Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة /
المؤلف
نزلاوى، زينب مصطفى سيد.
هيئة الاعداد
مشرف / زينب مصطفى سيد نزلاوى
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / منى حسين الدهان
مناقش / جمال شفيق أحمد
مناقش / عاصم عبد المجيد كامل
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (10) أطفال (5 إناث - 5 ذكور) من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة الذين لديهم قصور فى مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (الاستماع- التحدث- التعبيرات الإنفعالية- التقليد), وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (70:50) درجة, على مقياس ستانفود بينيه (الصورة الخامسة) نسخة محمود أبو النيل, كما تراوحت أعمارهم الزمنية من (8:5) سنوات, وقد تم إعداد مقياس التواصل اللفظى وغير اللفظى والذى يشمل الأبعاد التالية؛ الإستماع, التحدث, التعبيرات الإنفعالية, التقليد, وإعداد وتطبيق برنامج قائم على إستخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة, وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على استخدام بعض الأنشطة التعبيرية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة.