الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى فحص الدور الوسيط لدوافع الشراء في العلاقة بين اصالة العلامة التجارية والولاء . واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الاستنباطي بأستخدام طريقة الوصفي التحليلي ، و اتبعت الدراسة اسلوب العينة غير الاحتمالية (عينة الاختيار الذاتي Self-selection sampling) , حيث بلغ حجم العينة (384) مفردة ، وتم تصميم استمارة الكترونية وتوزيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على ردود مستخدمي الهواتف المحمولة في العراق وهم (عملاء شركة ابل). وتم تطبيق نمذجة المعادلات البنائية Structure Equation Modelling (SEM) لمعرفة ما إذا كان هناك تأثيراً لأبعاد اصالة العلامة التجارية على أبعاد الولاء من خلال أبعاد الدوافع الشرائية. واظهرت نتائج الدراسة الى وجود اثر ايجابي دال احصائيا لاصالة العلامة التجارية (الاستمرارية , مصداقية , النزاهة والرمزية) على الدوافع النفعية والعاطفية . بالاضافة الى جود اثر ايجابي دال احصائيا لدوافع الشراء(النفعية والمتعة) على الولاء(السلوكي والمعرفي والعاطفي). واوصت الدراسة الى ضرورة ان يكون بناء قاعدة من العملاء ذوي دافع المتعة هدفًا أساسيًا لمعظم الشركات, حيث يستلزم الولاء العاطفي مستوى أعمق من الالتزام بالعلامة لأن الرابط العاطفي يتجاوز الحوافز الاقتصادية. لان التركيز كثيرًا على الدوافع النفعية لا يكون اتصالًا حقيقيًا مع العملاء. سيبقى المستهلك العقلاني مخلصا لك فقط ما دمت تقدم له تلك القيمة. لكن من المرجح أن يظل العميل العاطفي معك ، حيث إن العاطفة هي المحرك الأول للولاء. |