Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للإعلام الرياضي في مصر :
المؤلف
أحمد، سارة أحمد عبدالشافي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أحمد عبدالشافي محمد أحمد
مشرف / صالح سليمان عبدالعظيم
مشرف / أماني طولان
مناقش / أحمد السعيد أحمد الهجرسي
مناقش / أمل حسن فراج
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
205ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

- موضوع البحث: الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للإعلام الرياضي في مصر. ”دراسة سوسيولوجية”
-يهدف البحث إلى التعرف على الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لوسائل الإعلام الرياضي وتأثيره في الشباب الجامعي، الإعلام وسيلة لانتشار الأخبار، ويعد من الوسائل المهمة في عصرنا الحالي، ووسائل الإعلام الرياضي سواء المسموعة أو المرئية أو المقروءة بات لها تأثير واضح في مختلف الفئات الاجتماعية والمراحلة العمرية المختلفة، وخاصة بين الشباب، ونبذة عن أهمية هذا البحث وأهدافه.
- اعتمد البحث في إطاره المنهجي على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة أسلوب المسح بالعينة (بالطريقة العشوائية الطبقية)، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وقامت بسحب (200) مفردة من طلاب المرحلتين الثانية والرابعة لكليتي الحقوق والعلوم بجامعة عين شمس.
- اعتمد في إطاره النظري والافتراضات لهذا البحث على نظرية الاستخدامات والاشباعات؛ إذ تهتم النظرية بحاجات تعرض الجمهور لوسائل الإعلام ودوافعه لذلك، وهي تستهدف التعرف على الذات واكتساب المعارف والمعلومات والخبرات، وجميع أشكال التعلم بوجه عام، وتعكسها نشرات الأخبار والبرامج التعليمية والثقافية.
-وانتهى البحث إلى النتائج الآتية: أن أغلبية صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي هي الأكثر استخدامًا لمشاهدة الأحداث الرياضية والبرامج الرياضية؛ لأنهم يعتبرونها الطريقة الأسهل في الحصول على ما يريدون من برامج ومباريات، وأيضًا لم يتسبب الإعلام الرياضي بوسائله المتنوعة في أي خلافات أسرية أو بين الأصدقاء، بل كانت تحدث مناقشات أو أحاديث عادية، وهو وسيلة للاجتماع مع الأصدقاء والأسرة ، ومشاركة نشاط يحبونه.
- وقدمت الرسالة التوصيات الآتية: يجب على الإعلاميين الرياضيين الالتزام باللغة التي تحفظ للرياضة رسالتها، واستخدام تلك اللغة في الارتقاء بالذوق العام، وعلى الإعلام الرياضي الالتزام تحت أي ظرف بتجنب استخدام تعبيرات التهديد أو التخويف أو التحريض، أو كل ما يحمل التأثير السلبي تجاه الأفراد أو الجماعات أو فئات المجتمع.