Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي
لدى الأطفال المعاقين عقليا الذاتويين /
المؤلف
الكيال، محمد يحيى إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد يحيى إبراهيم الكيال
مشرف / السيد عبدالقادر زيـدان
مشرف / منى حسين الدهــان
مناقش / كريمة عبد المجيد عبد الشافي
مناقش / هاني سعد عطا أحمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
179ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الذاتويين الذين تميزوا بقصور واضح في جوانب التواصل الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من عينة قوامها (10) من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الذاتويين والذي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7 – 9) سنوات في مرحلة الطفولة المتوسطة وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس التواصل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج تدريبي قائم على استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الذاتويين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الذاتويين.