Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طريقة مقترحة لأداء المصاحبات والإرتجالات الحره في موسيقى الجاز لعازفي البيانو /
المؤلف
فاكيوس، كيرلس رأفت بشري.
هيئة الاعداد
باحث / كيرلس رأفت بشري فاكيوس
مشرف / علي حسين حمدي النجار
مشرف / نانسي فايق طاهر
مناقش / أفكار رفاعي أحمد
مناقش / عمرو خليل عبد الحميد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
360ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

جاء القرن العشرين بمناخ وملامح جديده لعالم شكله التقدم العلمى، وجاءت معه العديد من الثورات الاجتماعيه والسياسية والحروب المدمره، فاتخذت الفنون منحى لمسارات غريبه في بحثها عن أدوات جدیده للتعبير عن هذا المناخ، وأنطلق المؤلفون الموسيقيون يجوبون عوالم غريبه لظهور مذاهب جديدة مثل: الموضوعية والدوديكافونيه والقوميه والالكترونية والكلاسيكية الحديثة.
وأدت تلك التجارب خاصة في الربع الأول من القرن العشرين إلى ظهور إتجاهات جديدة تهدف إلى البحث عن قواعد ومفاهيم لموسيقى تواكب روح العصر الحديث، فظهرت أعمال ديبوسي الثورية ومؤلفات شوينبيرج التجريبية وموسيقى البالية التجديدية لسترافنسكي، وإعتبرت تلك الفترة إنتقالية حدثت فيها تغيرات أساسية في الأساليب الفنية، الأمر الذي يلزم التنويه عن أهم تلك التغيرات التي طرات على عناصر التأليف الموسيقى، وكذلك أهم المذاهب والتيارات الموسيقية.
وجديرا بالذكر انه مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، بدء بذوغ فجر اتجاه موسيقى الجازJazz في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تعتبر في مضمونها خليط بين موسيقي الزنوج والموسيقي الأوروبية، في شكلها الذي تطور بسرعة مذهلة، ورغم تغيراتها وتطويرها إلا ان الكثير مازالوا ينظرون إليها على إنها فن غامض وتقاليدها معقدة. وموسيقى الجاز هي تراكيب مصاغة في عناصر لحنية وإيقاعية مأخوذة من موسیقي الزنوج الشعبية، بالإضافة إلى خصائص الموسيقى الأوروبية في الهارمونية والبوليفونية بأسلوبهما المتميز في البناء والتركيب اللحني، وجاء تطوره من خلال التبادل الخلاق للأفكار بين عازفيه. وتبلورت موسيقى الجاز من خلال عناصرها بالانسياب المتواصل في ألحانها وتداخل جملها في بعضها البعض، بأسلوب مبتكر للعازفين في قالب خاص محدد. وأغلب مؤلفي الجاز لم يقتدوا بأسلوب أو مرحله ما لموسيقى الجاز، بل امتزجت هذه الأساليب من خلال أدائهم للإرتجالات، ومن تلك الأساليب (الراج تايم Ragtime- البلوز Blues-الديكسيلاند Dixieland- البوجي ووجيboogie woogie – السوينجSwing – البوب Pop- الروك Rock- الراب Rap).
ويعد عنصر الارتجال في موسيقي الجاز سواء المقيد او الحر من اهم العناصر الابتكارية التي تعبر عن روح الموسيقي وتظهر جلية في معظم اعمال مؤلفي الجاز.
والمصاحبة بشكلا عام سواء مقيدة او حره، تشير للدلاله علي كل جزء من العمل الموسيقي او الغنائي، التي تشمل الألحان الرئيسية وتكمل النسيج الموسيقي، بل انها تبرز قدرات المؤلف علي التعبير الموسيقي. وفي ذات السياق جاءت فكرة الدراسة في طريقة مقترحة لاداء المصاحبات والارتجالات الحرة في موسيقى الجاز لعازفي البيانو.
مشكلة البحث :
من خلال الملاحظة والتتبع واستطلاعات الراي في مجالات الدراسة الموسيقية بالمؤسسات والمعاهد والجامعات المختلفة وجد ان موسيقي الجاز بعيدة لدي الدارسين عن فهم طبيعة موسيقى الجاز ومعرفة عناصره وعزف مؤلفاته بل وصعوبة القراءة وترجمة الرموز والتألفات الموجودة في المدونات وتصل الي درجة عدم فهم ومعرفة كيفية أداء المصاحبات والأرتجالات الحره بمؤلفات موسيقى الجاز وخاصاً البيانو، وعليه اتجهت هذه الدراسة الي تقنين مفهوم المصاحبة والارتجال الحر من خلال الطريقة المقترحة التي تساعد علي فهمهما وادائهما، ومن رؤية الأهداف التالية:
أهداف البحث :
1. تحديد عناصر موسيقى الجاز للبيانو.
