Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح قائم على تطبيقات النظم الخبيرة وتحليلات التعلم فى تنمية مهارات التحول الرقمى لدى معلمى المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عمر، محمد مسعد أحمد مهران،
هيئة الاعداد
مشرف / احمد عبد الله الروبى
مشرف / منى مصطفى زيتون
مشرف / محمد محمود زين الدين
مناقش / الهلالى الشربينى هلالى
الموضوع
التحول الرقمى. النظم الخبيرة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
268 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
29/7/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى :- التعرف على فعالية البرنامج المقترح القائم على تطبيقات النظم الخبيرة وتحليلات التعلم لتنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية ،
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتصميم برنامج قائم على تطبيقات النظم الخبيرة وتحليلات التعلم لتنمية مهارات التحول الرقمى لمعلمى المرحلة الإعدادية ثم صمم الباحث: اختبار لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمى ، وبطاقة لملاحظة الأداء المهارى،. وقام الباحث بتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة قبلياً وبعدياً على المعلمين بعد تطبيق البرنامج المعد على المجموعة التجريبية والطريقة التقليدية على المجموعة الضابطة.
وتكونت عينة البحث من ( 30) معلم من معلمين مدرسة السيدة خديجة الإعدادية بنات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبى
وبعد تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية أشارت النتائج إلي وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.5 بين متوسطي درجات المجموعة التى تدرس بنمط البرنامج القائم على تطبيقات النظم الخبيرة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية .