Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فنون بلاد الرافدين والإفادة منها في إثراء تدريس الأشغال الفنية /
المؤلف
محمد، أماني حسن كامل.
هيئة الاعداد
باحث / أماني حسن كامل محمد
مشرف / آمال حمدي أسعد عرفات
مشرف / عمرو محمد عبدالسلام
مناقش / وجدي رفعت فريد نخلة
مناقش / باسم كمال البكري عبدالمقصود
الموضوع
الفن - طرق التدريس. الفن الإسلامي. الفن - مناهج.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
14/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الفنية - الأشغال الفنية والتراث الشعبي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

استخلاص السمات والخصائص الفنية لفنون حضارة بلاد الرافدين و توظيف السمات والخصائص الفنية لزخارف فنون بلاد الرافدين في استحداث تصميمات قائمة على زخارف فنون بلاد اشور لعمل مشغولة فنية مبتكرةو كذلك التعرف على اثر برنامج تدريسي (إعداد الباحثة) قائم على فنون بلاد الرافدين لإثراء تدريس الأشغال الفنية.
وفى إطار البحث قامت الباحثة بإعداد برنامج وتدريسه ويعتمد هذا البرنامج على دراسة الزخارف النباتية لحضارة آشور والإفادة منها في اثراء تدريس الاشغال الفنية، وتطبيقه على عينة من طلاب كلية التربية الفنية بجامعة المنيا
منهج البحث: ـ
اتبعت الباحثة كل من: ـ (المنهج التاريخي – المنهج الوصفي التحليلي - المنهج التجريبي)
المنهج التاريخي: ـ
استخدمت الباحثة المنهج التاريخي في عرض تاريخ بلاد الرافدين واهم الحضارات التي قامت بها، ومميزات وسمات الفنون في تلك الحضارات للوقوف على العناصر الزخرفية والالوان المستخدمة في هذه الفنون.
المنهج الوصفي التحليلي: ـ
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الإطار النظري في تتبع تاريخ فنون بلاد الرافدين، ووصف الزخارف: بأنواعها النباتية والحيوانية والهندسية والرمزية وكذلك وصف السمات المميزة للزخارف النباتية في حضارة بلاد اشور للوقوف على معطياتها التشكيلية التي قامت عليها للاستفادة منها في استحداث مشغولات فنية .
المنهج التجريبي: ـ
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في تنفيذ تجربة البحث الطلابية التي تهدف الى الاستفادة من القيم الجمالية والسمات الفنية والتشكيلية للزخارف النباتية في فنون بلاد اشور ومدى الاستفادة منها في إثراء تدريس الأشغال الفنية.
نتائج البحث: ـ
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب (عينة البحث) في التطبيق القبلي والبعدي، والفرق لصالح الآداء البعدي عند مستوى دلالة (0.01). ويوضح ذلك مدى التحسن الذي طرأ على أفراد (عينة البحث) بعد تطبيق البرنامج المقترح، ويرجع ذلك إلى استفادة الطلاب من مما تم تقديمة من معلومات خلال البرنامج المقترح في تنفيذ المشغولة الفنية من خلال بنود بطاقة تقييم الأداء الفني.
فقد كان متوسط درجاتهم في الأداء القبلي = (144,5334)، اما متوسط درجاتهم في الأداء البعدي بعد تلقى البرنامج = (5333, 289) بفرق قدرة = (9999, 144)، والفرق لصالح متوسط درجاتهم في الأداء البعدي، وبذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح قد حقق ثراءاً فنياً في المشغولة الفنية التي أنتجها الطلاب (عينة البحث) كما وجد أن الثراء الفني لا يحدث في أحد جوانب العمل الفني، بل يتم في جميع جوانبه، والتي تم وضع بند لكل من هذه الجوانب من خلال بطاقة تقييم الأداء الفني للمشغولة الفنية المتمثلة في ال (12) بند التي تحتويها، وان درجة الثراء تتحدد من خلال المجموع الكلى للدرجات التي يحصل عليها الطالب في بنود الحكم مجتمعة، أي مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب في كل من بنود تقييم بطاقة التقييم الخاصة بالمشغولة الفنية.
مما سبق يمكن استخلاص النتيجة التالية: لقد حقق البرنامج المقترح (فنون بلاد الرافدين والإفادة منها في إثراء تدريس الاشغال الفنية) الأهداف التربوية والفنية التي حددت لهذا البرنامج لذلك فإن هذا البرنامج المقترح يصلح لاستخدامه في تدريس الدراسات التجريبية في الاشغال الفنية لطلاب التربية الفنية بالجامعة مما يؤدى إلى إثراء المشغولة الفنية على أن يلتزم من يقوم بدور المشرف بالإرشادات والتعليمات الواردة في البرنامج.
التوصيات: ـ
توصى الباحثة وتقترح اجراء البحوث الأتية:
1- دراسة جماليات الوحدات الزخرفية في الفن العراقي المعاصر.
2- القيام بدراسة مقارنة بين جمالية الوحدة الزخرفية في الفن العراقي القديم والفن العراقي المعاصر.
3- دراسة الأبعاد الفكرية والجمالية لمفهوم التناسب في فنون بلاد الرافدين.
4- دراسة حول جمالية التشكيل الفني للأزياء الاشورية
5- القيام بدراسة حول جمالية التشكيل الفني للحلى في بلاد الرافدين
6- اجراء دراسة مقارنه عن التنويع المظهري للمكونات الزخرفية بين المزارات المقدسة.
7- دراسة التكوينات الزخرفية الهندسية بما فيها التكوينات الخطية.