Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل دور كليات التربية في مواجهة تحولات القيم الأخلاقية في مجتمع ما بعد الحداثة لدى طلابها :
المؤلف
الزغبي، عبدالله الحسيني محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله الحسيني محمد علي الزغبي
مشرف / هادية محمد رشاد ابوكليلة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/5/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تحولات القيم الأخلاقية في مجتمع ما بعد الحداثة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدفه. وقد سلط البحث الضوء على الأزمة الأخلاقية في مجتمع ما بعد الحداثة ودور كليات التربية في مواجهة هذه التحولات. فالحديث عما بعد الحداثة هو في حد ذاته حديث عن أزمة، وقد خلق ظرف ما بعد الحداثة واقعاً اجتماعياً وثقافياً جديداً بعيدا -في كثير من الأحيان- كل البعد عن القيم الأخلاقية، وتناول البحث جوانب من تحولات القيم الأخلاقية وفيه عدد من النقاط وهي، تفكك الروابط الجمعية، السياسة وتبني نظرية الفوضى، التحول نحو القيم الفردية والمعنوية، الهروب إلى عالم اللذة، ومجتمع الاستهلاك، وشبكات التواصل، الهلع الأخلاقي.
وختاماً إن المجتمعات تعيش الآن أزمة حقيقية، وهي أزمة قيمية وأخلاقية في كل جوانبها، نتجت عن حالة التشظي والتفكك التي تسم عالم ما بعد الحداثة، وقد وقفت الدراسة على خطورة الوضع الراهن المهدد للقيم الأخلاقية في مجتمع ما بعد الحداثة، وأن دور كليات التربية هو أحد الأدوار الرئيسة لمعالجة هذا الوضع المتردي وذلك بناء على ما جاء في البحث من توصيات.