Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
صالح، منار لطفي محمد بكر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / منار لطفى محمد بكر حسن صالح
مشرف / ابراهيم عبد العزيز البعلى
مناقش / ايمان عبد المحسن محمد
مناقش / فاطمة محمد عبد الوهاب
الموضوع
الطلبة. العلوم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
344 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تعتبر المفاهيم العلمية من أهم مخرجات التعلم التي يمكن من خلالها تنظيم المعرفة العلمية بشكل هادف. لذلك ، أصبح تعلم المفاهيم العلمية بشكل هادف هدفاً رئيسياً لتدريس العلوم في أي مرحلة من مراحل التعليم المختلفة لما لها من أهمية في تنظيم الخبرة وتذكر المعرفة حيث أنها تسهل علي التلاميذ فهم العلوم بوضوح ، كما أن وضوح المفاهيم ضروري للفهم والاستيعاب وتحقيق التفاهم والتواصل العلمي.
ولأهمية المفاهيم العلمية كان من الضروري تعلمها بصورة صحيحة ، وقد تناولت كثير من الدراسات المفاهيم العلمية لمعرفة واستكشاف الواقع الفعلي لصورتها في أذهان التلاميذ وقد توصلت تلك الدراسات إلي أنه يوجد بعض التصورات أو الأفكار لدى التلاميذ عن بعض المفاهيم العلمية مخالفة للتصورات أو الأفكار العلمية الصحيحة ، وغير متفقة معها بل أنها تعوق الطلاب عن تعلم المفاهيم العلمية الصحيحة.
ونظراً لأهمية تصويب هذه التصورات فقد تصدي لها العديد من المتخصصين في مجال تدريس العلوم كما اهتمت الكثير من الدراسات العربية والأجنبية بالتحقق من أفكار المتعلمين ، وتصوراتهم عن المفاهيم العلمية والكشف عنها وتصويبها من خلال استخدام عدة أساليب واستراتيجيات ونماذج تشخيصية.
ولذلك كان ينبغي التأكيد علي استخدام طرق واستراتيجيات تدريسية حديثة تساهم في إحلال التصور الصحيح للمفهوم محل التصور البديل الموجود لدي التلاميذ و تركز علي نشاط المتعلم وتتحدي قدراته وتعمق من تفكيره وفق حاجاته ورغباته ، وتثير من اهتمامه وإيجابيته نحو التعلم لتجنب تكوين التصورات البديلة ومن أمثلة ذلك دورة التقصي الثنائية وذلك لأنها تتيح إشراكهم في أنشطة مختلفة تزودهم بخبرات إضافية مرتبطة بمفهوم معين وتعينهم علي تصويب مالديهم من تصورات بديلة ، لذلك هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فاعلية دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
مشكلــــة الدراســــة:
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في وجود العديد من التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي وللتصدي لهذه المشكلة حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي :
- ما فاعلية استخدام دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
- ما التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي؟
- ما فاعلية استخدام دورة التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي؟
أهـــــداف الدراســـــة:
هدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي:
- الكشف عن التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي .
- التعرف على فاعلية استخدام دوره التقصي الثنائية في تصويب التصورات البديلة لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي .
أهميــــــة الدراســـــة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن تسهم به فيما يلي:
 تقديم اختبار تشخيصي للتصورات البديلة للمفاهيم العلمية مما قد يفيد المعلمون في تحديد التصورات البديلة لدي تلاميذهم كما يستفيد منه الباحثون في إعداد اختبارات مماثلة .
 تقديم دليل المعلم لتوضيح كيفية تطبيق دورة التقصي الثنائية في تدريس العلوم مما قد يفيد معلمي العلوم في كيفية تدريس بعض موضوعات العلوم ، كما يستفيد منه الباحثون في إعداد دليل للمعلم في وحدات دراسية أخري.
 تقديم أوراق عمل وفق دورة التقصي الثنائية والتي قد يستفيد منها المتعلمون في تعديل التصورات البديلة لديهم من خلال الأنشطة المتضمنة بها.
 تزويد المختصين ومطوري المناهج ببعض الطرق والاستراتيجيات القائمة علي التعلم الاستقصائي والتي منها دورة التقصي الثنائية والتي تعد أحد التوجهات المهمة في مجال تدريس العلوم.
حـــدود الدراســــة:
اقتصرت الدراسة الحالية علي:
 مجموعه من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة عقبة بن نافع ، بإدارة بنها التعليمية ، بمحافظه القليوبية .
 تصويب التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدتي ” المادة وتركيبها ”و” الطاقة ” بكتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي، بالفصل الدراسي الأول 2022 / 2023.
فــــــروض الدراســــــــة:
حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض التالية:
1) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدى.
2) يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين نسب تكرار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية فى التطبيقين القبلى والبعدى، لصالح التطبيق القبلى.
إجـــــراءات الدراســـــة:
اتبعت الباحثة في إعداد الدراسة الإجراءات التالية:
أولا: التعرف علي التصورات البديلة للمفاهيم العلمية :
لتحديد التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في وحدتي ”المادة وتركيبها” و ”الطاقة” تم إتباع الخطوات التالية:
(أ) تحليل المحتوي : قامت الباحثة بتحليل محتوي وحدتي ” المادة وتركيبها ” و ” الطاقة ” بكتاب العلوم للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2021 / 2022 م لتحديد المفاهيم العلمية المتضمنة في الوحدتين المختارتين.
(ب) الاستعانة بآراء معلمي العلوم: حول المفاهيم العلمية المتضمنة في الوحدتين المختارتين التي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي تصورات بديلة عنها.