2. تحديد صعوبات أداء المصاحبات والأرتجالات الحره في موسيقى الجاز للبيانو.
3. وضع طريقة مقترحة لأداء المصاحبات والأرتجالات المقيدة والحره وتدريب وإرشاد لادائهما في موسيقى الجاز للبيانو.
تساؤلات البحث :
1. ما عناصر موسيقى الجاز للبيانو ؟
2. ما صعوبات أداء المصاحبات والأرتجالات الحره في موسيقى الجاز للبيانو ؟
3. ما الطريقه المقترحه لأداء المصاحبات والأرتجالات المقيدة والحره والتدريب والإرشاد لادائهما في موسيقى الجاز للبيانو ؟
إجراءات البحث :
منهج البحث: اتبع هذا البحث المنهج التحليلي والوصفي والمقارن.
العينة: بعض المؤلفات المختارة من موسيقى الجاز للبيانو.
أدوات البحث:
1. مدونات موسيقية لمؤلفات موسيقى الجاز 2. استمارة استطلاع راي اختيار العينة
3. برنامج spss للتحليل الاحصائي 4. طريقة علي حسين النجار للتحليل الموسيقي
5. طريقة علي حسين النجار للاعداد الموسيقي 6. الأنواع المختلفة للمصاحبات
7. عناصر الارتجال في موسيقى الجاز 8. استمارة تقييم الطريقة المقترحة
واشتملت هذه الدراسة علي أربعة فصول وهم:
الفصل الأول ”مقدمة البحث والدراسات السابقة”
المبحث الأول ”المقدمة ومشكلة البحث”
المبحث الثاني ”الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث والعائد منها”
الفصل الثاني ”موسيقى الجاز - العناصر والمصاحبات والارتجالات ومهارات البيانو”
المبحث الأول ”القرن العشرين وموسيقى الجاز” وتضمن اهم المذاهب وخصائص موسيقى الجاز.
المبحث الثاني ”عناصر موسيقى الجاز وانواعه” واحتوي علي العناصر الإيقاعية والمقامية والهارمونية والإرتجال وعناصر اخري واهم أنواع موسيقى الجاز.
المبحث الثالث ”المصاحبات والأرتجالات ومهارات البيانو في موسيقى الجاز”
الفصل الثالث (الدراسة التطبيقية) ”التحليل بطريقة على حسين النجار والطريقة المقترحة لمصاحبات وإرتجالات الجاز” واشتمل علي خمسة مباحث وهم كالتالي:
المبحث الأول ”الإجراءات البحثية للدراسة التطبيقية واختيار العينة”
المبحث الثاني ”تحليل العينة الاصلية لموسيقى الجاز بالطريقة (الاولي) علي حسين النجار”
المبحث الثالث ”الطريقة المقترحة لأداء المصاحبات وإرتجالات الجاز”
المبحث الرابع ”تحليل المؤلفات المعده بطريقة علي حسين النجار للمصاحبة والإرتجال”
المبحث الخامس ”المقارنة بين تحليل العينات الاصلية والمعده بطريقة علي حسين النجار”
الفصل الرابع ”نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات”
أولا ”تفسير النتايج رداً علي الأسئلة” وجاء به تحليل النسب الإحصائية للخبراء في تحديد عناصر موسيقي الجاز وصعوبات أداء المصاحبات والارتجالات في موسيقى الجاز واهمية الطريقة المقترحة لاداء المصاحبات والارتجالات والتدريبات والارشادات العزفية لادائهما.
ثانيا ”مناقشة النتائج وتحقيق الأهداف” وجاء به تحقيق الأهداف من خلال التحليل الاحصائي، والتي اكدت بالنسب المرتفعة لماهية صعوبات أداء المصاحبات والارتجالات الحرة ومدي فاعلية الطريقة المقترحة لتعليم المصاحبات والارتجالات من خلال الخطوات والخريطة الاسترشادية.
ثالثا ”خلاصة النتائج” وجاءت في العديد من النقاط أهمها:
• أهمية طريقة علي حسين النجار في الاعداد والتحليل.
• أهمية عناصر موسيقى الجاز نظريا ومهاريا لعازف البيانو.
• أهمية أنواع المصاحبات لعازف البيانو لموسيقى الجاز.
• أهمية الارتجالات لعازف البيانو لموسيقي الجاز.
• أهمية الطريقة المقترحة بخطواتها لتلعيم أداء المصاحبات والارتجالات لدارس البيانو.
• تنمية قدرة عازف البيانو خاصة في أداء موسيقى الجاز.
• مواكبة سوق العمل باعداد عازف له القدرة علي الابتكار خاصة في موسيقى الجاز.