Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم الخبري لتنمية الثروة اللغوية ومهارات الإنتاج اللغوي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
المتولي، ميرنا مدحت عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / ميرنا مدحت عبدالحميد المتولي
مشرف / إبراهيم أحمد محمد بهلول
مشرف / المهدى على البدرى أحمد محمود حسانين
مناقش / إبراهيم محمد محمد إبراهيم شعير
مناقش / على سعد جاب الله
الموضوع
الثروة اللغوية. الإنتاج اللغوي. المعاقون سمعيًا بالمرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (766 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : تنمية الثروة اللغوية ومهارات الإنتاج اللغوي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية، من خلال استخدام برنامج قائم على التعلم الخِبْري، وقياس فعاليته. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بدراسة نظرية للكتابات والبحوث والدراسات ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته، وأعدّت الباحثة، واستخدمت الأدوات والمواد التعليمية التالية وفق الإجراءات العلمية : قائمة بالمفردات اللغوية اللازمة للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية. قائمة بمهارات الإنتاج اللغوي الكتابي اللازمة للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية. البرنامج القائم على التعلم الخِبْري ؛ لتنمية الثروة اللغوية، ومهارات الإنتاج اللغوي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية، ودليل المعلم لاستخدام البرنامج. كتاب التلميذ الذي يتضمن المحتوى العلمي للثروة اللغوية ومهارات الإنتاج اللغوي في صورة (دروس). كراسة نشاط التلميذ التي تتضمن التدريبات في صورة (أوراق عمل) للأنشطة المستخدمة في تنفيذ البرنامج، والمطلوب الإجابة عنها. اختبار الثروة اللغوية لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية. اختبار مهارات الإنتاج اللغوي الكتابي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية. وتم تطبيق الاختبارين تطبيقًا قبليًّا على مجموعة البحث من التلاميذ الصم بالصف الثامن الابتدائي، وعددهم (8) ثمانية تلاميذ، ثُمَّ التدريس لمجموعة البحث باستخدام البرنامج القائم على التعلم الخِبْري، ثُمَّ أُعيد تطبيق اختباري الثروة اللغوية، ومهارات الإنتاج اللغوي الكتابي نفسهما تطبيقًا بعديًا. وبعد الانتهاء من التجربة، تمّ إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، والتوصّل إلى عدد من النتائج، من أهمها : فعالية البرنامج القائم على التعلم الخِبْري في تنمية الثروة اللغوية ومهارات الإنتاج اللغوي الكتابي لدى التلاميذ الصم بالصف الثامن الابتدائي. قدّم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تمّ التوصل إليها.