(ج) المقابلات الفردية: حيث قامت الباحثة بمقابلة (45) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الذين أتموا دراسة الوحدتين ، وقد تمثلت المقابلة في عرض المفاهيم العلمية علي التلميذ ، وإعطائه الوقت الكافي للتحدث بحرية مع تدوين وتحليل المقابلات.
ثانيا : إعداد أداة ومواد الدراسة
تشتمل أداة ومواد الدراسة علي اختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية وأوراق عمل للتلاميذ ودليل المعلم وهي كالأتي:
(1) اختبار التصورات البديلة:
تم إعداد اختبار التصورات البديلة لوحدتي ”المادة وتركيبها ” و”الطاقة”، وذلك وفقًا لمجموعة من الخطوات، ثم عرضه على مجموعة من المحكمين، وقد تم إجراء التعديلات اللازمة حتي أصبح الاختبار في صورته النهائية.
(2) أوراق العمل في وحدتي ” المادة وتركيبها ” و ” الطاقة ”:
تم إعداد أوراق عمل التلاميذ في وحدتي ”المادة وتركيبها” و”الطاقة” وفقًا لدورة التقصي الثنائية، ثم عرضه على مجموعة من المتخصصين للحكم على مدى صلاحيته، وقد تم إجراء التعديلات اللازمة حتي أصبحت أوراق العمل في صورتها النهائية.
(3) دليل المعلم لتدريس الوحدتين وفقاً لدورة التقصي الثنائية :
تم إعداد دليل للمعلم يوضح الإجراءات المتبعة في تدريس محتوى وحدتي ”المادة وتركيبها” و”الطاقة”وفقًا لدورة التقصي الثنائية، ثم عرضه على مجموعة من المتخصصين للحكم على مدى صلاحيته، وقد تم إجراء التعديلات اللازمة حتي أصبح دليل المعلم في صورته النهائية.
ثالثا: إجــــراءات تنفيــــذ التجربـــة:
أ- استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي القائم علي المجموعة الواحدة (تطبيق قبلي بعدي) حيث تم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من مدرسة عقبة بن نافع بإدرارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية ، والتي كان عددها (48) تلميذا وتلميذة.
ب- تم تطبيق اختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية علي التلاميذ مجموعة الدراسة قبلياً.
ج- تم تنفيذ التجربة وقيام معلم العلوم بالتدريس لمجموعة الدراسة وفقاً لدورة التقصي الثنائية.
د- تم تطبيق اختبار التصورات البديلة للمفاهيم العلمية علي التلاميذ مجموعة الدراسة بعدياً.
رابعا : تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS (18) فى التوصل إلى النتائج.
The problem of the current study was represented in the presence of many alternative conceptions of scientific concepts among first year preparatory stage pupils, and to address this problem, the current study tried to answer the following main question:
 What is the effectiveness of using the Coupled –inquiry cycle in correcting alternative conceptions of scientific concepts among first year preparatory stage pupils?
 from this main question, the following sub-questions branched out:
- What are the alternative conceptions of scientific concepts among first year preparatory stage pupils?
- What is the effectiveness of using the coupled inquiry cycle in correcting the alternative conceptions of scientific concepts among first year preparatory stage pupils?
Study Objectives:
The current study aimed at the following:
 Revealing the alternative conceptions of scientific concepts among first year preparatory stage pupils.
 Identifying the effectiveness of the coupled-inquiry cycle in correcting the alternative conceptions of scientific concepts among first year preparatory stage pupils.
The importance of the study:
The importance of the current study is represented in what it can contribute to the following:
 Providing a diagnostic test for alternative conceptions of scientific concepts, which may benefit teachers in identifying alternative perceptions of their students, as well as researchers benefit from it in preparing similar tests.
 Presenting a teacher’s guide to explain how to apply the coupled-inquiry cycle in teaching science, which may benefit science teachers in teaching some science topics, and researchers will also benefit from it in preparing a guide for teachers in other units.
 Learners may benefit from it in modifying their alternative perceptions through the activities included in it.
 Providing specialists and curriculum developers with information about the coupled-inquiry cycle, which is one of the important directions in science education field.
Limitations of the study:
The current study was limited to the following:
 A group of first year preparatory stage pupils at Oqba Bin Nafie School in Banha Educational Administration, Qalyubia Governorate.
 Correcting the alternative conceptions of scientific concepts in the “Matter and its construction” and “Energy” units of science course assigned for first year preparatory stage pupils in the first semester 2022/2023 AD.
Study hypotheses:
The current study attempted to validate the following hypotheses:
1-There is a statistically significant difference at the level (α ≤ 0.05) between the mean scores of the study group students in the pre and post applications of alternative perceptions of scientific concepts test in favor of the post -application.
2- There is a statistically significant difference at the level (α ≤ 0.05) between the frequency of alternative perceptions of scientific concepts in the pre and post applications, in favor of the pre- application.
Study Procedures:
In order to answer the questions of the study, its procedures proceeded according to the following steps:
1-Reviewing the Arabic and foreign books and references, as well as previous studies that dealt with:
- The coupled-inquiry cycle.
- Alternative conceptions.
In order to benefit from it in designing the theoretical framework of the study, and in the preparation of study materials and tools.
2-Revealing alternative perceptions through:
 Preparing a list of scientific concepts included in the units “Matter and Its Composition” and “Energy” in the science course for the first year preparatory stage pupils.
 Asking opinions of science teachers: By distributing a list of scientific concepts in the two selected units to a number of science teachers for the first year preparatory stage pupils, and they were asked to identify the most concepts about which students have alternative perceptions.
 Individual interviews for the students: the researcher interviewed (45) students from the first year preparatory stage pupils who had completed the study of the two units. The interview took place in February for the academic year 2021/2022 AD. The researcher asked the students to determine the most alternative concepts for them and writes down some notes and analyzes the interviews.