Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التسويق الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية في المنظمات الخدمية دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة بالقاهرة الكبرى =
المؤلف
محمد، أحمد محسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محسن محمد
مشرف / مصطفي شلابي محمد
مشرف / حنان محمد عبية
مناقش / ممدوح زكي عويس
مناقش / نفيسة محمد باشري
الموضوع
التسويق. التسويق - ادارة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التسويق
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

ملخص الدراسة بالغة العربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه التسويق الرقمي في تحقيق الميزة التنافسية لدى المنظمات الخدمية، وتحليل طبيعة العلاقة بين التسويق الرقمي والميزة التنافسية للجامعات محل الدراسة، ونظرًا لحداثة مفهوم التسويق الرقمي والرغبة في تطبيقه علي المنظمات الخدمية وقع الاختيار علي عينة من الجامعات الخاصة بالقاهرة الكبرى بجمهورية مصر العربية ؛ وقد أعتمد الباحث علي استمارة الاستبيان كأداة للدراسة من أجل الحصول على المعلومات المهمة ؛حيث تم توزيع 500 استمارة استبيان اعيد منها 416 ؛وقد تم تحليل هذه البيانات الإحصائية من خلال برنامج spss بالاعتماد علي عدد من الأدوات الإحصائية (الوسط الحسابي ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري).
وقد توصلت هذه الدراسة إلى العديد من الاستنتاجات من أهمها:
يوجد ارتباط ايجابي بين التسويق الرقمي والميزة التنافسية: كلما عززت الجامعة من أساليب التسويق الرقمي كلما تحسنت الميزة التنافسية لها.
الأبعاد الخمسة للتسويق الرقمي (الجذب، التواصل، المشاركة، التعلم والاستدامة) مرتبطة ايجابياً بالميزة التنافسية. وقد أوضحت النتائج أن بُعد الاستدامة هو البُعد الأكثر ارتباطاً بالميزة التنافسية يليه بُعد المشاركة ثم بُعد التواصل يليه الجذب. بينما كان بُعد التعلم الأقل ارتباطا بالميزة التنافسية.
أما ترتيب أبعاد التسويق الرقمي من حيث الأهمية والذي توصى الجامعات باتباع سُبُل تعزيزه طبقاً لهذا الترتيب فقد جاء بُعد التواصل في المركز الأول يليه بُعد المشاركة ثم بُعد الجذب وبُعد الاستدامة في المركز الرابع وأخيراً بُعد التعلم.
أهم التوصيات التي أوصى بها الباحث:
زيادة الاهتمام باللافتات الاعلانية، والاعلانات التفاعلية الظاهرة في مواقع الجامعة على شبكة الانترنت العالمية من أجل الوصول الى أكبر عدد من الطلاب.
رفع وتيرة الخدمات الاضافية المجانية المقدمة للطلاب وتحسين جودتها، وإقامة المسابقات المصحوبة بالجوائز المادية والمعنوية من أجل اثارة فضول الطلاب وتشجيعهم على تجربة خدمات الجامعة.