Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإمكانات التشكيلية للطينات المستخرجة من عملية تطهير الترع والإفادة منها لإثراء التشكيل الخزفي في ضوء فن البكسل
/
المؤلف
محمد، مريهان محى الدين محمد
هيئة الاعداد
باحث / مريهان محي الدين محمد محم
مشرف / محمد جمال على
مشرف / أمل يوسف عبد المجيد
مناقش / هالة صلاح الدين عبد الستار
الموضوع
الخزف.
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
268 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/7/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

ملخص البحث
تنطلق فكرة البحث الحالي من الدراسة والتجريب في الخامة،لنوع من أنواع الطينات المحلية المتوفرة في البيئة المصرية، وهي الطينات المستخرجة من عملية تطهير الترع،ومن خلال تأمل الدارسة البيئة وملاحظة عملية التطهير تحولت تداعياتها البصرية إلى دوافع ذهنيةوتساؤلات عن إمكانية الاستفادة من الطينات المستخرجة من عمليةتطهير الترع للحصول على طينة صالحة للتشكيل الخزفي.
لذلك تناول البحث دراسة الإمكانات التشكيلية للطينات المستخرجة من عملية تطهير الترع، وتناول دراسة حول فن البكسل Pixel Artوارتباطه باتجاهات الفن الحديث والمعاصر، ويستفاد منه في إجراء تجربة ذاتية في مجال الخزف من خلال استخدام الطينات المستخرجة من عملية تطهير ترعة الجرجاوية بمركز الغنايم التابع لمحافظة أسيوط، بعد معالجتها كيميائياً وتشكيلياً لصلاحيتها للتشكيل الخزفي.
ويحتوي البحث الحالي علي ستة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: وشمل المنطلق الفكري للبحث.
الفصل الثاني: وتناولت فيه دور الفنان في التفاعل مع الطبيعة والبيئة والحفاظ عليهما، ودراسة لعملية تطهير الترع والهدف من تناول الخامة والموقع الجغرافي لعينة البحث، كما شمل الفصل تعريفاً بماهية الطين وقدمت تصنيفاً للأطيان الخزفية في ضوء أربعة مداخل، كما شمل الفصل تعريفا بخواص الطينات الخزفية وتركيبها الكيميائي وطرق إعدادها وحفظها.
الفصل الثالث: تناولت فيه الباحثة البكسل والفنون الرقمية، من خلال تناول إمكانية توظيف الحاسب الآلي في الفن التشكيلي، ومفهوم الصورة الرقمية، ومصطلحاتها، وشمل الفصل دراسة للصورة النقطية وطرق عرضها على شاشة الحاسب الآلي، ومنها تناول ماهية البكسل كمدخل لشرارة مولد فن البكسل، وشمل الفصل بعض من أساليب تشكيل البكسل.
الفصل الرابع: تناول الفصل تقديم جذور بصرية لفن البكسل ومدى ارتباطه بفن الفوسيفساء كما شمل الفصل على الإنشاء الهندسي في فنون الحضارات وارتباطه بفن البكسل، وتناول الفصل ملامح فن البكسل ملامحفن البكسل في فنون الحداثة، وتناول ملامح فن البكسل في الفنون المعاصرة بتناول أعمال ثمانية وعشرين فناناً.
الفصل الخامس: قدمت فيه الباحثة دراسة تجريبية للخامة بتناول، طريقة إعداد الطينة وتجهيزها للتشكيل الخزفي، ودراسة التركيب الكيميائي والخواص الطبيعية للطينات المستخرجة من عملية تطهير الترع، ودراسة قابلية الطينة لطرق التشكيل اليدوية، وتناول الفصل تطبيق طرق معالجة السطح الخزفي لعينة البحث.
الفصل السادس: وقدمت فيه الباحثة تجربة ذاتية، بالاستفادة من الطينات المستخرجة من عملية تطهير الترع في ضوء فن البكسل، مقدمة 19 عملاً خزفياً في إطار ثلاث مداخل حيث تناول المدخل الأول الاستفادة من مفهوم فن البكسل الثنائي الأبعاد لإنتاج جداريات خزفية، وتناول المدخل الثاني: تشكيلات خزفية مجسمة بالاستفادة من فن البكسل، وتناول المدخل الثالث أعمال خزفية تدور حول الأبعاد المفاهيمية للبكسل وعلاقته بالجوانب الإنسانية.