الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت الدراسة ” وضع نموذج مقترح لتفعيل دور التدريب الاحترافي لتطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الخاصة وفق نموذج ديمينج للجودة الشاملة.” وقد تناولت الباحثة عرضًا لمجتمع وعينة الدراسة، بالإضافة إلى توصيف متغيرات الدراسة، ثم توضيح الأساليب الإحصائية المستخدمة في التحليل، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة النظرية وإعداد الجانب الميداني حيث اعتمدت الباحثة عند جمع البيانات الأولية اللازمة للدراسة على أسلوب الملاحظة والاستقصاء وتنفيذ قائمة الاستقصاء الموجهة لمفردات العينة والتي تبلغ (55) مفردة وقد تم استخدام التحليل الاحصائي وذلك للتأكد من صحة فروض الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات كان أهمها: 1. زيادة الاهتمام بالتركيز على خدمة البرامج التدريبية للاحتياجات التدريبية بدرجة عالية أثناء تنفيذ البرامج التدريبية. 2. ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات تدريب فاعلة في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية تعتمد على مفاهيم وأهداف الجودة الشاملة ومن ثم تطبيقها في المؤسسات التعليمية. 3. تدريب المديرين علي إستخدام معايير الجودة الشاملة في تحديد الإحتياجات التدريبية من خلال توظيف نماذج أخري للجودة الشاملة. 4. ضرورة إعادة النظر في تصميم البرامج التدريبية بشكل يتناسب مع معايير الجودة الشاملة. 5. متابعة البحث في أساليب تقويم عمليات تحديد الاحتياجات التدريبية وخاصة في ضوء مستجدات العصر، للوصول إلي دراسات تقويمية لبرامج عملية تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل دوري بهدف تطوير العملية التدريبية، لتواكب المستجد من متغيرات العصر المتعددة. 6. إجراء دراسة تهدف للوقوف علي واقع جودة معايير أداء مديري المدارس في تحديد الاحتياجات التدريبية. |