Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنية الإيقاعية في شعر البهاء زهير المتوفي سنة 656 هـ /
المؤلف
المدبوح، محمد مليجي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مليجي محمد المد
مشرف / محمود محمد فتح الله الفوي
مناقش / منى فهمى محمد غيطاس،
مناقش / محمد أبو الفتوح العفيفي
الموضوع
الشعر الشعر - تاريخ ونقد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
175 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
7/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

الأول: مفهوم البنية الإيقاعية وخصائصها.
ملخص
4
الثاني: تقديم بهاء زهير باعتباره المحور الرئيسي الذي دارت حوله الدراسة.
الفصول الثلاثة هي كما يلي:
الفصل الأول: “الإيقاع الخارجي في ديوان بهاء زهير”.
الفصل الثاني: ”الإيقاع الداخلي في بلاط بهاء زهير”.
الفصل الثالث: ”الخروج على الإيقاع”.
ثم جاءت الخاتمة لبيان أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث.
أهم النتائج
1- يتمثل الإيقاع الخارجي في شعر الباحة زهير في عدد من العناصر أهمها الوزن والإيقاع والدوران.
2- عرف عن اتجاه الباحة إلى تجديد الوزن الذي خرج به عن الشعر التقليدي والذي كان يعرف بالبحر أو الضبيط. وينعكس هذا الثقل في تأثير الزجل والفولكلور.
3- غلبة القوافي المطلقة على القوافي المقيدة، إذ جاءت في الديوان بنسبة 78.30%، بينما جاءت القوافي المقيدة بنسبة 12.70%.
4- احتل الرواية المطلقة مع الضم المرتبة الأولى بين القوافي المطلقة، حيث جاء في الديوان بنسبة 24,896%، يليه الرواية المطلقة مع الكسر بنسبة 23,961%، بينما الرواية المطلقة مع الافتتاحية وجاء في المركز الثالث بنسبة 16,643%.
5- يتمثل الإيقاع الداخلي في شعر الباحة زهير في عدد من العناصر أبرزها التكرار والترصيع والترصيع والتقسيم الجيد...إلخ.
ملخص
5
6- أهمية التكرار في شعر بهاء زهير بأساليبه المختلفة: التمهيدية، والأفقية، والدائرية.
7- حرص البهاء زهير علي على أن تكون قصائده خالية من المخارج الإيقاعية. ومع ذلك فإنه وجد في شعره خروجاً عن مقتضيات الإيقاع، وهذا الخروج، الذي يرتبط بعضها بعيوب القافية، والآخر له شبكة من الضرورات الشعرية.
8- ما سبق يؤكد وجود الإيقاع في شعر بهاء زهير.