، بكلية التربية جامعة المنوفية
- العينة الأساسية:
تكونت العينة الاساسية من (300) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية أساسي بكلية التربية جامعة المنوفية.
- أدوات الدراسة: تتضمن الدراسة الحالية الأدوات التالية:
- مقياس الضجر الأكاديمي (إعداد: فاطمة خشبة، عفاف البديوي، 2020)
- مقياس ما وراء الدافعية (عبير المومني، حمزة الربابعة، 2020)
- البرنامج التدريبي القائم علي مكونات ما وراء الدافعية (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة: كشفت النتائج عن:
1- وجود مستويات متفاوتة من الضجر الأكاديمي لدى أفراد العينة الأساسية.
2- وجود مستويات متفاوتة من ما وراء الدافعية لدى أفراد العينة الأساسية.
3- لا توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة علي مقياس الضجر الأكاديمي في التطبيق القبلي
4- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة علي مقياس الضجر الأكاديمي في التطبيق البعدي للبرنامج لصالح المجموعة الضابطة
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الضجر الأكاديمي في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية علي مقياس الضجر الأكاديمي في التطبيق البعدي ومتوسطات درجاتهم علية في التطبيق التتبعي.