الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحديد متطلبات تطبيق إدارة رأس المال الفكري بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط, ووضع تصور مقترح لتطبيق إدارة رأس المال الفكري, وذلك لتحقيق الميزة التنافسية لهذه المدارس, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها, واستعانت باستبانة تم تطبيقها على عينة من مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط بلغت (260) مديرًا, وعينة من معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط بلغت (800) معلمًا. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج, من أهمها: - تحقق المتطلبات البشرية لإدارة رأس المال الفكري بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط جاء بدرجة متوسطة, ويليها في الترتيب الثاني كلًا من المتطلبات التنظيمية والمتطلبات المادية حيث جاءت بدرجة ضعيفة من وجهة نظر مديري ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط. - معوقات إدارة رأس المال الفكري بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط في كل من الأبعاد الثلاثة (المعوقات التنظيمية, المعوقات المادية, المعوقات البشرية) جاءت بدرجة كبيرة من وجهة نظر مديري ومعلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط. وقد أوصت الدراسة: بضرورة توفير المتطلبات المادية والتنظيمية والبشرية لتطبيق إدارة رأس المال الفكري بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط, وكذلك التغلب على المعوقات التي تحول دون تطبيق إدارة رأس المال الفكري؛ لتحقيق الميزة التنافسية في هذه المدارس. كلمات مفتاحية: رأس المال الفكري - إدارة رأس المال الفكري – الميزة التنافسية. |