Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الاستهلاك الأخضر على سلوك الشراء الأخضر :
المؤلف
بباوي، شنودة سعيد غالي.
هيئة الاعداد
باحث / شنودة سعيد غالي بباوي
مشرف / وائل فوزي عبد الباسط
مشرف / أماني السيد أحمد البري
مناقش / نادر البير فانوس
مناقش / ماجد محمد يسري الخربوطلي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

المستخلص
استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر العوامل المؤثرة على الاستهلاك الاخضر (حواجز شراء المنتجات الغذائية الخضراء، العلاقة بالمنتجات الغذائية الخضراء، الميل الى استهلاك المنتجات الغذائية الخضراء) على سلوك الشراء الاخضر.
وقد تم الاستعانة بالمنهج الوصفى التحليلى فى إعداد هذا البحث عن طريق البيانات التى تم جمعها ميدانياً من خلال قوائم الاستقصاء التى تم توزيعها على عملاء المنتجات الغذائية الخضراء ”المنتجات العضوية Organic food” فى نطاق محافظات القاهرة الكبرى.
من أهم النتائج التى توصل إليها من خلال إستخدام معامل الإرتباط الخطى لبيرسون لدراسة قوة العلاقة واتجاه الإرتباط بين العوامل المؤثرة على الإستهلاك الأخضر (المتغير المستقل) وسلوك الشراء الأخضر (المتغير التابع) ان هناك علاقة ارتباط طردية متوسطة بين المتغيرين يمكن التعبير عنها بمعادلة اتجاه ثنائية فى متغيرين، فتبين وجود علاقة ارتباط طردى متوسطة بين حواجز شراء المنتجات الخضراء، الميل الى استهلاك المنتجات الخضراء وسلوك الشراء الاخضر حيث كانت قيمة معامل بيرسون للعلاقتين تشير إلى إرتباط موجب متوسط بقيمة 0,404، 0,488 على الترتيب عند مستوى معنوية 0,01. فى حين أوضحت النتائج عدم وجود علاقة ارتباط بين العلاقة بالمنتجات الخضراء وسلوك الشراء الاخضر.
وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها التوجه نحو نشر الوعى البيئى بين جمهور العملاء المستهدف لتحفيزه على تبنى السلوك الاخضر وذلك من خلال عقد الندوات والمؤتمرات التى تناقش الأنماط الغذائية السليمة وتأثيرها على الصحة والبيئة، تصميم حملات اعلانية جذابة لعرض المنتجات العضوية ”المنتجات الخضراء” مع التركيز على قيم الاستهلاك الاخضر، والعمل على زيادة الاهتمام بمعرفة العلامات التجارية للمنتجات صديقة البيئة لدعم وعى المستهلكين وضمان تأثيره على قرار شرائهم الفعلى.