Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” الصلابة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل ومعنى الحياة لدى عينة من المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب جامعة القدس”/
المؤلف
أبو هلال، ربـيحة محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ربـيحة محمد محمود أبو هلال
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مشرف / تيسير محمد عبد الله
مناقش / فتحي الشرقاوي
مناقش / محمد المرصفي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
234ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية التعرف على الصلابة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل ومعنى الحياة لدى عينة من المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب جامعة القدس. حيث تكونت عينة الدراسة من (366) طالب وطالبة من طلاب جامعة القدس (84 ذكور، 282 إناث) وقامت الباحثة باستخدام أدوات الدراسة ومنها (مقياس الصلابة النفسية إعداد عماد مخيمر 2002 ومقياس قلق المستقبل إعداد محمد المصري 2020، ومقياس معنى الحياة إعداد الباحثة).
وأسفرت النتائج عن تحقق فروضها ومن أهمها وجود ارتباط دال موجب بين درجات أبعاد معنى الحياة ودرجات أبعاد الصلابة النفسية والدرجة الكلية لدى عينة من طلاب جامعة القدس وكانت جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01. ، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات مقياس الصلابة النفسية ودرجات مقياس معنى الحياة لدى عينة من المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب جامعة القدس وكانت جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01. ، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات مقياس الصلابة النفسية ودرجات مقياس قلق المستقبل لدى عينة من المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب جامعة القدس وكانت جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى 0.01. ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لأبعاد مقياس الصلابة النفسية تبعاً للنوع (ذكور / إناث). كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس الصلابة النفسية تبعاً لاختلاف مستوى التحصيل (غير متفوق / متفوق) لصالح المتفوقين. ولا يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي للنوع (ذكور / إناث) ومستوى التحصيل (غير متفوق / متفوق) في الدرجة الكلية لمقياس الصلابة النفسية حيث كانت قيمة ف = 0.04 وهي غير دالة إحصائياً. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس قلق المستقبل تبعاً للنوع (ذكور / إناث) ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس قلق المستقبل تبعاً لاختلاف مستوى التحصيل (غير متفوق / متفوق) لصالح غير المتفوقين.