Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تدريب ذكية هجينة قائمة على البيانات الضخمة لتنمية مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي والطلاقة والذكاء الرقمي لدى معلمي التعليم العام /
المؤلف
الملاح، تامر المغاورى محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / تامر المغاورى محمد أحمد الملاح
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / اسماعيل محمد اسماعيل حسن
مناقش / إبراهيم أحمد غنيم
مناقش / ريهام محمد أحمد محمد الغول
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
800 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والطلاقة والذكاء الرقمي لدى معلمي التعليم العام من خلال تصميم بيئة تدريب ذكية هجينة قائمة على البيانات الضخمة، أطلق الباحث عليها اسم (STE-Teacher)، واستخدم المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، والمنهج النوعي للتعرف على وجهة نظر أفراد العينة في التجربة، وتمثلت عينة البحث في معلمي التعليم العام بمجمع مدارس الإبراهيمية التابع لإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ وعددهم (66) معلم ومعلمة بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، وتم وضعهم في مجموعتين تجريبيتين باستخدام التصميم شبه التجريبي المعروف باسم ””امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي”” (بيئة تدريب ذكية هجينة – بيئة تدريب ذكية هجينة قائمة على البيانات الضخمة)، وقُدم لهم المحتوى التدريبي بأنماط (بصري/ حركي/ متعدد الحواس) وفقًا لنموذج (VARK)، بينما تمثلت مهارات إنتاج الفيديو التفاعلي في (مهارات تحليل المعلومات والمحتوى الدراسي - مهارات برنامج Adobe Premiere Pro - مهارات برنامج Adobe After Affects – مهارات برنامج Adobe Captivate)، وأبعاد الطلاقة الرقمية في (الوعي التقني والتنور الرقمي – الكفاءة الذاتية الرقمية – الاستخدام الفعال للتكنولوجيا ””التأثير والفعالية”” – محو الأمية الرقمية ””الثقافة الرقمية”” – المواطنة الرقمية – اتخاذ القرار الرقمي ونقد التقنيات – التاوصل والتعاون الرقمي – النزاهة الرقمية والاستخدام الأخلاقي للتقنيات – الابداع والابتاكر الرقمي – تصميم التعلم وتطويره تقنياً – التطوير المهني المستمر)، وأبعاد الذكاء الرقمي (إدارة وقت الشاشة ””إدارة وقت التكنولوجيا”” – إدارة البصمة الرقمية – إدارة الخصوصية الرقمية – إدارة التنمر الإلكتروني – التعاطف الرقمي – هوية المواطن الرقمي – إدارة الأمن السيبراني – التفكير النقدي الرقمي)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي – مقياس الطلاقة الرقمية – مقياس الذكاء الرقمي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم وأداة المقابلة الميدانية طُبقوا بعد إجراء التجربة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – والجانب الإنتاج – الطلاقة الرقمية – الذكاء الرقمي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين، بينما تفوقت المجموعة التجريبية الثانية نتيجة استخدام البيانات الضخمة، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، والتي منها ضرورة الاعتماد على بيئات التدريب الذكية الهجينة في تنمية المعلمين مهنياً وتكنولوجياً استعداداً للأزمات والكوارث الطبيعية، وإلزام المعلمين بعدد ساعات تدريبية معتمدة في كل عام دراسي، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين على البدء مما انتهى إليه البحث الحالي.