Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على مـا وراء المـزاج لخـفـض التحـول العقـلي لدى طـلاب الجامعـة /
المؤلف
الدسوقى، أحمد محمود العدوى.
هيئة الاعداد
مشرف / احمد محمود العدوى الدسوقى
مشرف / محمد عبد الرءوف عبدربه
مشرف / كريمة محمود عوض
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
139 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
5/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - غلم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

اولاً: مشكلة الدراسة
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالي:
ما فاعلية برنامج إرشادي قائم على ما وراء المزاج لخفض التحول العقلي لدى طلاب الجامعة؟ ويتفرع هذا التساؤل الى التساؤلات الفرعية الآتية:
1. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التحول العقلي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي؟
2. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التحول العقلي بعد تطبيق البرنامج الإرشادي؟
3. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي على مقياس التحول العقلي؟
4. هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس التحول العقلي؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
1. تهدف الدراسة إلى بناء برنامج إرشادى يقوم على ما وراء المزاج.
2. قياس فاعلية البرنامج فى خفض التحول العقلى لدى طلاب الجامعة.
ثالثا: فروض الدراسة
1. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التحول العقلي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التحول العقلي بعد تطبيق البرنامج.
3. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي على مقياس التحول العقلي.
4. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس التحول العقلي.
رابعاً: محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بخصائص كل من:
(‌أ) عينة الدراسة: وتتمثل في أساسية (70) طالبًا وطالبة موزعين إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
(‌ب) المدة الزمنية: تم تنفيذ البرنامج في الترم الأول من العام الدراسي (21/ 2022) واستمر البرنامج لمدة شهر وثلاثة أسابيع بواقع جلستين كل أسبوع.
(‌ج) أدوات الدراسة:
(1) مقياس التحول العقلي (إعداد/ حلمي الفيل)
(2) مقياس سمة ما وراء المزاج (إعداد/ علاء الدين كفافي وفؤاد محمد الداوش)
(3) مقياس حالة ما وراء المزاج (إعداد/ علاء الدين كفافي وفؤاد محمد الداوش)
(4) البرنامج الإرشادي (إعداد الباحث)
(‌د) الأساليب الإحصائية:
تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار (25) باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
خامسًا: نتائج الدراسة:
1. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التحول العقلي قبل تطبيق البرنامج الإرشادي.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس التحول العقلي بعد تطبيق البرنامج اتجاه المجموعة الضابطة.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي على مقياس التحول العقلي في اتجاه المجموعة التجريبية قبل البرنامج.
4. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس التحول العقلي مما يدل على بقاء واستمرار أثر البرنامج.