Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على تنمية الإنتباه الإنتقائي السمعي والبصري والمعالجة الدهليزية في تحسين التكامل الحسي لدى أطفال طيف التوحد /
المؤلف
الديب، مريم مصطفى كامل حسنين.
هيئة الاعداد
باحث / مريم مصطفى كامل حسنين الديب
مشرف / السيد فهمي علي
مناقش / ماجدة خميس على ابراهيم
مناقش / داليا نبيل حافظ منصور
الموضوع
طيف التوحد. المعالجة الدهليزية. التكامل الحسي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (184 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

”عنوان الدراسة: فعالية برنامج قائم على تنمية الإنتباه الإنتقائي السمعي والبصري والمعالجة الدهليزية في تحسين التكامل الحسي لدى أطفال طيف التوحد. >مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في ندرة الدراسات التي تناولت متغيرات الدراسة، حيث أنها جمعت بين أكثر من جانب من جوانب القصور لدى أطفال طيف التوحد وهي الانتباه الانتقائي السمعي والبصري والمعالجة الدهليزية والتكامل الحسي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 3 : 6 ) سنوات، والمتواجدين بمركز جمعية الدلتا الجديدة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المنصورة. منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: - مقياس الانتباه الانتقائي السمعي البصري لدى أطفال طيف التوحد. - مقياس المعالجة الدهليزية لدى أطفال طيف التوحد. - مقياس التكامل الحسي لدى أطفال طيف التوحد. - البرنامج التدريبي. لأساليب الإحصائية: تم إستخدام بعص الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات الدراسة، والصدق التمييزي، صدق الاتساق الداخلي، كانت معادلة ألفا لكرونباخ، معادلة جيتمان، إختبار ويلكوكسون للتعرف على دلالة الفروق. أهم النتائج:< 1) توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مقياس الانتباه السمعي البصري لصالح التطبيق البعدي.>2) توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مقياس المعالجة الدهليزية لصالح التطبيق البعدي.3) توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مقياس التكامل الحسي لصالح التطبيق البعدي.4) لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مقياس الانتباه الانتقائي السمعي البصري في التطبيقين البعدي والتتبعي.5) لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مقياس المعالجة الدهليزية في التطبيقين البعدي والتتبعي.6) لا توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد فى مقياس التكامل الحسي في التطبيقين البعدي والتتبعي.7) يوجد تأثير دال للبرنامج القائم على تنمية الانتباه الانتقائي السمعي والبصري والمعالجة الدهليزية في تحسين التكامل الحسي لدى أطفال طيف التوحد من أطفال العينة التجريبية.